الفن التشكلي

الفن التشكيلي من الفنون التي عرفها البشر منذ القدم حيث نرى التعبير عن الجسد بالرسومات وبعض التماثيل البسيطة التي توضع الشكل الخارجي والأعضاء الواضحة بالجسم،

عبر العديد من الفنانين القدامى بأعمالهم الموجودة في المعابد والقصور من أشهر لوحات الفن التشكيلي ما كان يعبر القدماء المصريين عبروا عن الطبقات الاجتماعية ، وكذلك بعض اللوحات الرومانية التي اتسمت بالواقعية والفن البيزنطي الذي عبر عن الشكل الإنساني بما يخالف الكنيسة.

ماهو الفن التشكيلي

يعتبر الفن التشكيلي من أجمل الفنون وهو يؤخذ من أرض الواقع ثم يصاغ بتشكيل جديد و يستوحي هذا التشكيل الجديد من فكرة جديدة والتي تعتبر من التجسيد أو التشكيل لشيء معين.

فالفن التشكيلي :  هو كل ما يدور بالذات البشرية من تعبيرات كامنة وتريد أن تخرج أو الموهبة التي تميز شخص عن غيره من البشر، فتلك القدرة الإبداعية سواء بالتعبير عما بالداخل أو إخراج الموهبة الغير مسبوقة هي الفن

والفنان التشكيلي يقوم بأخذ أفكار من الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقلها بطريقة رؤيته للأمور ثم يصغها بشكل جميل تجعله مميز عن غيره.

ماهي أنواع الفنون التشكيلية

أولاً الفن الجداري

 الفن الجداي أو الرسم الجداري وهو فن تشكيلي  ظهر منذ القدم من عصر ما قبل التاريخ ، حيث تم تزيين الكهوف والمقابر والمعابد بنقوش ورسومات جدارية تعبر عن واقع وثقافة ذلك العصر ، واقسامها كثيرة مثل الفسيفساء أو المرزابيك، ترسم اللوحة الفسيفسائية عادة بانتظام عدد كبير من القطع الصغيرة الملونة كي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية.

ثانياً  التلصيق ( الكولاج)

 هو فن  ورقي تشكيلي  ويعتمد على قص ولصق العديد من المواد معا ( الأوراق والصور ذات المعنى الواحد )، للحصول على عمل فني متناسق   .

ثالثاً النحت

يعتبر النحت من أهم الفنون التشكيلية  وأكثرها شيوعاً  وشهرة في الفن التشكيلي ، وهو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان،  ويمارس فن النحت على الصخور والمعادن والخزف والخشب ومواد أخرى

وتوجد عدة أنواع للنحت

  • النحت البارز : هو نحت على لوح حجري أو خشبي، يتم فيه إزالة المادة حول الجسم المراد تشكيله. فتصبح الصورة بارزة فوق مسطح اللوحة
  • النحت الغائر : وهو نحت على لوح من الحجر أو الخشب تزال فيه المادة من داخل الشكل المراد تشكيله، بحيث يصبح الشيء غائرا تحت مسطح اللوح، وكان مقتصراً في القدم على مصر القديمة
  • النحت البارز المجسم : وهو نوع متطور للنحت البارز يشكل فيه الشيء مع مبالغة في تشكيل الشيء المجسم، ويصبح ملتصقا باللوح من ناحية واحدة وبأقل مساحة. في النحت البارز المجسم يظهر الشيء كما لو كان تمثالا ملتصقا على لوح.

رابعاً الرسم

وهو الفن التشكيلي الذي يعبر عن المواضيع المختلفة والأحاسيس المتباينة، مستخدماً الألوان والأشكال أو البقع  أو أي أداة  ويرسمها بواسطة الشمع والأقلام الرصاص والعديد من الأدوات التي تعين الفنان لرسم لوحته.

خامساً : فنون أخرى:

 فالنقش على المعادن، ونفخ الزجاج وتشكيله، والفسيفساء، والأعمال الخشبية، فنونًا تشكيليةً فضلًا عن التخصصات الفنية المعاصرة؛ كالنحت على الجليد وفن الرمل.

مدارس الفن التشكيلي

أولاً المدرسة السريالية

نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري

وهي المدرسة التي يعبر فيها الفنان عن الأحلام وما يكمن بالذاكرة، أي يستعيد ما يراه في الصحو والمنام.

ويرسم الفنان السريالي عمله الفني من الأفكار التي يستعيدها من ذاكرته، ولا ينقل فيها مشاهد من الواقع وإنما تهدف إلى الابتعاد عن الحقيقة والواقع فهي عكس المدرسة الواقعية تمامًا.

