السواد تحت العين وطرق التخلص منه

الهالات السوداء هو اسم يُطلق على اللون الداكن للجلد ، أو الدوائر السوداء التي تظهر تحت العين ، ولا تعتبر الهالات السوداء مشكلةً خطيرةً في الجلد ، لكنها تعطي مظهراً غير صحياً للأشخاص، حيث يظهروا أنهم متعبين ، ومرهقين ، وكبار في السن ، وهذه الدوائر السوداء لا تقتصر على النساء فقط ، بل يمكن أن تظهر للجميع من مختلف الفئات العمرية.

أسباب ظهور الهالات السوداء

فيما يأتي سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء المحيطة بالعين ، ومنها :

1  قلة النوم :

غير معروف تماماً لماذا تؤدي قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين ، لكن قلة النوم تجعل الجلد أكثر شحوباً ، وتقلل من نشاط الدورة الدموية ، لذلك يجب أن تحصل على مقدار كافٍ من ساعات النوم ، وهي تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات في الليل.

2  وجود الحساسية :

تؤدي الحساسية لظهور السواد تحت العينين ، لذلك إذا وجدت الحساسية يجب التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية ليحدد نوع الحساسية ، وعلاجها ، وقد تكون أحياناً الحساسية موسمية مثل : حمى القش.

3 انسداد الأنف :

يؤدي انسداد الأنف إلى الهالات السوداء ؛ لأن الأوردة حول جيوب الأنف مظلمة ، وموسعة ، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لمعالجة الانسداد الأنفي ، باستخدام بخاخ الأنف ، أو المضادات الحيوية ، أو الوصفة الطبية المناسبة.

4  الغذاء :

يؤدي تناول الطعام غير الصحي ، لظهور الهالات السوداء ، أيضاً تساهم زيادة كمية الملح في الطعام إلى احتباس الماء في أماكن غير معتادة في الجسم ، فيظهر الانتفاخ ، والسواد تحت العينين ، ويُعتبر نقص الفيتامينات مثل : فيتامين K ، وفيتامين B12 من أسباب ظهور السواد تحت العينين ، لذلك من الضروري تناول الطعام المتوازن الغني بالفيتامينات، وشرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء.

5  التدخين :

يؤدي التدخين إلى التسبب بمشاكل في الأوعية الدموية ، فتبدو أكثر وضوحاً، لذلك يجب إعادة التفكير بعادة التدخين ، ومحاولة الإقلاع عنه.

6  التوتر والقلق :

يؤدي القلق والأكل بشكلٍ غير صحي إلى اضطرابٍ في النوم ، ويساعد الاسترخاء ، والراحة البشرة على التحسن ، لأن البشرة تعكس دائماً الأمراض النفسية ، والجسدية.

7  الوراثة :

تعتبر الوراثة عاملاً كبيراً مسبباً للسواد تحت العينين ، لذلك يجب أن نحدد إذا كان هذا السبب موجود أم لا.

8  التعرض للشمس :

يؤدي التعرض للشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين.

9  الشيخوخة :

تؤدي الشيخوخة إلى ظهور الأوعية الدموية بشكلٍ واضح ، بالإضافة إلى نقص الكولاجين ، والدهون مع كبر السن.

10 –  الهرمونات :

تؤدي التغيّرات غير المنتظمة في الهرمونات مثل : الحمل ، والحيض إلى ظهور الهالات السوداء.

العلاجات المنزلية للتخلص من الهالات السوداء

لا تعتبر الهالات السوداء مشكلةً جلديةً كبيرةً ، ولكنها قد تكون مقلقةً للبعض أحياناً، لذلك يوجد الكثير من الحلول الكيميائية لهذه المشكلة لكن يوجد الكثير من الآثار الجانبية لها ، فهي مسببة للحساسية ، لذلك هناك عدد من العلاجات المنزلية السهلة للتخلص من الهالات السوداء ، ومنها :

1 الطماطم وعصير الليمون  

تعتبر الطماطم حلاً جيداً للتخلص من الدوائر المظلمة ؛ لأنها تساعد بشكلٍ طبيعي على التقليل من السواد ، وتجعل البشرة ناعمة.

 وطريقتها هي :

 المكونات :

•  ملعقة صغيرة من عصير الطماطم.

•  ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

 طريقة التحضير :

•  نمزج عصير الطماطم مع عصير الليمون ، ونضعها تحت العينين.

•  نتركها مدة 10 دقائق.

•  نكرر هذه الطريقة مرتين على الأقل في اليوم .

 ملاحظة :

يمكن شرب عصير الطماطم الممزوج مع عصير الليمون ، وأوراق النعناع ؛ للتخلص من الهالات السوداء.

السواد تحت العين وطرق التخلص منه
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=13276

اقرأ في الموقع