طرق الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ

تعتبر الإكسسوارات من المقتنيات الشخصية التي تحتاج إلى عناية فائقة للحفاظ عليها جديدة ولامعة ، وذلك لأنه مع مرور الزمن قد تظهر عليها بقعاً داكنة أو علامات صدأ لا سيما الإكسسورات المعدينة المصنوعة من النحاس أو الفضة أو الحديد ، وهنالك العديد من الطرق للحفاظ عليها على لونها ولمعانها ، وحمايتها من البقع والصدأ.

يمكن الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ من خلال اتباع ما يلي :

  أولاً :- حماية الإكسسوارات من الرطوبة

يجب حماية الإكسسوارات من الرطوبة ؛ للحفاظ عليها من الصدأ وذلك باتباع الخطوات الآتية :

– وضع مستحضرات التجميل المختلفة كالكريمات ، والعطور وغيرها على الجسم والتأكد من جفافها جيّداً قبل ارتداء الإكسسوارات.

– تغليف الإكسسوارات بمادّة عازلة لحمايتها ومنعها من الصدأ ، والتي يمكن الحصول عليها من المتاجر المختلفة ثمّ رشها أو وضعها بشكلٍ مباشر على الإكسسوارات ، وتركها لحين جفافها ، ويجدر الذكر إلى تجنّب استعمال طلاء الأظافر كمادة عازلة للإكسسوارات ، لأنّها مُعرّضة للكشط خلال أيام معدودة.

– ارتداء الإكسسوارات البلاستيكية أو تلك المصنوعة من القماش في الأيام الماطرة ، وتجنّب ارتداء الإكسسوارات المعدنية.

– الابتعاد عن ارتداء الإكسسوارات عند الاستحمام أو ممارسة الرياضة ، حيث يسبب الماء والصابون ، والبلسم ، والشامبو الصدأ لها ؛ بسبب ما تحتويه هذه المنظفات على مواد كيميائية تجعل الإكسسوارات معرّضة للتلف مع مرور الزمن.

– وضع قطع من الطباشير في صندوق الإكسسوارات ؛ لامتصاص الرطوبة.

– وضع كيس صغير من حبيبات جل السيليكا في صندوق الإكسسوارات ، كما يُمكن وضعها في كلّ كيس إكسسوارات على حدة ؛ لامتصاص الرطوبة الزائدة ، ويُمكن الحصول عليها من المتاجر المختلفة أو عبر الإنترنت.

ثانياً :- تخزين الإكسسوارات بطريقة صحيحة

يجب الاحتفاظ بالإكسسوارات بالطريقة الآتية :

– تخزين كلّ قطعة من الإكسسوارات في كيس مغلق ومنفصل ، ثمّ وضع الأكياس جميعها في صندوق الإكسسوارات.

– تخزين الإكسسوارات في صندوق محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ؛ للحفاظ عليها من العوامل المحيطة في حال عدم استعمالها.

– الابتعاد عن تخزين الإكسسوارات بجوار بعضها البعض بحيث تكون متلاصقة ؛ لئلا تتضرر ويتغيّر لونها.

– الابتعاد عن تخزين الإكسسوارات الفضية في صناديق خشبية قد وضع عليها مواد كيميائية كالدهان ، حيث يسرّع ذلك من عملية تشكل الصدأ عليها.

– تخزين الإكسسوارات الفضية بعيداً عن المواد التي تحتوي على الكبريت ، مثل المطاط ، والصوف ، ومستحضرات التجميل المختلفة ، والكريمات ، وبعيداً أيضاً عن المواد الغذائية مثل البيض ، والخردل ، والبصل ، والمايونيز.

ثالثاً : نصائح للحفاظ على الإكسسوارات

يوجد العديد من النصائح التي من شأنها الحفاظ على الإكسسوارات ، منها :

1- الابتعاد عن استعمال معجون الأسنان لتنظيف الإكسسوارات فعلى الرغم من فعاليته الكبيرة في تنظيف الفضة ؛ إلّا أنّه ومع مرور الزمن يتلف الإكسسوارات ويترك خدوشاً صغيرة عليها ، كما يتسرّب المعجون إلى غراء الأحجار الكريمة ويجف ، مما يصعُب إزالته فيما بعد.

2- فكّ تشابكات الإكسسوارات برفق قبل ارتدائها ، وذلك من خلال وضعها على سطح مستوٍ ، وفكّها باستعمال الدبابيس للتخلص من العقد.

3 – شراء الإكسسوارات كالخواتم بحسب الحجم المناسب ، حيثُ أنّ بعض الحلول مثل لف شريط أو ضمادة على الخاتم لتضييقة تسبب له التلف والخدش.

4-  التحقق من سلامة الإكسسوارات قبل ارتدائها، من خلال ملاحظة ما إن كان هنالك أحجار مفقودة أو مكسورة ، ثمّ إصلاح التالف منها ؛ لتجنب المزيد من التلف.

5- الحفاظ على لمعان الإكسسوارات المصنوعة من الستانلس ستيل من خلال فركها بقماشة ناعمة مغمورة بمقدار من زيت الأطفال.

6-  تجنّب غسل الإكسسوارات الفضية في غسالة الصحون ، حيث يمكن أن يصبح المعدن باهتاً جرّاء الحرارة المرتفعة.

7- تجنّب استعمال طلاء الفضة التجاري ، فهو يعمل على إزالة الطبقة الخارجية للإكسسوارات ، كما ويتصاعد منه أبخرة سامة وضارة بالبيئة عند استعماله.

منقول\ قناة ربات البيوت

 طرق الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ
  • views
  • تم النشر في:

    نصائح وتدريب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=3489

اقرأ في الموقع