السواد تحت العين  أسبابه وطرق علاجه

الهالات السوداء  أو الدوائر السوداء :  هو اسم يُطلق على اللون الداكن للجلد ، أو الدوائر السوداء التي تظهر تحت العين ، ولا تعتبر الهالات السوداء مشكلةً خطيرةً في الجلد ، لكنها تعطي مظهراً غير صحياً للأشخاص، حيث يظهروا أنهم متعبين ، ومرهقين ، وكبار في السن ، وهذه الدوائر السوداء لا تقتصر على النساء فقط ، بل يمكن أن تظهر للجميع من مختلف الفئات العمرية.

أسباب ظهور الهالات السوداء

  1. قلة النوم :

يكمن السبب لبداية حادة من الهالات السوداء هو قلة النوم والسبب غير معروف تماماً لماذا تؤدي قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين

لكن قلة النوم تجعل الجلد أكثر شحوباً، وتقلل من نشاط الدورة الدموية ، لذلك يجب أن تحصل على مقدار كافٍ من ساعات النوم ، وهي تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات في الليل.

2- وجود الحساسية :

تؤدي الحساسية لظهور السواد تحت العينين ، لذلك إذا وجدت الحساسية يجب التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية ليحدد نوع الحساسية ، وعلاجها، وقد تكون أحياناً الحساسية موسمية مثل : حمى القش.

3- انسداد  الأنف :

يؤدي انسداد الأنف إلى الهالات السوداء ؛ لأن الأوردة حول جيوب الأنف مظلمة، وموسعة ، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لمعالجة الانسداد الأنفي ، باستخدام بخاخ الأنف ، أو المضادات الحيوية ، أو الوصفة الطبية المناسبة.

4- الغذاء

يؤدي تناول الطعام غير الصحي ، لظهور الهالات السوداء ، أيضاً تساهم زيادة كمية الملح في الطعام إلى احتباس الماء في أماكن غير معتادة في الجسم، فيظهر الانتفاخ ، والسواد تحت العينين ، ويُعتبر نقص الفيتامينات مثل : فيتامين K ، وفيتامين B12 من أسباب ظهور السواد تحت العينين ، لذلك من الضروري تناول الطعام المتوازن الغني بالفيتامينات، وشرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء.

5- التدخين

يؤدي التدخين إلى التسبب بمشاكل في الأوعية الدموية ، فتبدو أكثر وضوحاً، لذلك يجب إعادة التفكير بعادة التدخين ، ومحاولة الإقلاع عنه.

6- التوتر والقلق

يؤدي القلق والأكل بشكلٍ غير صحي إلى اضطرابٍ في النوم ، ويساعد الاسترخاء ، والراحة البشرة على التحسن ، لأن البشرة تعكس دائماً الأمراض النفسية ، والجسدية.

7- عامل وراثي

تعتبر الوراثة عاملاً كبيراً مسبباً للسواد تحت العينين ، لذلك يجب أن نحدد إذا كان هذا السبب موجود أم لا.

8- التعرض للشمس

يؤدي التعرض للشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين.

9- الشيخوخة

تؤدي الشيخوخة إلى ظهور الأوعية الدموية بشكلٍ واضح ، بالإضافة إلى نقص الكولاجين ، والدهون مع كبر السن.

10- الهرمونات

تؤدي التغيّرات غير المنتظمة في الهرمونات مثل : الحمل ، والحيض إلى ظهور الهالات السوداء.

وصفات منزلية للتخلص من الهالات السوداء

لا تعتبر الهالات السوداء مشكلةً جلديةً كبيرةً ، ولكنها قد تكون مقلقةً للبعض أحياناً، لذلك يوجد الكثير من الحلول الكيميائية لهذه المشكلة لكن يوجد الكثير من الآثار الجانبية لها ، فهي مسببة للحساسية ، لذلك هناك عدد من الوصفات المنزلية السهلة للتخلص من الهالات السوداء ، ومنها :

1- الطماطم وعصير الليمون

تعتبر الطماطم حلاً جيداً للتخلص من الدوائر المظلمة ؛ لأنها تساعد بشكلٍ طبيعي على التقليل من السواد ، وتجعل البشرة ناعمة.

 وطريقتها هي :

نمزج ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

نتركها مدة 10 دقائق.

نكرر هذه الطريقة مرتين على الأقل في اليوم .

يمكن شرب عصير الطماطم الممزوج مع عصير الليمون ، وأوراق النعناع ؛ للتخلص من الهالات السوداء.

2- البطاطا المبشورة

تضاف البطاطا على قائمة إزالة الهالات السوداء خلال أسبوع ، لفاعليتها بإزالة الهالات السوداء. وطريقتها هي :

وطريقتها

نعصر البطاطا لنستخرج منها العصير و نأخذ القطنة وننقعها في العصير ثم نضعها على الهالات مدة عشر دقائق بعدها نغسل المنطقة بالماء البارد.

3- زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز مطرياً ، ومليناً للبشرة ، خاصة مع وجود فيتامين (هـ). وطريقته هي :

 نضع القليل من زيت اللوز على الدوائر المظلمة ، مع التدليك بلطف.

نتركه طوال الليل ، ونغسله في صباح اليوم التالي.

منقول قناة معلومات صحية

السواد تحت العين  أسبابه وطرق علاجه

اقرأ في الموقع