الخبر الصحفي  تعريفه ، عناصره ، طرق كتابته

تعريف الخبر الصحفي

– فالخبر الصحفي هو وصف أو تقرير دقيق ، وغير متحيز ، تقدمه وسائل الإعلام على اختلافها ( مطبوعة ، مسموعة ، مرئية ) عن حادثة أو واقعة أو موقف أو فكرة أو قضية أو نشاط ، يثير اهتمام جمهور وسائل الإعلام على اختلافهم ( قراء ، مستمعين ، مشاهدين ) ، ويساهم في توعيتهم وتثقيفهم وتسليتهم .

 – الإثارة والخروج عن المألوف.. فعندما يعض الكلب رجلا فهذا ليس بخبر ولكن عندما يعض الرجل كلبا فهذا هو الخبر

– وصف أو تقرير لحدث مهم بالنسبة للجمهور كما هو مهم بالنسبة للمخبر الصحفي نفسه فقيمة الحدث بالنسبة للمخبر يتحدد بمدى قابلية هذا الحدث للنشر.

عناصر الخبر الصحفي

1 – الفورية ، أو الحالية

بمعنى أن يكون الخبر طازجا وجديدا ومجاريا للأحداث ، فالأخبار مادة سريعة التلف ، وإذا لم تتوافر كل هذه الصفات في الخبر الصحفي يصبح اعتياديا ولا يحمل معنى الخبر ، وأحدث الأخبار وآخرها أكثر جذبا للانتباه ، ولفتا للأنظار .

2 – الصدق ، الدقة ، عدم التحيز ، والموضوعية

ويقتضي كل ذلك نقل الخبر ووقائعه نقلا صحيحا ودقيقا ، ومع أن الصدق هو القاعدة الأساسية العامة ، إلا أن لهذه القاعدة استثناءات بالضرورة ، خاصة في المواقف التي ترتبط بالمصلحة العامة ، والتي تقتضي عدم ذكر الحقيقة كاملة ، كما في حالات الأوبئة والحروب .

3 – القرب

فالخبر الصحفي لا بد أن يكون قريا من حيث المكان ، فالجمهور يهتم بالأحداث التي تقع قريبا منه ، والقرب قد يكون نفسيا ، فما يحدث لأبنائنا في الخارج يكون قريبا إلى نفوسنا ، ولذا يؤكد النشر أو البث مهما بعدت المسافة .

 4 – الضخامة في الحجم أو العدد

ولا يعني ذلك التهويل أو المبالغة ، ولكن يعني إثارة اهتمام أكبر عدد من الناس ، ويرتبط ذلك بالدلالة ، فبالنسبة للحوادث نبحث عن عدد القتلى والجرحى ، وبالنسبة للكوارث نبحث عن قيمة الخسائر وحجمها ، وبالنسبة للمباريات نبحث عن عدد الأهداف… إلخ .

5 – إثارة اهتمام أكبر عدد من الجمهور

بمعنى أن يثير الخبر الصحفي أكبر عدد من القراء أو المستمعين أو المشاهدين . وذلك مثل الأحداث التي تثير أو تحرك العواطف الإنسانية من حب أو عطف أو شفقة أو كره أو خوف… إلخ .

6 – الغرابة أو الطرافة

كالطفل الذي يولد في إحدى رحلات الطيران ، والرجل الذي عض كلبا ، ورجل الأعمال الذي قرر قضاء عطلته على سطح القمر ، وكلها تتسم بالإثارة والغرابة والطرافة .

7 – الشهرة

سواء شهرة الأشخاص ، أو الأماكن ، أو الأشياء التي تثير اهتمام الناس .

8 – الصراع أو المنافسة

تهتم وسائل الإعلام بتزويد الجماهير بأخبار من هذا النوع ، والتي تتناول صراع البشر أو الدول أو المرض ، كذلك المنافسة بين المرشحين لأحد مقاعد البرلمان ، أو المنافسة على تحقيق بطولة رياضية… إلخ .

