تجد في هذه المقالة:
تعريف مد الصلة الكبرى والصغرى والفرق بينهما
تعريف مد الصلة الكبرى والصغرى
يعتبر مد الصلة هو المد الذي يكون بهاء الضمير المفرد الغائب المذكر وتكون علامته أما بالضمة أو الكسرة وقد تقع بين متحركين ويتم وصلها بواو لفظية إذا كانت حركتها بالضم، وتوصيل بياء لفظية إذا كانت حركتها الكسر وقد تقع مد الصلة
أولاً: مد الصلة الصغرى
في مد الصلة الصغرى تأتي هاء الضمير المتحركة بين متحركين ولكن لا يمكن ورود الهمز بعدها
أي يأتي بعدها كل الحروف ما عدا الهمزة، وقد تمد بمقدار حركتين وصلا، فقط يستثنى من مد الصلة الصغرى قوله تعالى: (وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ)، حيث تعتبر هذه الآية الكريمة لا تمد الهاء والتي هي مد صلة صغرى على الرغم من وقوعها بين حركتين وهي متحركة.
أمثلة عن مد الصلة الصغرى
قال تعالى: { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ }
قوله تعالى:. { لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }
قال تعالى: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُوم} .
قال تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيم}
ثانياً : مد الصلة الكبرى
في مد الصلة الكبرى تأتي هاء الضمير متحركة بين متحركين ولكن الحرف الذي بعدها يأتي همزة قطع في قوله تعالى(وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ) وقد يمد الصلة الكبرى بمقدار حركتين أو أربع أو خمس حركات كالمد المنفصل.
المواضع التي لا تمتد فيها هاء الضمير
لا تمد الهاء الضمير عندما تأتي في المواضيع التالية:
- عند ورودها ساكنة بين متحركين مثل قوله تعالى: (قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ)، وقوله تعالى فألقه إليهم.
- عند ورودها متحركة بين ساكنين كقوله تعالى: (وَإِلَيْهِ الْمَصِير).
- إذا جاءت متحركة بعد الحرف المتحرك ولكن ما كان قبلها ساكن حيث أن قوله تعالى: (وَإِلَيْهِ الْمَصِير).
- إذا جاءت متحركة ولكن الحرف الذي بعدها ساكن وما قبلها متحرك مثل قوله تعالي (وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ)، ولكن جدير بالذكر أن التنويه أن الآية الكريمة التالية التي وردت في سورة الفرقان هي أن: (وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا) ففي هذه الأية تمد هاء الصلة على الرغم من ورودها بين ساكن ومتحرك.
- الهاء الأصلية التي تأتي في الفعل أو في الاسم فلا تمد مد الصلة مثل قوله تعالى: (قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ).
أمثلة عن مد الصلة الكبرى
قال تعالى: { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَه }
قال تعالى:. { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ }
قال تعالى : { فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً }
قوله تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا }
ملاحظات حول مد الصلة
- إن المد المنفصل يسمي جائزا ويتجلي في إطالة الصوت وأن يكون بأحد الحروف المد الثلاث ويكون بين كلمتين، فمن الممكن أن تكتبا متصلتين أو منفصلتين، ولكن يجب أن يكون حرف المد واقعا في أخر الكلمة الأولي، وأن تقع همزة في أول الكلمة الثانية.
- أما مد الصلة الكبرى فيكون عند ورود هاء الضمير قبل الهمزة، ففي مد الصلة الكبرى يجب مد واو الصلة وياء الصلة عند الوصل.
- إن مد الصلة يشبه المد المنفصل فهما يمدان بمقدار حركتين أو ثلاث أو أربع أو خمس حركات عند الوصل.
- أن مد الصلة يأخذ حكم المد الجائز المنفصل في حال الوصل لكن حكم مد الصلة الكبرى في حال الوقف يكون مختلفا عن حكم المد الجائز المنفصل في حال التوقف، حيث أن المد الجائز المنفصل في حال الوقف يمد حركتين.