الخوف من الرياضيات عند الأطفال لا يؤثر فقط على نتائج الامتحانات..

القلق من الرياضيات  لدى الطفل هو شعور بالتوتر والخوف ، وقد يتطور إلى مشاكل سلوكية في الفصل، إضافة إلى أعراض جسدية مثل آلام المعدة وتسارع ضربات القلب وغيرها.

أداء الطلاب الذين يعانون قلقاً مرتفعاً من الرياضيات عادةً ما يكون سيئ ، ونتائجة متدنية

الأفكار السلبية والمقلقة من الرياضيات تتداخل مع محاولة تذكر القواعد والدروس المتعلقة ، وبالتالي يصعب على الطفل تطبيق ما تعلَّمه

مجلة The Conversation  نشرت بحثاً   أكدت فيه ، أن القلق من الرياضيات لا يؤثر على أداء الأطفال في الامتحانات فقط ، بل يؤثر أيضاً على قدرة تعلُّم المفاهيم والإجراءات الرياضية الجديدة في الفصل.

القلق مدى الحياة من الرياضيات

الآثار المترتبة على القلق من الرياضيات أبعد من ذلك. فقد يواجه الشخص الذين يشعر بالقلق حيال الرياضيات أيضاً صعوبات في حياته اليومية، مثل اتخاذ قرارات أسوأ بشأن موارده المالية وصحته.

أيضاً من أشكال القلق الأخرى من الرياضيات التأجيل وتجنُّب التحديات وانخفاض مستويات الثقة بالنفس وتقدير الذات ، يمكن القول  أن القلق من الرياضيات تأثير قوي على نجاح حياة الناس ورضاهم عن أنفسهم.

وهذا يستدعي التدخل المبكر لتحسين أداء الرياضيات لدى الطلاب المتعثرين ومساعدتهم في التغلب على القلق من الرياضيات.

الأهل مع الأطفال

وتركز بعض أساليب التدخل على زيادة ثقة الآباء بقدرتهم على مساعدة أطفالهم في تعلُّم الرياضيات وتزويدهم بأفكار لألعاب الرياضيات الممتعة التي يمكن لعبها في المنزل ويمكن استخدام برامج الكمبيوتر وتطبيقات الموبايل

 لممارسة وتعلم الرياضيات.، فهذه الفكرة توفر بيئة محفزة وجذابة لممارسة بعض المهارات الأساسية، ويمكن استخدامها دون مساهمة المدرسين.

  يرى بعض المختصين بأنه يمكن تفادي حدوث القلق من الرياضيات، ، عبر تطوير مواقف إيجابية تجاه الرياضيات والأرقام منذ سنوات الدراسة الأولى وحتى ما قبل ذلك ومن ذلك:

التقديرات

استخدام التقدير يمكن أن يكون بمثابة بناء للثقة، إضافة إلى مهارة حياتية مفيدة 

لذلك من الجيد طرح السؤال على الطفل بعد اجابته: هل تعتقد أن الإجابة التي حصلت عليها للتو أكبر أم أصغر من الإجابة الصحيحة؟ فهذا يشجع تقدير الأرقام والكميات الأطفال على التفكير في قيم الأرقام.

اللعب مع الأرقام

إن تشجيع الأطفال على اللعب بالأرقام على الورق أو أمامهم منضدة كبيرة. يعزز وجود الصور المرئية المفاهيم في رؤوسهم.

توظيف التكنولوجيا

تحميل تطبيقات وألعاب للكمبيوتر او الموبايل تنمّي المهارات الرياضية عند الطفل.

مدح الرياضيات

يجب على الأهل أن يجعلوا من فرض الرياضيات أمراً مرحاً، حتى لو اضطر الأمر إلى استخدم مهارات الوالدين في التمثيل والابتكار. فالتعامل مع الرياضيات بطريقة المرح والإثارة ، يشجع الأطفال على التعامل معه بأريحية واستيعابه بشكل افضل.

منقول بتصرف/عربي بوست

الخوف من الرياضيات عند الأطفال لا يؤثر على نتائج الامتحانات فقط

اقرأ في الموقع