9 – التشويق

يعتبر من سمات الخبر الصحفي الجيد ، وينطوي عنصر التشويق على الابتعاد عن الموضوعات الجافة المجردة ، وتقديمها بأسلوب شيق وممتع يدفع الجمهور لمتابعته والوقوف على كل تفاصيله وتطوراته .

10 – سياسة الوسيلة الإعلامية

بمعنى أن يتفق نشر الخبر وبثه مع السياسة العامة التي تتبعها وسائل الإعلام من صحف ومجلات ووكالات وإذاعة وتلفزيون… إلخ ، فالسياسات الإعلامية هي التي تتحكم في اختيار الأخبار ، هذا بالإضافة إلى قوانين النشر والمطبوعات .

كيفية كتابة الخبر الصحفي

قديما كانت الأخبار الصحفية تروى بالطريقة الأدبية ، فيسير الكاتب بالقصة رويدا رويدا نحول حل العقدة في نهاية الخبر ، ولكن الخبر الصحفي الحديث له قوالبه الجديدة ، القائمة على السرد المباشر وإعطاء كل الحقائق في أقصر عبارات ممكنة .

وفي جميع الأحوال يعتبر الخبر الصحفي إجابة عن خمسة أسئلة هي التي يمكن أن تجول بخاطر أي قارئ للخبر ، وهي :

– من ؟ : وتعبر عن الشخصية أو الشخصيات التي صنعت الخبر أو محور الخبر .

– أين ؟ : وتبين مكانه أو الساحة التي وقع فيها الحدث .

– ماذا ؟ : وتسأل عن الشيء الذي حدث .

– متى ؟ : وذلك لبيان وقت حدوث الواقعة أو الخبر .

– لماذا ؟ : وتوضح كيفية وقوع الحدث وملابساته وظروفه .

وعند صياغة الخبر يختار المحرر أهم هذه العناصر طبقا لاهتمامات القراء ليقدمه أولا ثم يوالي سرد باقي العناصر ، ويعرف هذا الأسلوب باسم الهرم المقلوب .

الهرم المقلوب في الخبر الصحفي

يعتبر هذا الأسلوب من أقدم أشكال الأخبار وأكثرها ملاءمة وأعظمها نفعا … ويقضي هذا الأسلوب بأن نبدأ في تحرير الخبر بالعناصر المهمة أولا ، وهذه المرحلة تتطلب حاسة إعلامية ذواقة وتدريبا ومرانا طويلين . ولا بد أن تحرك هذه البداية انتباه القارئ وأن تثير اهتمامه .

ويختلف الأسلوب الهرمي عن الأسلوب الأدبي في القصة والمسرحية مثلا ، ذلك أن الأسلوب الأدبي يبدأ بالتفاصيل ، ويتدرج في سرد تفاصيل القصة ، أو تطورات المسرحية حسب حبكة القصة حتى يصل في النهاية إلى ” الذروة ” .

أما الأسلوب الهرمي في الخبر الصحفي ، فيبدأ بتقديم أهم ما في الخبر من معلومات في صورة مركزة ، بحيث تثير في القارئ الرغبة الشديدة في معرفة تفاصيل هذه الكلمات القليلة الهامة ، ثم يُقدم بعد ذلك للقارئ في هيكل الخبر تفاصيل ما تم إجماله في المقدمة الهامة .

أجزاء الخبر الصحفي

يمكن تقسيم متن الخبر إلى قسمين هما : صدر الخبر أو مقدمته ، ثم هيكله أو جسمه ، ولكل خبر عنوان يسبقه ولا يقل أهمية عن جزءي الخبر ( الصدر – الجسم ) ، وسنفصل فيما يلي  كيفية صياغتهم :

1 – عنوان الخبر الصحفي

يعتبر عنوان الخبر بمثابتة النافذة التي يطل منها القارئ على الخبر ، وتشكل العناوين أهمية خاصة للقراء الذين تضطرهم ظروفهم دائما إلى القراءة السريعة لأخبار الصحف بصفة خاصة .

