أحاديث نبوية عن آداب الطعام

أحاديث عن آداب الطعام

الأحاديث عن آداب الطعام كثيرةٌ ووفيرة وفحواها أن يبدأ المسلم طعامه بالبسملة بعد أن يكون نظيف اليدين معتدل الجلوس غير متكئٍ، وألا يتأخر عن المائدة إذا اجتمع البقيّة

قول بسم الله الرحمن الرحيم يأكل بيمينه مما يليه على أن يعتدل بأكله من غير فجعٍ أو طمع، فيحرص على طعامه ولا يهدره ولا يصدر ضجيجًا في صوته

 وإذا شبع أنهى طعامه بالحمد والثناء على الله ربّ العالمين، هذا ما دلّنا عليه الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في الأحاديث عن آداب الطعام، والتي تذكر تباعًا فيما يأتي:

– الاكل باليمين

عن عبد الله بن عامر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا أكَلَ أحدُكم فلْيَأكُلْ بيَمينِه، وإذا شَرِبَ فلْيَشرَبْ بيَمينِه، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأكُلُ بشِمالِه، ويَشرَبُ بشِمالِه”.

– اذا سقطت اللقمة

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “إذا أكَلَ أحَدُكُم فسَقَطَتْ لُقْمتُه، فلْيُمِطْ ما أرابَه منها، ثُمَّ لْيَطْعَمْها، ولا يَدَعْها للشَّيطانِ، ولا يَمسَحْ أحَدُكُم يَدَه بالمِنْديلِ حتى يَلعَقَ يَدَه؛ فإنَّ الرَّجُلَ لا يَدْري في أيِّ طَعامِه يُبارَكُ له؛ فإنَّ الشَّيطانَ يَرصُدُ ابنَ آدَمَ عِندَ كلِّ شَيءٍ حتى عِندَ طَعامِه”.

– لعق الأصابع في الأكل

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا أكَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَلْعَقْ أصابِعَهُ، فإنَّه لا يَدْرِي في أيَّتِهِنَّ البَرَكَةُ، وفي روايةٍ قال: ولْيَسْلُتْ أحَدُكُمُ الصَّحْفَةَ، وقالَ: في أيِّ طَعامِكُمُ البَرَكَةُ، أوْ يُبارَكُ لَكُمْ”

التسمية قبل الأكل

عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- قال: “كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ”.

 طعام الصيد

عن عدي بن حاتم الطائي يسأل في صيد المعراض والأكل منه فقال: “سألتُ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- عن المِعراضِ؟ فقالَ: إذا أصابَ بحدِّهِ فَكُل، وإذا أصابَ بعَرضِهِ فلا تأكُل، فإنَّهُ وقيذٌ. قلتُ: أُرسِلُ كلبي؟ قالَ: إذا سمَّيتَ فَكُل وإلَّا فلا تأكُلْ، وإن أَكَلَ منهُ فلا تأكُلْ فإنَّما أمسَكَ لنفسِهِ. فقالَ: أُرسلُ كلبي فأجدُ علَيهِ كلبًا آخرَ؟ فقالَ: لا تأكُلْ لأنَّكَ إنَّما سمَّيتَ على كلبِكَ”.

التسمية على الذبيحة

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “عَنْ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أنَّه لَقِيَ زَيْدَ بنَ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ بأَسْفَلِ بَلْدَحٍ، وذَاكَ قَبْلَ أنْ يُنْزَلَ علَى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الوَحْيُ، فَقَدَّمَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُفْرَةً فِيهَا لَحْمٌ، فأبَى أنْ يَأْكُلَ منها، ثُمَّ قالَ: إنِّي لا آكُلُ ممَّا تَذْبَحُونَ علَى أنْصَابِكُمْ، ولَا آكُلُ إلَّا ممَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عليه”.

أحاديث نبوية عن آداب الطعام
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7398

اقرأ في الموقع