نصائح للحفاظ على لمعان لفضة

الفضّيات (أو الأواني الفضّية) هو مصطلح يشمل الأواني وأدوات تناول الطعام وأطباق الزينة وأغراض الديكور المصنوعة من الفضّة أو سبائكها المختلفة مثل الفضة الإسترلينية وفضة بريطانيا وغيرها.

 وللحفاظ على لمعان الأواني الفضية يُنصح باتّباع الآتي :

– تلمّع الفضة وتنظّف بشكل دوري.

– تُدهن القطع الفضية بمقدار من زيت الزيتون عند الرغبة في الاحتفاظ بها لمدّة طويلة ، وذلك لمنع اتساخها.

– تُغلّف المجوهرات الفضية وتُخزن في مكان بارد وجاف وبعيد عن أشعة الشمس والمجوهرات الأخرى التي قد تتسبب في خدشها.

– تُخزَّن القطع الفضية في مكان بعيد عن الأسطح الكيميائية ، لا سيما الخشب المدهون الذي يزيد من احتمالية حدوث التصبغات.

–  يُوصى بارتداء قفازات قطنية بيضاء اللون للإمساك بالفضة أثناء تنظيفها، وفي حال عدم توفرها فإنه يُمكن استعمال قطعة قماش قطنية ناعمة كبديل للقفازات ، حيث إنّ مثل هذه المُمارسة تعمل على حماية الفضة من التعرُض للزيوت والأحماض الموجودة في بشرة الإنسان والتي قد تتسبب بتآكل الفضة في حال بقيت موجودة على الفضة ولم تُزال على الفور ، وتعمل القفازات أو حتى الأقمشة الناعمة على حماية الفضة من بصمات الأصابع التي يُمكن أن تبقى موجودة عليها إذا لم يتم مسحها.

– يُحتفظ بأكياس السيليكا التي تتواجد داخل قطع الملابس أو صناديق الأحذية أو يُمكن شراؤها للاستفادة منها في امتصاص الرطوبة عند وضعها مع الفضة للحفاظ عليها من التلف.

– تغلّف الفضة باستعمال المناديل الورقية وتلك المناديل الخالية من الأحماض، كما يجب تجنّب استعمال الأغلفة البلاستيكية التي تلحق الضرر بالفضة وتجعلها مُتصبغة.

– يُوصى بتجنّب مساس الفضة للعناصر التي تحتوي على الكبريت الذي يتسبب في تآكلها، ويتواجد الكبريت في بعض المواد الغذائية كالمايونيز، والبيض، والخردل، والبصل، والمواد الصناعية كالمطاط والصوف.

– يُوصى بارتداء المجوهرات الفضية باستمرار للحفاظ عليها لامعة.

– تُخزّن الفضة بأكياس الفانيلا التي تمتص الكبريت ، بالإضافة إلى وجوب تخزينها في مكان جاف ذي تهوية جيّدة ، واستعمال السيليكا التي تمتص الرطوبة.

منقول بتصرف

نصائح مهمة للحفاظ على لمعان لفضة

اقرأ في الموقع