عشر فوائد للرضاعة الطبيعية

مفهوم الرضاعة الطبيعية:

 هي عملية إطعام أو تغذية أو إرضاع الطفل من الثدي من خلال ما يحتوي علية من اللبن الطبيعي المتدفق فيه وذلك لما له من فوائد منها :

  • حليب الأم يعمل على تقوية مناعة جسم الطفل ووقايته من الكثير من الأمراض .
  • يحتوى حليب الأم على ما لا يقل عن 400 نوع من المغذيات بينها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الاصطناعي.
  • يعتبر حليب الأم غذاء متكامل للطفل لما يحتوى علية من الفيتامينات التي  تتناسب مع احتياجات الطفل اللازمة للنمو والتطور.

فوائد الرضاعة الطبيعية :

وللرضاعة الطبيعية فوائد لا تقتصر على الطفل فقط وإنما على الأم أيضا ومن فوائد الرضاعة الطبيعية:

  1. الرضاعة الطبيعية تعزز الجهاز المناعي للطفل حيث أنها تقى الطفل من كثير من الأمراض مثل الالتهابات المعوية ، والتهابات الرئة والقصبات الهوائية ، والتهابات الأذن .
  2. الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية العلاقة والروابط بينك وبين طفلك وذلك من خلال الاحتضان والحنان الذى يشعر به أثناء رضاعته.
  3. الرضاعة الطبيعية تعمل على تهدئة الطفل وشعورة بالأمان فهي الوسيلة الأولى التي  يلجأ إليها الأمهات عند بكاء أطفالهم .
  4. إن عملية المص التي يقوم بها الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية تساعده في تلبية احتياجاته من النمو والتي  تغنية عن المص في اللهايات أو العضاضات فهي تساعد على تقوية الفك لاستعداد ظهور الأسنان .
  5. الرضاعة الطبيعية تقلل الإصابة بمرض الأكزيما وهو مرض جلدي يعانى منة أصحاب الجلد الحساس فالرضاعة الطبيعية تعمل على تقليل الإصابة به .
  6. تساعد الرضاعة الطبيعية على التطور المعرفي للطفل وتعمل على تنمية ذكائه .
  7. الرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يتمتع بصحة جيدة على المدى البعيد حيث أجريت مقارنات بين البالغين الذين رضعوا رضاعة طبيعية وآخرين رضاعة صناعية وجدو أن الرضاعة الطبيعية تجعلهم :
  8. الرضاعة الطبيعية تساعدك على التخلص من الوزن الزائد الذى حصلتي علية أثناء الحمل وأيضا تساعد الرحم على الرجوع إلى حجم الطبيعي وتحد من شدة النزيف .
  9. الرضاعة الطبيعية تجعل الأم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، والإصابة بمرض السكري وأقل عرضة للإصابة بمرض ضغط الدم أ و أقل عرضة للسمنة ومستوى الكوليسترول في الدم منخفض .
  10. تحمى الرضاعة الطبيعية الأم من خطر الإصابة بسرطان المبيض قبل وصولك سن اليأس.

كيف تتم عملية الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية هي عملية تأتى بالفطرة ، يتم وضع الطفل على صدرك ومن ثم يقوم هو بالمص من الثدي .

الطفل في بداية الرضاعة الطبيعية (أول ٣ أو ٤) أيام من الولادة يتغذى على لبن السرسوب والذى له الفائدة العظمى في تقوية مناعة الطفل ، وبعد مرور ثلاثة أيام ينزل اللبن في صدر الأم ليتغذى الطفل .

نصائح لرضاعة طبيعية مريحة  

  • عملية الرضاعة الطبيعية قد تستغرق من 7 دقائق إلى 40 دقيقة، لذلك يجب أن تختاري مكاناً مريحاً للقيام بها.
  • إن الجو المحيط بالمكان مسألة في غاية الأهمية، خاصة في الأيام الأولى من الرضاعة عندما تتدربين عليها وتحتاجين إلى إتقانها.
  • إذا كنت تفقدين التركيز بوجود ضوضاء حولك، فاختاري مكاناً هادئاً. ولو كنت تملين بسرعة، يمكنك إرضاع طفلك أمام التلفزيون أو وأنت تستمعين إلى الراديو. جربي أماكن عدة حتى تعثري على ما يناسبك.
  • يجب الانتباه إلى ما تشعرين به في ثدييك عندما يطبق طفلك فمه عليهما يجب أن يُدخل طفلك مساحة كبيرة من ثديك في فمه ولذلك حتى لا تحدث تشققات الحلمة .
  • لو تألمت من الرضاعة، توقفي لحظة ومرري إصبعك الصغرى (الخنصر) بين لثة طفلك وحلمة ثديك، ثم أعيدي المحاولة.

أهم عشر فوائد للرضاعة الطبيعية
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14120

اقرأ في الموقع