ويشترط في كتابة العنوان أن يكون مثيرا لانتباه القارئ ومشوقا له ، مع احترام الدقة والصدق كما تقدم سابقا ، ويشترط في العنوان أيضا التركيز الواضح بحيث يجب تجريده من جميع الكلمات أو الألفاظ التي يمكن الاستغناء عنها .

ويفضل صياغة عنوان الأخبار في زمن المضارع حتى يشعر القارئ بأنه يعيش الحدث ، وأن يكون العنوان مبرزا لأهم مادة في الخبر ، فإذا كان الخبر يتناول شخصية مشهورة  فيمكن أن يتضمن العنوان ذكر اسم هذه الشخصية ، أما إذا كان الحدث أهم في مضمونه من الشخصية فيكتب العنوان متضمنا الحدث نفسه وهكذا…

أمثلة :

– تقرير دولي : 56 مليون شخص بالعالم بحاجة للغذاء

–  زميل زوكربيرغ : فيسبوك خدعة ومارك أكبر محتال في التاريخ

2 – مقدمة الخبر الصحفي

المقدمة الصحفية أو صدر الخبر ، وتتضمن أهم جوانب الخبر ، وتهدف إلى فتح شهية القارئ أولا ، ثم إلى تشجيعه على الاستمرار في القراءة ثانيا ، لذا يرى خبراء الإعلام أن إتقان كتابة المقدمة ، هو مفتاح النجاح في تحرير الأخبار وبالتالي تحرير الموضوعات الإعلامية الكبيرة .

ويشترط في المقدمة أن تكون واضحة ومثيرة لاهتمام القارئ ، حيث يقدم المحرر فيها أبرز جوانب الخبر ويوضحها ويرتبها وفقا لأهمية كل جانب ، مع الحذر من الحشو بالتفاصيل .

أمثلة :

– تسبب تماس كهربائي بـ” سيارة أجرة ” ، نهار اليوم السبت ، في اندلاع حريق مهول وانفجار قوي بالقرب من ” السوق المركزي ” بمدينة الدار البيضاء .

3 – صلب الخبر الصحفي

ويقدم المحرر في صلب الخبر أو جسمه تفصيلات لما يتضمنه الصدر من وقائع ، كما يقدم المزيد من البيانات والتفسيرات المتصلة بوقائع الخبر ، ثم يأتي بكل التفاصيل الخاصة بالحدث ، ويشرح كيف تم هذا الحدث ، باختصار يكمن في جسم الخبر البيانات والمعلومات والحقائق والتفسيرات الخاصة بالخبر ، والتي قد لا يكون لها مكانا في مقدمته .

مثال :

– عنوان الخبر :  هجوم مسلح يستهدف مدرسة بهيوستن الأميركية

– مقدمة الخبر : قال بيان صادر عن الشرطة بمدينة هيوستن التابعة لولاية تكساس إن هجوما مسلحا استهدف إحدى الثانويات بالمدينة ، مما أسفر عن إصابة عدد من عناصر الشرطة ، فضلا عن مقتل منفذي الهجوم .

– صلب الخبر : وذكرت العديد من الصحف الأميركية المحلية أن المصابين عددهم خمسة ، وجرى نقلهم إلى المستشفى .

كما ذكر سيلفستر تورنر ، رئيس بلدية هيوستن ، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر أن الشرطة قتلت منفذي الهجوم .

وبينما لم توضح المصادر دوافع الهجوم ، ولا هوية منفذيه أو سنهما ، طلبت قوات الأمن من السكان المجاورين لمكان الحادث الابتعاد قدر الإمكان .

وتشهد الولايات المتحدة مثل هذه الحوادث من حين لآخر… ( إلى نهاية الخبر ) .

قوالب صياغة الخبر الصحفي

تتعدد قوالب صياغة الخبر حسب طابع الخبر وموضوعه ، والنمط الذي يستطيع المحرر المتمرس أن يتبعه ، وسنعرض لكم فيما يلي بعضا من هذه القوالب :

1 – السرد الإخباري

يستخدم هذا القالب على أساس من طبيعة الخبر ، فيقدم الوقائع والحقائق أو الأحداث المرتبطة برباط وثيق ، ويتطلب هذا القالب :

– التوفيق في اختيار المقدمة بالشكل الذي وضحناه سابقا .

