شركة والت ديزني – أكبر شركات الإعلام والترفيه

 تعتبر شركة والت ديزني من بين الشركات العالمية التي لها شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم خاصة في فن التحريك والإعلام والترفيه، وقد اشتهرت بتقديم الكثير من الرسوم المتحركة والتي نالت إعجاب الصغار والكبار أيضًا منذ تأسيسها حتى وقتنا، بالإضافة إلى امتلاكها استوديو يعد من أكبر الاستديوهات في هوليوود.

شركة والت ديزني

تعد شركة والت ديزني من أكبر الشركات المهتمة بالترفيه والإعلام في العالم بأكمله، وتم تأسيسها في شهر أكتوبر من عام 1923م، وهي عبارة عن استوديو فن يعد من الفنون المهمة ألا وهو فن التحريك، إلى أن أصبح الآن من أكبر الاستديوهات بمدينة هوليوود، وتعد مرخصة لعدد كبير من المرافق، ومن بينها ملاه و11 حديقة وغيرهما من الشبكات التليفزيونية الكثيرة.

قام بتأسيسها رجل الأعمال والمنتج والمخرج التليفزيوني والمتخصص في الرسوم المتحركة إلياس ديزني،

رؤية بناء ديزني لاند

كان مؤسس شركة والت ديزني يأخذ ابنتيه إلى المنتزهات الصغيرة في إجازة آخر الأسبوع، وقد ألهمته تلك الرحلات ليبني منتزهًا آمن ونظيفًا يلعب به الأطفال مع أسرهم، فقرر أن يبني مدينة ترفيهية مخصصة للتعليم والتسلية في وقت واحد.

وقرر أن يؤسسها في مدينة كاليفورنيا أمام استوديوهات ديزني، إلى أن وجد قطعة أرض مناسبة في أناهيم، ولكي يستطيع ديزني بناء تلك المدينة لجأ إلى عقد صفقة مع شركة تسمي إي بي سي الأمريكية، وعرض من خلالها كواليس بناء المدينة الترفيهية، وقام بإذاعة الكثير من الدعايا للمدينة من خلال قناة إي بي سي.

وعند افتتاحها دعا الكثير من المشاهير من نجوم الأفلام والتليفزيون ليكونوا مضيفين بالافتتاح وأول الزوار في المدينة.

تجذب مدينة ديزني لاند إليها ما يقرب من 14 مليون زائر كل عام، وهي مدينة ألعاب ترفيهية وتحصل على سيولة مالية تزيد على الـ 3 مليارات دولار سنويًا، وكانت رؤيته أن تكون المدينة لها طابع تعليمي وترفيهي في آن واحد.

منتجات ديزني ومرافقها وخدماتها

تقدم شركة والت ديزني مجموعة متنوعة وكبيرة من المنتجات مثل ألعاب الأطفال والصور وقطع الديكورات المنزلية والمجلات والكتب، بالإضافة إلى الأدوات المكتبية والمشروبات والأطعمة والإلكترونيات، وكل ذلك موجود في جميع متاجر ديزني ستور المتواجدة في معظم دول العالم.

والت ديزني حول العالم

تمتلك والت ديزني ما يقرب من 11 مدينة ملاهي حول العالم تسمى بديزني لاند، وهي موجودة في هونج مونج وكاليفورنيا وشنجهاي وطوكيو وباريس والجزائر وفلوريدا وغيرها

 وقد افتتحت الشركة 43 منتجعًا سياحيًا، إلى جانب خط ديزني كروز البحري الترفيهي وهو المكون من 4 سفن ترفيهية يطلق عليها الكثير من الأسماء، منها: ديزني ووندر وديزني ماجيك وديزني فاكشين وديزني دريم، وبإمكان زوار مدينة ديزني قضاء عطلاتهم في 11 فندقًا تابعًا للشركة، وموزعة في بلاد العالم.

بالإضافة إلى إمكانية قضاء مغامرات مذهلة ورائعة في منتجعاتها ومدنها مع وجود مرشد سياحي ليشرح لك كل مكان بالتفصيل، ووجود الكثير من مدن الملاهي والمنتجعات، وتمتلك أيضًا 10 استوديوهات مخصصة فقط لصناعة أفلامها.

