خطبة العيدين أحكام وشروط

ما هو حكم خطبة العيدين؟

لقد سنَّ الله -عزَّ وجلَّ- للعيد خطبة ودليل ذلك ما ورد عن جابر بن عبد الله حيث قال: “شَهِدْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ يَومَ العِيدِ، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ قَبْلَ الخُطْبَةِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ، ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا علَى بلَالٍ، فأمَرَ بتَقْوَى اللهِ، وَحَثَّ علَى طَاعَتِهِ، وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ، ثُمَّ مَضَى حتَّى أَتَى النِّسَاءَ”،  ووجه الدلالة في عدم وجوبها أنَّها جُعلت في وقتٍ يتمكن فيه من أراد تركها من تركها.

أحكام خطبة العيدين

اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في أركان خطبة العيدين، إذ أنَّ الأحناف قالوا بأنَّ خطبة العيدين لها ركنٌ واحد وهو مطلق الذكر قلّ أو قصر ولا تشترط الخطبة الثانية

 أمَّا المالكية قالوا بأنَّ ركنَ خطبة العيدين كما في خطبة الجمعة وهو اشتمالها على التحذير والتبشير، 

أركان خطبة العيدين

المذهب الشافعي:

الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ من لفظ الصلاة دون لفظ محمد.

الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ- في الخطبتين، ولو بغير لفظ التقوى صراحةً، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ للخطيب من حثِّ الناس فيها على طاعة الله -عزَّ وجلَّ حيث لا يكفي الاقتصار على التحذير من متاع الدنيا وغرورها.

قراءة آية من آيات القرآن الكريم، مع التنبيه إلى أنَّ الأولى أن تكون في الخطبة الأولى، ولا بدَّ من قراءة الآية كاملة إن كانت قصيرة أمَّا إن كانت طويلة فيجوز قراءة جزءٍ منها، بالإضافة إلى أنَّ من شروط الآية أن تكون مشتملة على الوعد والوعيد أو حكمٍ أو قصة.

الدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية ويشترط أن يدعو للآخرة وما بعد الموت ويجوز أن يدعو بأمر دنيوي.

المذهب الحنبلي:

الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا بدَّ من التنبيه إلى ضرورة لفظ الصلاة بها.

قراءة آية من كتاب الله -عزَّ وجلَّ- ولا بدَّ من أن يكون للآية معنىً مستقل أو أن تكون مشتملة على حكمٍ من الأحكام الشرعية.

الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ أقلَّ ما يحصل به الوصية أن يقول الخطيب: اتقوا الله واحذروا مخالفة أمره.

شروط خطبة العيدين

لخطبة العيدين عددًا من الشروط التي لا بدَّ من توافرها لتصحِّ، وقد اختلف الفقهاء الأربعة بها، وفيما يأتي ذلك:

  المذهب المالكي:

أن تكون باللغة العربية، وإن كان القوم لا يعرفون اللغة ولا يفهمونها.

أن تكون الخطبة بعد الصلاة، وإن خطب قبل الصلاة فإنَّه يسن للخطيب إعادتها بعد الصلاة بشرط أن لا يكون الزمن قد طال.

المذهب الشافعي:

جهر الخطيب بأركان الخطبة، وإن حدَّ الجهر أن يسمع صوته أربعون شخص، ولا يشترط السماع بالفعل، بل يكفي أن يكونون قريبين منه مستعدين لسماعه.

أن تكون الخطبة بعد الصلاة، فإن تمَّ تقديمها على الصلاة فإنَّه لا يعتدُّ بها، ويندب للخطيب إعادتها بعد الصلاة.

المذهب الحنفي

لخطبة العيدين عندهم شرط واحد، وهو سماع شخص واحد على الأقل لخطبة الخطيب.

المذهب الحنبلي:

أن يسمع الخطبة أربعون شخصٍ على الأقل وهو العدد الذي تنعقد به الجمعة، فإن لم يسمعون بسبب خفض الصوت وغيره لا تصح الخطبة.

أن تكون قبل الصلاة.

آداب خطبة العيدين

يسنُّ افتتاح خطبة العيدين بالتكبير، كما يستحبُّ التكبير أثنائها.

يسنُّ افتتاح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع تكبيرات، وهذا قول جمهور الفقهاء، وخالفوهم بذلك المالكية؛ إذ أنَّهم يرون أنَّه لا حدَّ لعدد التكبيرات.

يسنُّ بيان أحكام الزكاة في خطبة عيد الفطر، وأحكام الأضحية في عيد الأضحى.

خطبة العيدين أحكام وشروط
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7406

اقرأ في الموقع