مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري هي ارتفاع درجات حرارة الهواء القريب من سطح الأرض خلال فترة زمنية تتراوح من مئة إلى مئتي عام، ولقد قام العلماء بدراسة الظواهر الجوية والمناخية المختلفة مثل: التركيب الكيميائي للغلاف الجوي، ودرجات الحرارة، والتيارات البحرية، وهطول الأمطار، والعواصف، وأشارت هذه الدراسات إلى أن مناخ الأرض تغير منذ بداية الثورة الصناعية نتيجة للأنشطة البشرية المختلفة، ويتوقع العلماء زيادة في متوسط درجات الحرارة تتراوح ما بين 0.3 و5.4 درجة مئوية وذلك في نهاية القرن الحادي والعشرين؛ بسبب انبعاثات الغازات الدفيئة، وتأثيرات الملوثات الصناعية.

كيف يحدث الاحتباس الحراري

تتصاعد ملوثات الهواء، وغازات الاحتباس الحراري وثاني أكسيد الكربون، وتتجمع في الغلاف الجوي وتقوم بامتصاص أشعة الشمس المرتدة عن سطح الأرض، وبينما تصعد الأشعة فيما بعد إلى الفضاء تبقى الملوثات في الغلاف الجوي لمدة تصل إلى قرون، وتعمل على رفع درجات الحرارة على سطح الأرض.

آثار الاحتباس الحراري

إن ارتفاع درجات حرارة الأرض يرافقه العديد من الآثار، أهمها التالي:

مناخ حار وجاف: ظاهرة الاحتباس الحراري تؤدي إلى جعل المناطق الجافة أكثر جفافا؛ بسبب زيادة كمية المياه المتبخرة من التربة، وكما سيقل معدل هطول الأمطار بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ذوبان الجليد: أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ذوبان الأنهار الجليدية والجليد البحري بشكل أسرع، وقد يرافق ذلك مستقبلا خسائر بشرية بسبب الدفن الجليدي أو تدمير السدود الجليدية.

زيادة نسبة حمضية المحيطات: تؤدي هذه الزيادة في الحموضة إلى تناقص الهياكل العظمية، وقشور كربونات الكالسيوم التي تعتمد عليها العديد من الكائنات الحية مثل المرجان والمحار من أجل البقاء.

مناخ قاس يؤدي إلى مشاكل بيئية: تزداد نسبة تبخر المياه من المحيطات بسبب ارتفاع درجات حرارة مما يؤدي إلى زيادة الأعاصير التي تسبب العواصف، وكما قد تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى حدوث عواصف ثلجية شديدة.

ظاهرة الاحتباس الحراري وآثاره

اقرأ في الموقع