ثانياً المدرسة التجريدية

يحاول الفنان التعبير عن الطبيعية المحيطة به ولكن من خلال الرؤية الفنية المناسبة وتجريد الطبيعة مما هي عليه

وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب

المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة “تجريد” تعني التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به

ثالثاً : المدرسة التعبيرية:

ويستهدف الفنان في المقام الأول، التعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفس الفنان، وقد ظهرت المدرسة التعبيرية في بداية القرن العشرين واعتمدت على فكرة عدم الامتثال لنقل الصور بصدق كما هي موجودة في الواقع، وإنّما اعتمدت في تحويل المشهد إلى عمل فني بناءً على انطباعات الفنان عنه، ولا يلتزم بتفاصيله الدقيقة الموجودة في الواقع.

رابعاً المدرسة الرمزية

بدأت المدرسة الرمزية بالاعتماد على الترميز في الفن والرسم على وجه الخصوص وتخلّت عن فكرة استنساخ الطبيعة ونقلها إلى الورق، فيحاول الفنان في هذه المدرسة التعبير عن الطبيعة والواقع بالرمز للحفاظ على الروح الحالمة من الضياع بدلاً من التصوير، فيحاول الفنان إبراز الحالة الواقعية والألوان.

خامساً المدرسة الانطباعية

بدأت هذه المرحلة من الفن عندما قرر الفنانون الخروج بلوحاتهم إلى الطبيعة، وتعتمد هذه المدرسة على الملاحظة الحسية وبالتالي يريد الفنان التعبير عن الطبيعة المحيطة وتصويرها ولكن من خلال الأحاسيس الداخلية أي الوصف المجرد لما حوله، والتعبير عنها باستخدام الضوء من ظل ونور وكافة التأثيرات، وكان من أبرز من عبر عن هذه المدرسة كلود مونية.

سادساً المدرسة الواقعية

ركزت المدرسة الواقعية على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، فيرسم الموضوع وكأنه يلتقط الصور الفوتوغرافية، ولكن ربما تأثر الفن هنا بالعاطفة أو الإحساس فانبثقت المدرسة التعبيرية أو الواقعية الرمزية عن طريق تحريف بعض الأشكال وبيان الازدواجية في بعض العناصر الفنية مثل المادة والروح أو النفس والجسد، وكان من أبرز من عبر عن هذه المدرسة فان كوخ.

سابعاً : المدرسة الرومانسية

ظهرت المدرسة الرومانسية   في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، ، وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف.

أشهر فنانو الفن التشكيلي

  • ليوناردو دافينشي الإيطالي: يعدّ أحد أكثر الفنانين نفوذًا في كل العصور، وسمي برسام فلورنسا الشهير، وكان يشتهر بثقافته الواسعة، فكان شغوفًا بالعلم إلى جانب الفن ولكنه كان مُقلًّا في أعماله الفنية وتعتبر الموناليزا أشهر لوحاته  بالإضافة إلى والعشاء الأخير.
  • مايكل أنجلو الإيطالي : يعدّ مايكل أنجلو أعظم وأهم نحات ورسام عبر التاريخ ، وهو شخصية رئيسية في عصر النهضة في إيطاليا ويشتهر بمنحوتات عصر النهضة الإيطالية، ولوحات جدارية  مزخرفة في كنيسة سيستاين الشهيرة، ولديه الكثير من الأعمال الفنية الأخرى ومن أشهر أعماله (تمثال داود، لوحة خلق آدم، تمثال بيتتا).
  •  رامبرانت فان راين الهولندي : يعدّ رامبرانت عبقري الرسم ويشتهر بشغفه للرسم التاريخي وصور الحياة الساكنة، ولديه الكثير من الروائع الفنية المشهورة بمحتواها العاطفي، وهو السبب الذي أضفى عليه صفة الرسام الواقعي ، ومن أشهر أعماله (دورية الليل – شاؤول وداود (لوحة)  – درس التشريح مع الدكتور تولب )
  •  بابلو بيكاسو  : يعدّ بابلو بيكاسو مؤسس المدرسة التكعيبية في الفن وهو من أشهر الفنانين تأثيرًا على مر التاريخ، وكان نحاتًا، ورسامًا، وصانعًا للطباعة والسيراميك، ولكنه تفوّق واشتهر بالرسم أكثر من غيره، وأنتج أعظم اللوحات في القرن العشرين ، ومن أشهر أعماله ( فتاة أمام المرآة  حلم ، المرأة الباكية )
  •  فنسنت فان جوخ الهولندي:  فان جوخ فنان هولندي شهير لا تزال أعماله تُباع بأسعار خيالية في جميع أنحاء العالم، فابتكر العديد من اللوحات الساكنة وكان العديد منها صور للأصدقاء والمعارف، وأكمل فان كوخ حوالي 800 لوحة، ومن أشهر أعماله (آكلوا البطاطا ،  وشرفة مقهى في الليل ،  وليلة النجوم ،  وغرفة نوم في آرل) .

الفن التشكيلي أنواعه ومدارسه

اقرأ في الموقع