فوائد وأضرار الكركم

يعتبر الكركم أو كما يسمّى بالزعفران الهندي من النباتات التي تنمو في أمريكا الوسطى وآسيا ، وقد استُخدِم الكركم المصنع كصبغة في العديد من الثقافات بسبب لونه المميّز الذي يعود لوجود مكوّنه الأساسي وهو الكركومين

كما يمكن إيجاد هذه النبتة على شكل كبسولات ، أو مسحوق ، أو شاي ، أو على شكل مستخلص ، ويدخل في تحضير مسحوق الكاري ، حيث يستخدم في العديد من الوصفات الآسيويّة ، ويمتاز الكركم بطعمه المرّ ، ومن جهةٍ أخرى فإن زيت الكركم يدخل في صناعة العطور ، بالإضافة إلى ذلك فإن جذور الكركم تدخل في صناعة بعض الأدوية.

 فوائد الكركم

– يحتوي الكركم على مركبات ذات خصائص طبية وأهمها مادة الكركمين ، وهي عبارة عن إحدى مضادات الأكسدة القوية ومضادة للالتهابات ، ويحتوي الكركم على هذه المادة بنسبة 3%.

– يساهم في تعزيز قدرة مضادات الأكسدة في الجسم وزيادة قدرتها على تقييد الشوارد الحرة ، التي تسبب الشيخوخة والعديد من الأمراض.

– يعزز أداء الجهاز العصبي ويحسن وظائف الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ من خلال تعزيز مستويات جين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BDNF) وزيادة نمو الخلايا العصبية الجديدة.

– يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية.

– يقي من الإصابة بمرض سرطان القولون وسرطان المستقيم.

– يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

– يقلل من أعراض التهاب المفاصل.

– يساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب ، من خلال تعزيز مستوى جين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BNDF) والناقلات العصبية من السيروتونين والدوبامين.

– يفيد في علاج مرض السكري من النوع الثاني ، حيث أظهرت دراسة أجريت على 240 شخصاً بالغاً لديهم مقدمات مرض السكري أن تناول مكمل الكركمين لأكثر من تسعة أشهر أدى إلى التقليل من احتمالية إصابتهم بمرض السكري.

– يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

– يساهم في علاج الصداع.

أضرار الكركم

يؤدي استهلاك الكركم بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل صحية ، ومنها :

1- تهيج المعدة بسبب زيادة إفراز العصارة الهضمية فيها.

2- يحفز التقلصات ويميع الدم ، فلا ينصح بأخذ مكملات الكركمين للمرأة الحامل.

3- يزيد من مشاكل المرارة ، لذلك لا ينصح باستخدامه في حال الإصابة بحصوات المرارة أو انسداد القناة الصفراوية.

4- يؤدي إلى تباطؤ تخثُّر الدم لذلك ينصح بالتوقف عن استخدامه لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.

5- يقلل من مستوى السكر ، لذلك ينصح باستخدامه بحذر لتجنب حدوث هبوط حاد في السكر.

6- يقلل مستوى هرمون التستوستيرون وحركة الحيوانات المنوية عندما يؤخذ عن طريق الفم من قبل الرجال ، وبالتالي يقلل من الخصوبة.

7- يؤدي تناول كميات كبيرة من الكركم إلى منع امتصاص الحديد ، وبالتالي ينصح باستخدامه بحذر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

فوائد وأضرار الكركم
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16667

اقرأ في الموقع