فوائد الكركديه شهر في رمضان

الكركديه

ينتمي الكركديه إلى العائلة الخبازية ( ويعود أصله إلى المناطق الاستوائية الأكثر دفئاً، وتضمّ هذه العائلة حوالي 300 نوعٍ من الأشجار، والشجيرات، والنباتات المعمرة والحولية، تتم زراعتها والاعتناء بها للحصول على حجم ولون زهرة الكركديه المطلوب،

وتمتاز زهور الكركديه بكبر حجمها واحتوائها على البتلات الخمس الملونة، ويُزرع الكركديه للحصول على مناظر جمالية في الحدائق، أو لاستخدامه في بعض أنواع الطعام، أو الشاي،

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه

•  يقوّي ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضي بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

•  كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

•  يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها النساء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشامبوهات الشعر وصابون الحمام.

فوائد الكركديه في رمضان

•  يكثر استهلاك الكركديه في شهر رمضان،وقد يوفر هذا المشروب بعض الفوائد للصائم، فبشكلٍ عام يجب على الصائم شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء أو المشروبات الأخرى خلال ساعات الإفطار؛ للحفاظ على رطوبة الجسم

•  ويُعدّ الكركديه من النباتات الغنيّة بمضادات الأكسدة، إذ تزداد قوة مضادات الأكسدة في مجرى الدم في غضون ساعةٍ من شربه، وذلك بسبب احتوائه على الكيميائيّات النباتيّة التي تمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة، والتي يمتصّها الجسم عند شرب الكركديه.

•  يحتوي الكركديه أيضاً على بعض الفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ، كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن خاصةً البوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مركبات الأنثوسيانين وهي من المُركبات المتوفرة في شاي الكركديه، ويُعتقد أنّها توفر فوائد لصحّة القلب، وهي ذاتها المركبات الطبيعيّة الموجودة في التوت التي تعطيه لونه.

محاذير استخدام الكركديه

هناك بعض الحالات التي يُنصح المصابون بها بالحذر والانتباه عند استهلاك الكركديه، ونذكر منه هذه الحالات ما يأتي:

مرض السكري: إذ إنّ استهلاك الكركديه غير المُحلّى -على شكل مستخلصاتٍ أو مكمّلات غذائيّة- قد يقلل مستويات السكر في الدم، ولذلك يُنصح مرضى السكري باستشارة مقدم الرعاية الصحيّ عند استهلاك الكركديه.

انخفاض ضغط الدم: قد يزيد تناول الكركديه من انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاضٍ مسبقٍ في الضغط.

الجراحة: يُنصح الأشخاص الذين يخططون لإجراء عمليّةٍ جراحيّةٍ بالتوقف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد إجرائها، لإنه قد يصعب التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، بسبب تأثير الكركديه على مستويات السكر في الدم.

أضرار الكركديه

يعد الكركديه غالباً آمناً لمعظم الأشخاص عند استهلاكه عن طريق الفم بالكميّات الموجودة في الطعام، كما يُحتمل أمان استهلاكه عن طريق الفم بكميّاتٍ دوائيّةٍ؛ كالموجودة في المستخلصات والمكملات الغذائيّة

 إلا أنّ من المحتمل عدم أمان تناوله للحامل والمرضع بكميّاتٍ كبيرةٍ أو دوائية، لذلك تُنصح الحامل بعدم استهلاك كميّاتٍ من الكركديه أكبر من الموجودة في الطعام بشكلٍ طبيعيّ.

فوائد الكركديه شهر في رمضان
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10979

اقرأ في الموقع