عند تعرض الموبايل للبلل لا تضعه بين الأرز.. واتبع هذه الخطوات

لا تضع الموبايل في الأرز إذا تعرض للبلل  فالأرز لا يساعد أبداً على تجفيف والموبايل وامتصاص الماء منه   

حماية الموبايل من التلف بعد تعرضه للمياه

عدد كبير من مستخدمي الهواتف الذكية تعرضت هواتفهم الذكية للتلف بسبب تعرضها للمياه أو أنواع أخرى من السوائل.

واختراق السوائل للهاتف الذكي قد يؤدي إلى   صور ضبابية غير واضحة،عدم القدرة على شحن الجهاز ،أو تشويش بالصوت، أو عدم وجود صوت ، ظهور قطرات من السوائل تحت الشاشة

وفي أسوء الأحوال تلف الجهاز بشكل كامل.

هل الهواتف الذكية الـ(مقاومة للمياه) تعتبر مضادة للمياه؟

الهواتف الذكية التي تعتبر “مقاومة للمياه” لا يعني ذلك أنها “مضادة للمياه”، أو حصينة ضد التلف الناتج عن التعرض للمياه بشكل كامل ، فمقاومة المياه تعني أن الجهاز يمكنه التعامل مع التعرض الخفيف للمياه أو السوائل قبل حدوث ضرر كبير بسبب ذلك.

على سبيل المثال، عانت شركة سامسونغ في أستراليا كثيراً للدفاع عن نفسها، بعد أن قاضتها إحدى اللجان المهتمة بحماية المستهلكين عام 2019 أمام المحكمة الفيدرالية، بسبب إعلانات الشركة الكاذبة والمضللة والتي جعلت المستهلكين يعتقدون أن هواتف Galaxy ستكون مناسبة للاستخدام داخل المياه (بما في ذلك تحت سطح البحر وفي حمامات السباحة).

وذلك بعد أن رفضت شركة سامسونغ مطالبات الضمان من عملائها نتيجة التلف الناتج عن استخدام الهواتف وسط المياه.

وبالمثل، خلال العام الماضي، غرّمت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية شركة أبل 10 ملايين يورو (12 مليون دولار) بسبب الدعاية المضللة لمقاومة هواتفها للمياه، وعدم تغطية التلف الناتج عن التعرض للسوائل في الضمان، رغم تلك المزاعم التي استخدمتها الشركة في دعايتها.

ما مقدار مقاومة موبايلك للمياه؟

قدرة الهواتف على مقاومة المياه تُصنّف باستخدام رمز “الحماية العالمية”، الذي يرمز إليه بـ”IP”.

يحتوي الرمز على رقمين؛ يشير الرقم الأول إلى الحماية ضد المواد الصلبة ، و الرقم الثاني يشير إلى مقاومة السوائل، والمياه بشكل خاص.

فمثلاً رمز حماية الموبايلين الشهيرين iPhone) 12 )هو IP68.   فيعني أنه يمكن غمر الموبايل iPhone 12 في المياه حتى عمق يصل إلى 6 أمتار ولمدة 30 دقيقة،

 مع أنه بإمكان الهواتف المقاومة للمياه تحمّل كميات قليلة من السوائل، مثل انسكاب كوب من المياه عليها، فإن معظم جهات تصنيع الهواتف تنفذ اختبارات مقاومة المياه في المياه العذبة، وتنصح شركة أبل بعدم غمر هواتفها في أي نوع من السوائل.

حماية الموبايل من التلف بعد تعرضه للمياه

لإصلاح الموبايل إذا دخلت المياه بداخله بدلاً من تضع الموبايل وسط الأرز. اتبع الخطوات التالية  :

1. أغلق موبايلك فوراً ولا تضغط على أي زر.

2. أخرج بطاقة SIM

3. امسح الموبايل حتى يجف باستخدام مناشف ورقية جافة أو قماشة ناعمة.

4.هز الموبايل برفق لتخرج أي مياه من منفذ الشحن بلطف، لأن هز الموبايل بشدة قد يؤدي إلى انتشار واختراق السوائل إلى داخل الجهاز

5. لو لديك مجفف هواء مضغوط استخدمه لإخراج المياه، وتجنب استخدام مجفف هواء ساخن لأن الحرارة قد تتسبب في تلف الأجزاء المطاطية وتلف الشاشة.

6. جفف الموبايل والمنافذ بشكل خاص أمام مروحة.

7. ضع الموبايل في حاوية محكمة الغلق مليئة بعبوات هلام السيليكا (تلك العبوات التي تأتي مع الأحذية والحقائب الجديدة)، أو غيرها من مواد التجفيف. سوف تساعد تلك المواد على امتصاص الرطوبة.

8. لا تشحن الموبايل حتى تتأكد من أنه جاف بشكل كامل لأن شحن الموبايل بوجود سوائل داخله، أو في المنافذ، قد يؤدي إلى تلف الجهاز بشكل أكبر

تنصح شركة APPLE بالانتظار خمس ساعات على الأقل بعدما يبدو الموبايل جافاً قبل أن تبدأ شحنه (أو حتى يختفي إشعار التنبيه).

إذا لم تساعدك النصائح والخطوات المذكورة بالأعلى في إنقاذ جهازك، لا تحاول فتح الأجزاء الداخلية من الموبايل بنفسك. واستعن بمختص .

منقول بتصرف/عربي بوست

عند تعرض هاتفك للبلل .. اتبع هذه الخطوات

اقرأ في الموقع