العمود الصحفي أنواعه وخصائصه

تعريف العمود الصحفي

العمود الصحفي هو عبارة عن انطباع وحديث شخصي يومي أو أسبوعي لكاتب يوقع باسمه . ولفظ العمود مستعار من (column)التي تفيد نوعا من الكتابة التي ترد شكلا على هيئة عمود من الأعمدة التي تتألف منها صفحات الجرائد .

 تاريخ ظهور العمود الصحفي عربياً

يرجح الباحثون ظهور العمود الصحفي  في أوائل القرن العشرين بمصر ، فقد جاء هذا الفن الصحفي استجابة للتجاوب بين الصحافة وطبقات الشعب المصري بعد ثورة 1919 . وكان مرآة تعكس الحياة الاجتماعية لمختلف طبقات الشعب ، مسلطا الضوء على كافة القضايا ( السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية …. ) التي تشغل بالهم وأفكارهم بأسلوب يلامس عواطفهم .

أنواع العمود الصحفي

يتوزع العمود الصحفي إلى صنفين :

1 – الافتتاحية

وتكون عبارة عن رأي مؤطر وموجز . وهذا النوع شائع جدا في الصحافة العربية و يحتل مساحة و مكانة كبيرة فيها ؛ وهو يميل إلى جنس المقال الإخباري حيث يتناول قضايا و موضوعات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية ضمن رأي موجز ونظرة تحليلية مركزة لكن يحيط بجميع التفاصيل المتعلقة بموضوع المقال ، ويستدعي هذا النوع التمرس بالكتابة الصحفية ، وامتلاك رؤية واسعة لواقع الحدث .

2 – الكاريكاتور المحرر

يعد هذا النوع أكثر تمردا من الأول ، و يقوم على تسويق انفعالات الكاتب وتصوير أفكاره التي تعالج قضايا المجتمع بأسلوب يختلف بين السخرية والتداعي الحر والمفاجأة . لكن نهاية العمود تظل العلامة البارزة فيه ، إن أفلح فيها الصحفي استقام عكسيا معنى ( أو معاني ) النص المقترح للقراءة ، وإن لم يستقم ، ظهرت هشاشة العمود وانهار صرحه .

ومن هنا ندرك أهمية مقولة ” العمود الصحفي نهايته ” . ويتم إخفاء هذه النهاية عن القارئ من أجل قدح شرارة التشويق .

سمات كاتب العمود الصحفي

إن كاتب العمود الصحفى شخص متميز باستعداده أن يعرب عن رأيه في كل المواضيع المثارة . والتصاق العمود بالأحداث الجارية مع إهمال المرجعيات ، والتوثيق بالتواريخ والأمكنة ، والإشارة الصحيحة إلى المواضيع المطروقة يجعل العمر الافتراضي للعمود الصحفي قصيرا جدا ، مقارنة مع بقية الأجناس الصحفية و أنواع المقالات الأخرى .

ما هي خصائص العمود الصحفي ؟

1 – ينطبع بشخصية كاتبه ونظرته للأمور .

2 – يتميز بالاختزال والاقتصاد في الكلام .

3 – يميل إلى السخرية ، و بطريقة استعمال كاتبه للتورية ، والغمزات ، والإشارات الرامزة .

4 – السخرية فيه وسيلة وليس غاية .

5 – مساحة تعبيريه مرتفعة .

6 – يشتغل بشكل يقوم على تداعي و تطوير الأفكار والإدهاش و التساؤلات .

7 – ” العمود الصحفي نهايته ” ، ويكون بناء هذه النهاية عبر إتقان عنصر المفاجأة .

8 – ينأى عن الرأي المباشر والأفكار الجاهزة .

نماذج العمود الصحفي

نصيحة نورثكليف  

على الرغم من أن صديقي عمار يمكن وصفه بالمثقف الشامل ، إلا أنه لم يطلع على ما قاله السير نورثكليف صاحب صحيفة التايمز البريطانية ، وأشهر من أدلوا بدلوهم في مجال الصحافة والإعلام .

فقد سئل نورثكليف عن سبب نجاحه فقال : لقد أدركت ما يرغب فيه الناس فقدمته لهم ، ويقترب التعبير هذا من مقولة شائعة هي ” إن الزبون على حق دائما ” .

لم يدرك صديقي عمار سر النجاح في تطبيق هذه الحكمة إلا بعدما بذل المزيد من الجهد والوقت ، وقدم الكثير من الخسائر .

عمل عمار في شتى المهن البائسة والحرف الصعبة ومع هذا كان شيء ما يشده للعمل في مساطر عمال البناء . لم يفلح في أي مهنة ، ولم يربح في أي تجارة .

قال لي ذات مرة إن على جبينه مكتوب ” لا يصلح إلا للعمل في المساطر ” ، ولا شيء غير ذلك . لكنه وجد في رحلته الشاقة ما بين الأعمال المختلفة عملا جديدا . اشترى من السيارات الكبيرة التي تقف في أطراف منطقة جميلة أكياسا من النعل الرجالية الخفيفة . حصل عليها بسعر الجملة ، وفرشها على الرصيف بانتظار الزبائن . وطوال ثلاثة أيام لم يبع من بضاعته سوى زوج واحد . وفي اليوم الرابع غاب بائع الشاي القريب منه ، فاضطر للذهاب إلى طرف السوق البعيد لاحتساء الشاي ، فكانت المفاجأة تنتظره هناك

العمود الصحفي أنواعه وخصائصه
  • views
  • تم النشر في:

    فنون

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6725

اقرأ في الموقع