– ترتيب الوقائع بعد ذلك حسب أهميتها .

– الربط بين هذه الوقائع أو الحقائق – ربطا متجانسا بحيث يخرج الخبر مستكملا في نهاية الأمر .

مثال :

المقدمة –

 الحقيقة الأولى :

يتوجه اليوم 905 مليون ناخب وناخبة إلى 15 ألف لجنة انتخابية في أول انتخابات من نوعها لمجلس الشعب يتم إجراؤها في إطار التنظيمات السياسية الجديدة التي تشهدها مصر .

الحقيقة الثانية :

وقد بلغ عدد المرشحين في هذه الانتخابات 1660 مرشحا يجري التنافس بينهم…

الحقيقة الثالثة :

ومن هذا العدد من المرشحين : 171 من تنظيم الأحرار الاشتراكيين ( اليمين ) و 527 من…

2 – القصة الخبرية

تختلف القصة الإخبارية عن القصة الأدبية حيث يأتي المحرر بفكرتها الأساسية التي تكمن في حل عقدتها في مقدمتها ، ثم تأتي بعد ذلك الأحداث متتالية ، بينما يخفي الأديب عقدة قصته الأدبية ويسير بأحداثها رويدا رويدا حتى يأتي حل العقدة في نهايتها .

ويمكن تشبيه القصة الخبرية بمثلث يضيق من الأسفل تدريجيا ، ولكن في نطاق الأسلوب الهرمي الذي يتميز به تحرير الخبر ، ويكون على الشكل الآتي :

الفقرة الأولى : مقدمة تمثل ملخصا كاملا للقصة .

الفقرة الثانية : تفاصيل جديدة .

الفقرة الثالثة : تفاصيل أكثر .

وهكذا تمضي الفقرات موضحة التفاصيل الجديدة الواحدة تلو الأخرى .

3 – النمط الاقتباسي في تحرير الخبر الصحفي

يعتمد هذا الشكل على اقتباس من مضمون أقوال أو تصريحات الشخصيات المحورية للخبر أو البيانات أو المقابلات الصحفية ، والتي تلعب دورا هاما في حياة الناس ، ويسلك المحرر في كتابتها شكل المستطيلات المتساوية أو الصغيرة والكبيرة ، بحيث تمثل المستطيلات الصغيرة الكلام المنقول بنصه تماما ، كما تمثل المستطيلات الكبيرة ملخص هذا الكلام مع شرحه وتفسيره وتوضيحه للقراء .

4 – النمط المركب

وهو القالب الذي تتخذه الأخبار ذات الوقائع المتعددة الأحداث ، والوقائع الهامة ، والتي تتساوى في أهميتها ، والتي تعتبر كل جزء منها جزءا هاما من الخبر ، فيبدأ المحرر بمقدمة شاملة للخبر ثم يتناول الجوانب المختلفة للخبر كل جانب وراء الآخر .

5 – القالب الإخباري التتابعي

ويقصد بهذا القالب الأخبار التي تعيش فترة طويلة وتتوقعها الصحف مرة ومرات…وتنقسم هذه الأخبار إلى ثلاثة أقسام :

1 – الخبر القادم : وهو الخبر الذي تتوقع الصحيفة حدوثه في موعد معين .

2 – خبر اليوم : وهو الخبر الذي يعالج حادثة جديدة غير متوقعة .

3 – الخبر التتابعي المستمر : وهو الخبر الذي تتولى الصحف معالجته فترة طويلة من الزمن .

6 – أشكال وقوالب تفرضها طبيعة الأحداث

تستخدم هذه القوالب عندما لا يستطيع المحرر أن يعرف آخر تطورات الخبر إلا قبل الطبع بفترة قليلة ، حيث يضطر المحرر بعدم الالتزام بأحد القوالب السابق الإشارة إليها ، وقد يضع آخر التطورات والمعلومات الهامة في نهاية الخبر .

الخبر الصحفي  تعريفه ، عناصره ، طرق كتابته

اقرأ في الموقع