حروف اللين

حروف المد واللين هي ثلاثة أحرف،  وهي تتكون من الحروف التالية.

الواو الساكنة، والتي يأتي قبلها حرف مضموم، مثل منصور.

الألف الساكنة، والتي يأتي قبلها حرف مفتوح، مثل حامد.

الياء الساكنة والتي يأتي قبلها حرف مكسور، مثل خديجة.

وقد تم إطلاق مصطلح حروف المد واللين على تلك الحروف، وذلك لكونها تخرج من الفم بامتداد ولين، من دون أي صعوبة أو كلفة على اللسان؛ لما لمخرجها من اتساع، ولا يحتاج إلى استخدام اللسان.

حرفي اللين الواو والياء

فيما يخص حرفي اللين الواو الياء الساكنتان، فيأتيان في الكلمة ولكن يكون ما قبلهما مفتوح، وذلك كما في قوله- تبارك وتعالى-: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)

شروط حروف المد الثلاثة

وجود مد بحرف الألف، فيجب أن يكون:

 حرف الألف ساكن وغير مهموز، وما قبله حرف مفتوح.

  وجود مد بحرف الياء، فيجب أن يكون :

 حرف الياء ساكن، وغير مهموز، وما قبله حرف مكسور.

  وجود مد بحرف الواو، فيجب أن يكون :

حرف الواو ساكن، وغير مهموز، وما قبله حرف مضموم.

ما الفرق بين حرف العلة وحرف اللين؟

مما سبق، فيمكننا أن نقول بأن حرفي الياء والواو من الممكن أن يكونا حروف مد ولين، وذلك في حالة إذا كانتا ساكنتين، والحرف الذي جاء قبل الواو مضموم، والحرف الذي جاء قبل الياء مكسور،

و من الممكن أن يوصفا بأنهما حرفا لين فقط، وذلك في حالة إذا كانتا ساكنتين وجاء قبلهما حرفاً مفتوحاً.

أما حرف الألف- فكما ذكرنا- فهو دائماً حرف لين ومد، ولا يمكن أن تنفك صفة عن الأخرى لديه.

الأمر الذي يجعلنا نقول بأن حروف المد كلها حروف لين، ولكن ليست كل حروف اللين هي حروف مد، إلا إذا توفرت لها الظروف المناسبة، والتي تتحقق فيها شروط المد.

حروف اللين في القرآن

يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الأمثلة لكلمات بها حروف لين، والتي من بينها كل مما يلي.

قول الله- تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَ?هَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ? لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ? لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ? مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ? يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ? وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ? وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ? وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ? وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (سورة القرة الآية: 255)، وتظهر الحروف اللينة في الكلمات التالية:

الحيّ

القيّوم

نوم

السماوات

بشيءٍ

قول الله- تعالى-: (ذَ?لِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ? فِيهِ ? هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) (سورة البقرة الآية: 2)، وتظهر الياء اللينة في كلمة “ريب”

قول الله- تعالى-: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (سورة البقرة، الآية: 3)، وتظهر الياء اللينة في “بالغيب”.

قول الله- تعالى-: ( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ? كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ? وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ? إِنَّ اللَّهَ عَلَى? كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (سورة البقرة، الآية: 20)، وفي تلك الآية الكريمة تظهر الواو اللينة في “مشوا”، وتظهر الياء اللينة في كلمة “عليهم”

ماهي حروف اللين
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10179

اقرأ في الموقع