لحم العجل  

تعدّ اللحوم المصدر الغذائي الأساسي الذي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنه في حياته ، ولحم العجل هو أحد أنواع اللحوم الحيوانية الحمراء ذات الفوائد العظيمة ، طعمه لذيذ جداً ،

 يذبح العجل في الشهور الأولى من عمره على ألا تقل عن الشهر الثاني لقلّة تماسك لحمه وكثافته ، وألّا يصل عمره إلى السنة حيث يصبح لحمه قاسياً وأنسجته غليظة ، وإذا أردت شراء لحم العجل يجب الانتباه إلى أن تكون رائحته طازجة ولونه أحمر فاتح وأن يكون دهنه أبيض صافياً خالياً من البقع.

فوائد لحم العجل 

– له قيمة غذائية عالية جداً ، وهو من أجود أنواع اللحوم ، فهو غني بالبروتينات الضرورية لتكوين العظام وبناء الأنسجة ومدّ الجسم بالطاقة.

– غني بفيتامين (B) الذي يمنع التعب والإجهاد ، ويقوي القلب والأوعية الدموية ويخفف من مشاكله ، حيث يقلل نسبة الكولسترول ، ولكن يجب تناوله بالطريقة الصحية السليمة وعدم الإفراط في أكله.

– فيه فيتامين (B6) الذي يخزن الطاقة الضرورية للجسم ، وفيتامين (B12) الذي يقوي الدماغ والأعصاب ويحمي من فقر الدم ويقوي الذاكرة.

– يحتوي على فيتامين (D) الذي يمد الجسم بالكلس ويقوي العظام والأسنان ، وينظم امتصاص الفسفور والكالسيوم.

– غني بفيتامين (C) الذي يقاوم نزلات البرد والفيروسات ، ويخفض مستوى الكولسترول في الدم ، ويحمي من تصلب الشرايين ، ويقاوم السرطان.

– يحتوي على كمية عالية من المعادن مثل السيلينيوم الذي يقاوم سرطان القولون.

– يفيد في منع تخثر الدم وأمراض الشيخوخة.

– يحتوي على كمية أقل من الدهون مما يجعله صحياً أكثر ، ويساعد على الهضم.

– يحتوي على الزنك الذي يمنع تصلب الشرايين ويقوي الشعر ويزيد مناعة الجسم ، وينظم مستوى السكر ، ويحافظ على حاسة الشم ، ويفيد في التئام الجروح.

– يحتوي على كمية عالية من فيتامين (A) الذي يقوي المناعة ويزيد نضارة البشرة ويمنع تكون الحصى في المسالك البولية ، ويعمل على تجديد الخلايا الميتة ، ويفيد في صحة الجهاز التناسلي.

– يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم وظائف الذهن، وعلى نسبة من الفسفور الذي يساعد في تشكيل الأسنان والعظام.

– يحتوي على الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم ويساعد في تكوينه ، وينظم عملية نقل الأوكسيجين في الجسم.

– يعدّل الحالة المزاجية ويخفف من الاكتئاب والتوتر والشدة النفسية.

 تنبيه

رغم الفوائد المتنوعة للحم العجل فلا بدّ من التنبيه إلى أن الإفراط في تناوله قد يقلب الفوائد إلى أضرار ، فالإكثار منه قد يؤدّي إلى الإمساك وعسر الهضم ، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ، إضافة إلى أضرار يسببها لصحة القلب والكبد ، وقد يعطل عملية تنظيم السكر في الجسم ، فمن الضروري تناول لحم العجل باعتدال.

  أضرار اللحوم

على الرغم من فوائد اللحوم – ومن بينها لحم البقر – ، إلّا أنّ لها في المقابل أضراراً كثيرة في حال الإفراط في تناولها :

1 –  ترفع نسبة السكر في الدم على الرغم من عدم احتوائها على المواد النشوية، وهذا نظراً لأنّه حال الإفراط في تناولها تتسبب في تركيز الأحماض البروتينية في الدم ، مما يعيق قدرة الكبد على تنظيم السكر.

2-  ترفع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ ، وذلك لغناها بالدهون ، ولكثرة التوابل المستخدمة عند طهيها.

3-  ترفع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما تتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض القلب.

4-  ترهق الكبد وتصيبه بعدّة مشاكل أهمّها الإصابة بالغيبوبة الكبدية.

5-  تسبب مشاكل للجهاز الهضمي ، مثل سوء الهضم لخلوّه من الألياف ، والقولون العصبي ، والإمساك والإسهال ، ومشاكل في المعدة مثل الغازات والانتفاخ والتقلصات.

6-  ترفع نسبة الإصابة بأمراض السرطان خاصّة سرطان القولون ، وذلك لتكوّن مادة كيميائية تعرف بـ (الأمينات الحلقية غير المتجانسة) والتي تتشكّل نتيجة طهي اللحوم على درجات حرارة عالية والتي تتسبب – هذه المادة – نهايةً في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

7-  تزيد من الوزن وتتسبب في الإصابة بالسمنة وما يصاحبها من أمراض.

فوائد لحم العجل وأضراره  
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16722

اقرأ في الموقع