يعتبر الصبر من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلم إلى الله، وقد خصّ الله الصابرين بأجرٍ عظيم بغير بغير حساب قال -تعالى-: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن الصبر، نذكر بعضها فيما يأتي:

أحاديث نبوية عن الصبر

–   عن صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه قال ،قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له).[1]رواه مسلم

–   عن محمود بن لبيد الانصاري رضي الله عنه قال  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أحبَّ اللهُ قومًا ابتلاهُم، فمَن صبَر فله الصَّبرُ، ومن جَزِعَ فلهُ الجزَعُ)[2]صححه الألباني.

–   عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى) [3]رواه البخاري.

–    عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال ،قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (واعلمْ أنَّ في الصَّبرِ على ما تكرَه خيرًا كثيرًا، وأنَّ النَّصرَ مع الصَّبرِ، وأنَّ الفرَجَ مع الكربِ، وأنَّ مع العسرِ يسرًا) [4]رواه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند.

–  عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال- قال  رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (واعلَمْ أنَّ في الصَّبرِ على ما تَكرَهُ خَيرًا كَثيرًا، وأنَّ النَّصرَ مع الصَّبرِ).[5]رواه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه – ان النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (ما يصيبُ المؤمنَ من وصبٍ ، ولا نصبٍ ، ولا سقمٍ ، ولا حَزنٍ ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه)،[6]رواه مسلم.

احاديث قدسية عن الصبر

 –   عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال -رسول الله صلى الله عليه وسلم-: (إن الله قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. -يُرِيدُ عَيْنَيْهِ-) [7]رواه البخاري.

– عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال ،قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه أنه قال: (إذا ابتلَيتُ عبدًا من عبادي مؤمنًا، فحمدَني وصبَر على ما ابتليتُه به، فإنه يقوم من مضجَعِه ذلك كيومِ ولدَتْه أمُّه من الخطايا، و يقولُ الرَّبُّ للحفَظَةِ: إني أنا قَيَّدتُ عبدي هذا و ابتليتُه، فأَجروا له من الأجرِ ما كنتُم تُجرون له قبلَ ذلك وهو صحيحٌ). [8]رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه أنه قال: (ثلاثةٌ يُحبُّهُم اللهُ، و يضحَكُ إليهِم، و يستبشِرُ بِهم: الَّذي إذا انكشفَتْ فئةٌ قاتلَ وراءَها بنَفسِه للهِ -عزَّ و جلَّ- فإمَّا أن يُقتلَ، و إمَّا أن ينصُرَه اللهُ و يكفيَه، فيَقولُ: انظرُوا إلى عبدِي هذا كَيف صَبرَ لي بنَفسِه). [9]رواه الألباني، في صحيح الترغيب

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1, 6 رواه مسلم
2 صححه الألباني
3, 7 رواه البخاري
4, 5 رواه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند
8 رواه الألباني، في السلسلة الصحيحة
9 رواه الألباني، في صحيح الترغيب
أحاديث عن الصبر

اقرأ في الموقع