تعريف الرمز البريدي

يُعرَّف الرمز البريدي: بأنّه عبارة عن رمز يتكون من مزيج من الحروف والأرقام يتمّ استخدامه كجزء من العنوان البريدي للمُساعدة على تحديد عنوان مُستلِم الرسالة،

 حيث تُشير تلك الرموز إلى منطقة جغرافية محددة يُمكن معرفتها من خلال رمزها البريدي،

 ويستخدم هذا الرمز لتسهيل تقسيم المواقع الجغرافية والوصول إلى المنطقة المراد الوصول إليها بسهولة، كما يستخدم أيضاً لإتمام عملية التسجيل في أحد المواقع أو للتواصل مع أحدٍ ما في بلد آخر

مكونات الرمز البريدي

يتكون الرمز البريدي من خمس خانات رئيسية، يُشير كل جزء منها إلى دلالة منطقة مُعينة في الدولة، وهي كالآتي:

1- تُشير الخانة الأولى من الرمز البريدي إلى إحدى المدن في الدولة المعنية.

2-  الخانة الثانية والثالثة إلى منطقة معينة داخل المدينة المُشار إليها من خلال الرمز الأول.

3- تُشير الخانة الرابعة والخامسة من الرمز البريدي إلى مناطق أكثر تحديداً وتفصيلاً، كمكتب البريد الموجود في أحد مناطق تلك المدينة، ويُمكن أن يتمّ إضافة أربع خانات إضافية بمحاذاة الخمس خانات الأساسية؛ وذلك لإعطاء عنوان أكثر دقة وتفصيلاً بحيث يتمّ إيصال الرسالة إلى حي معين.

أماكن لا يمكن الدخول إليها الا بالرمز البريدي

توجد  أماكن  ومواقع الإلكترونية التي لا يمكن الدخول إليها إلا بوجود الرمز البريدي الخاص بالمنطقة أو الدولة، ومنها:

مواقع جوجل والخدمات التي تتم عن طريقه : مثل البريد الإلكتروني أو جوجل أدسنس، ويستخدم الرمز البريدي هنا لتحديد الموقع الذي يتم التسجيل منه بالتفصيل، فخدمة جوجل أدسنس مثلاً لا يمكنها قبول أي حساب دون كتابة الرمز الصحيح للمنطقة.

مواقع التسوق عبر الإنترنت : فلا يمكن القيام بأي عملية عبر هذه المواقع دون إدخال الرمز البريدي، وذلك ليتعرف التاجر على الموقع بسهولة حتى يرسل البضاعة إليه، ومن أشهر هذه المواقع : أمازون، وأي باي.

خدمات البريد البريد الإلكتروني : مثل مواقع : ياهو وهوت ميل، فلا يمكن إنشاء أي حساب إلكتروني دون وجود الرمز البريدي.

: عند التسجيل بأي موقع بنكي فإن هذا يتطلب التعريف بالمستخدم وذلك مواقع البنوك وبطاقات الدفع الإلكترونية من خلال الرقم المتسلسل للمنطقة أو الحي، وكذلك الأمر عند استخدام بطاقات الدفع.

مواقع شركات التوصيل التي تقوم بإيصال الطرود والمنتجات : من أشهرها شركة أراميكس، فهذه المواقع تتطلب بشكل رئيسي إدخال الرمز البريدي الخاص بالمنطقة لتتمكن هذه الشركة من إيصال المنتجات أو الطرود إلى المنطقة المطلوبة.

الهواتف المحمولة الذكية : وتتطلب إدخال الرمز البريدي لإتمام العمليات سواءً كانت إستخدام أحد البرامج أو التطبيقات أو الألعاب، أو تحميلها.

منقول بتصرف

ماهو الرمز البريدي

اقرأ في الموقع