ما هو اقتصاد السوق

اقتصاد السوق

اقتصاد السوق  هو عبارة عن نظام اقتصادي تعتمد وفقه قرارات الاستثمار والإنتاج والتوزيع على مؤشرات الأسعار التي تخلقها قوى العرض والطلب.

ويعرف  أيضاً اقتصاد السوق بأنه النظام الاقتصادي الذي يهتم بمتابعة الأسعار والإنتاج في سوق ما؛ من خلال دراسة المنافسة بين المنشآت ضمن القطاع الخاص

خصائص اقتصاد السوق

يتميز اقتصاد السوق بمجموعة من الخصائص وهي:[

الملكية الخاصة  :

أغلب الخدمات والمنتجات فيه تكون ملكا للقطاع الخاص؛ مما يساعد المالكين وأصحاب الشركات على عقد العقود القانونية الخاصة بالتأجير أو البيع أو الشراء؛ أي إن الأصول المملوكة للأفراد تمنحهم الحق في الحصول على الأرباح بالاعتماد على ملكيتهم لها.

حرية الاختيار  :

 هي توفير الحرية للمالكين وأصحاب الشركات لإنتاج المنتجات والخدمات، ومن ثم بيعها أو شرائها ضمن السوق الخاص بالمنافسة، ولكن يسيطر على هذه الحرية قيدان هما طبيعة السعر الخاص بشراء أو بيع المنتجات والخدمات، وكمية رأس المال الخاص بكل صاحب شركة.

الدافع الذاتي نحو الفائدة:

إذ يسعى أصحاب الشركات لبيع منتجاتهم عن طريق طرحها في السوق، وغالبا يتم تنفيذ البيع بعد عقد مفاوضات يسعى من خلالها الأفراد للحصول على المنتجات بأقل الأسعار الممكنة، ولكن يبيعها أصحاب الشركات لأعلى سعر مطروح.

المنافسة:

 هي ظهور تحد بين الأسعار المنخفضة داخل السوق، وتساهم المنافسة في ضمان توفير الخدمات والسلع التي تتميز بالكفاءة الإنتاجية، وتؤدي زيادة الطلب على هذه المنتجات إلى زيادة أسعارها بالاعتماد على قانون الطلب، ويحفز هذا الشيء المنافسين لزيادة أرباحهم؛ من خلال الحرص على الاستمرار بالإنتاج الذي يؤدي إلى إضافة هذه المنتجات للعرض، وينتج عن ذلك انخفاض في الأسعار يساهم في بقاء أفضل المنافسين في السوق.

نظام الأسواق:

 هو من الخصائص التي يتميز بها اقتصاد السوق؛ إذ يعتمد على وجود نظام أسواق يساهم في حصول المنتجين، والبائعين، والمستهلكين على معلومات متشابهة حول المنتجات والخدمات التي يتم توفيرها في السوق.

محدودية دور الحكومة :

هو عدم وجود أي تأثيرات اقتصادية مباشرة للحكومة في قطاع الأسواق الخاصة باقتصاد السوق، ولكن تحرص الحكومات على تطبيق دورها بتوفير الدفاع والحماية لهذه الأسواق، وضمان حصول جميع المستثمرين وأصحاب الشركات الخاصة على فرص متساوية للعمل في السوق.

فوائد اقتصاد السوق

من أهم فوائد اقتصاد السوق :

زيادة كفاءة السوق: هي تطور السوق المعتمد على المنافسة بين الشركات المتنوعة، فتسعى كل شركة إلى تقديم كافة الأشياء الضرورية التي تساهم في تعزيز قدرتها على التنافس مع الشركات الأخرى المشابهة لها في مجال العمل.

جذب الاستثمارات الأجنبية: هو دور اقتصاد السوق في توفير الفرص للمستثمرين الأجانب للمشاركة في الأسواق المتنوعة؛ مما يؤدي إلى تحقيق الكثير من الأرباح المالية للدول التي تطبق هذا النظام الاقتصادي في بيئة الأعمال الخاصة بها.

ظهور الكثير من الابتكارات: هي من الفوائد المهمة لاقتصاد السوق؛ إذ تهتم الشركات بالابتكار لذلك تحرص على البحث دائما عن منتجات جديدة؛ بهدف بيعها بأفضل الأساليب وأقلها تكلفة.

ظهور مجموعة من السلع المتنوعة: هي من الفوائد الأساسية لاقتصاد السوق؛ إذ تساهم في توفير العديد من أنواع المنتجات الاستهلاكية التي من الممكن أن يشتريها الأفراد مقابل دفع ثمنها.

عيوب اقتصاد السوق

يعاني اقتصاد السوق من عيوب تؤثر عليه بشكل سلبي، ومنها:

غياب أولويات الاستثمار: هي من العيوب الرئيسية لاقتصاد السوق؛ حيث توجه الثروة المالية لتحقيق أعلى كمية من الأرباح، وليس للاهتمام بالأشياء التي يحتاجها الأفراد بشكل حقيقي.

عدم استخدام الطاقة الصناعية:  إذ تؤدي إلى انتشار الكثير من المنتجات غير المباعة، كما تتوقف العديد من الآلات عن العمل، مع ظهور الكثير من الحاجات الضرورية للأفراد.

تفاقم عدم المساواة الاجتماعية:   إذ يؤدي ذلك إلى غياب المساواة في العلاقات الاجتماعية، فيصبح الأغنياء أكثر مالا، بينما يزداد معدل الفقر عند الفقراء.

انتشار الجرائم الاقتصادية:   حيث تؤدي إلى تعزيز محاولات بعض الأشخاص للحصول على المال بطريقة غير شرعية، وخصوصا عندما لا توجد أي وسائل قانونية تساعد في الحصول على المال.

منقول بتصرف

ما هو اقتصاد السوق
  • views
  • تم النشر في:

    كلمات ومعاني

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=4836

اقرأ في الموقع