أشهر الأماكن في ديزني لاند

تنقسم مدينة ديزني لاند إلى عدة أماكن تتميز كل منها بتصميمها وطابعها وأنشطتها الخاصة بها، ومن هذه الأماكن الشهيرة خاصة الموجودة في فلوريدا:

مملكة السحر: تعتبر أول منطقة تم افتتاحها في ديزني لاند، ومساحتها تبلغ 107 فدانات، وتقع وسط مدينة ديزني ويعتبر مركزها الأكثر حيوية، ويميزها وجود قلعة سندريلا في منتصفها، وتنقسم المملكة إلى 6 أراض يوجد لكل أرض ألعابها وأنشطتها المخصصة لها، وفيما يلي هذه الأراضي:

أرض الخيال: ويعتبر طابعها مأخوذًا من العصور الوسطى لأفلام ديزني، ويوجد بها رحلة طيران بيتر بان والعالم والصغير وقطار الأقزام السبعة.

أرض المغامرات: وتم تصميمها في شكل غابات مستوحاة من أمريكا وإفريقيا، وتشمل ألعابًا كثيرة منها عالم القراصنة المظلم والغامض وغرفة تيكي المسحورة وغيرها.

الأرض الحدودية: تأخذك إلى جو الغرب البري، ويوجد بها جبل سبلاش وسكة قطار الرعد الكبير وغيرهما.

أرض الغد: وهي أرض تتميز بتصميمها الحديث لتطلع الزائرين على المستقبل، وأهم ما يمارسه الزائرون هو ركوب الخيل ويوجد بها ألعاب مثل مدار النجم أسترو وجبل الفضاء وغيرها.

ساحة الحرية: وفيها تأخذ الأرض تصميمًا مستوحيًا من الثورة الأمريكية، وفيها قاعة الرؤساء والقصر المسكون وغيرهما.

إيبكوت: وتعد مدينة ترفيهية تكنولوجية تعليمية مكونة من 18 طابقًا تتخذ شكلا كرويًا، ومكونة من جزأين هما العالم المستقبلي ومنطقة تعرض الابتكارات العلمية لما يزيد على 11 دولة.

استديوهات هوليوود: وتقع على مساحة 135 فدانًا، وتضم 6 مناطق رئيسية هي بوليفارد هوليوود وفناء الرسوم المتحركة وبحيرة الصدى ومنطقة بيكسار وشوارع أمريكا وبوليفارد مغيب الشمس.

مملكة الحيوانات: وهي حديقة حيوانات ضخمة، يوجد بها الأفيال الإفريقية والأسود والغوريلا والكثير من الألعاب.

أهم شخصيات والت ديزني

تعد شخصية ميكي ماوس هي أهم شخصيات والت ديزني وأشهرها وأبرزها، بالإضافة إلى أنها أقدم شخصية كرتونية استوحاها والت ديزني من فأر كان يعيش بمنزله، كما أن شخصية ميني ماوس لا تقل أهمية عن شخصية ميكي ماوس وهي المرافقة له في معظم العروض الكرتونية.

وتوجد أيضًا شخصيات كرتونية أخرى شهيرة في والت ديزني، مثل دونالد داك وبياض الثلج وتيمون وبومبا وسيمبا وسندريلا وغيرها الكثير من الشخصيات الأخرى.

أرباح والت ديزني

تعتبر شركة والت ديزني من بين أكثر الشركات ربحًا، وأضخمها في جميع أنحاء العالم، من حيث موظفيها وعدد المرافق التابعة إليها، حيث إن عدد موظفيها وصل إلى 137 ألف موظف في عام 2008.

ووصلت أرباح شركة والت ديزني إلى ما يقرب من الـ 900 مليون دولار في عام 2020م

 بينما بلغت أرباحها أكثر من 4 مليارات ونصف المليار دولا في عام 2021م

شركة والت ديزني معلومات وحقائق

اقرأ في الموقع