تكسر الأظافر – الأسباب والعلاج

تكسر الأظافر

مشكلة تكسُّر الأظافر تتعرّض لها النساء أكثر من الرجال ، يعاني فيها الشخص من هشاشة الأظافر وبطء نموّها أو سهولة انقسامها وتقشّرها ، وتحدث هذه المشكلة بسبب نقص في التغذية ، أو اضطراب طبّي ، أو سوء عناية في الأظافر ، وغيرها لذا لا بدّ من معرفة الأسباب وطرق العلاج والوقاية بشكل موسّع.

أسباب تكسُّر الأظافر

عدة أسباب مختلفة لتكسُّر الأظافر، نذكر أبرزها:

● الإصابات الناجمة من خلال استخدام سطح الأظافر بكثرة في الأعمال اليوميّة مثل فتح الأغطية.

● نتيجة تكرار غسل وتجفيف اليدين فأن ذلك يُعرّض الأظافر للجفاف والهشاشة نتيجة تمدد الأظافر وتوسّعها عند غسلها ، وانكماشها عندما تجف ،وبالتالي يسبب ضعف ممّا يُضعف من الأظافر مع الوقت.

●  استمرار تعرّض الأظافر للمواد الكيميائيّة مثل المنظّفات ، ومزيل طلاء الأظافر ، ومقوِّي الأظافر ، ومطهّرات اليد.

● سوء التغذية ، حيث تتكوّن الأظافر بشكلٍ أساسيّ من بروتين الكيراتين ، وقد يُعزّى تكسُّر الأظافر نتيجة نقص هذا البروتين في الجسم ، أو نتيجة لنقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحّة الأظافر ، وعلى عكس الاعتقاد السائد فإنّ نقص الكالسيوم في الجسم لا يتسبّب في تكسُّر الأظافر أو البقع البيضاء.

● أسباب طبيّة ، مثل : اضطرابات الغدّة الدرقيّة ، فقر الدم ، مرض السكّري ، ضعف الدورة الدّمويّة الطرفيّة خلال الحمل ، وبعض الأمراض الجلديّة

● أسباب وراثيّة ، فقد يكون تكسُّر الأظافر مُكتسب من أحد الوالدين.

● التقدُّم في السن ،   فرطوبة الجلد والأظافر تقل مع التقدم في السن ، وهذا يجعل الأظافر جافّة ومعرّضة للتكسر.

● العيش في المناطق قليلة الرطوبة ، أو التعرّض المستمر للهواء الساخن الجاف.

نصائح وخطوات للعناية بالأظافر

علاج تكسُّر الأظافر يبدأ بمعرفة الأسباب السابقة التي أدّت لظهور هذه المشكلة ليسهّل التعامل معها ، بالإضافة إلى اتّباع النصائح وخطوات العناية بالأظافر كالآتي :

● الغذاء المتوازن ، وذلك بتناول الغذاء الغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

● تناول فيتامين البيوتين يُفيد في علاج بعض حالات تكسُّر الأظافر ، وتظهر النتائج بعد ستة شهور من تناوله ، وتُمنع الحامل من تناوله.

● تجنّب التعرّض المستمر للماء والمنظّفات.

● ارتداء القفازات للأعمال المنزليّة على أن تكون مصنوعة من المطاط ومبطّنة من الداخل بالقطن.

● استخدام المرطّبات باستمرار ووضعها على الأظافر والمناطق الجلديّة المحيطة بها ، ويُنصح باستخدام المرطب بعد غمر الأظافر لمدة خمس دقائق بالماء الدافئ ، ويمكن ارتداء القفازات القطنيّة أو الجوارب بعد وضع المرطّب فترة النوم.

● قصّ الأظافر بانتظام فالأظافر الطويلة جداً تتعرض للتلف أكثر.

● التوقّف عن استخدام طلاء الأظافر ، ومزيل طلاء الأظافر ، ومعقّمات اليد.

● صقل وبَرد الأظافر بلطفٍ وباستخدام أدوات غير معدنيّة وباتجاه نموّ الأظافر فقط لمنع انقسامها ، فالصقل والبَرْد يعملان على إزالة الحواف الخشنة وغير المنتظمة لمنع تكسّرها أكثر.

علاج تكسُّر الأظافر طبيعيًّا.

يُمكن علاج مشكلة تكسّر الأظافر طبيعيّاً بعد التأكّد أنّها ليست جزءاً من مشكلةٍ صحيّة ، ومن العلاجات المنزليّة المستخدمة في علاجها :

 زيت جوز الهند.

فزيت جوز الهند مغذٍ مهم للأظافر الضعيفة والهشّة ، حيث إنّ الدهون المشبعة في زيت جوز الهند تجعله مرطّباً فعالاً للأظافر ، كما أنّه يمنع إصابة الأظافر بأنواعٍ مختلفة من الالتهابات ويُمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج تكسّر الأظافر بطرقٍ ثلاثِ:

1- ندفئ زيت جوز الهند قليلاً ثم نضعه على جميع الأظافر، مع القيام بمساجٍ لطيف لمدّة خمس دقائق ونكرر هذه الخطوات مرّتين إلى ثلاث مرّات يوميًّا ، لتحسين الدورة الدمويّة وترطيب الأظافر ،.

2- نمزج ربع كوب من زيت جوز الهند الدافئ مع القليل من عصير اللّيمون في وعاءٍ ، ثم تُغمس الأظافر في هذا الخليط لمدّة عشر دقائق ، ثُمّ يتم ارتداء القفازات طوال اللّيل للحصول على أفضل النتائج.

3- نغمر الأظافر لمدّة خمس دقائق في الماء الدافئ ، ثم نضع زيت جوز الهند على الأظافر.

 متى نستشير الطبيب

نستشير الطبيب في الحالات التالية:-

● إذا كان اتّباع النصائح الصحيّة السابقة لم يُجدِ نفعًا.

● إذا ترافق مع تكسّر الأظافر سقوطًا للشعر ، أو فقراً في الدم ، أو الشعور بالتعب بسرعةٍ ، أو أيّ أعراضٍ طبيّة أخرى.

● وجود تغيّرات في مظهر الأظافر، بالإضافة لتكسّرها كالنتوءات ، أو تغيّر اللّون ، أو تغيّر ملمس سطح الأظافر.

منقول بتصرف/ قناة ربات البيوت

تكسر الأظافر – الأسباب والعلاج

اقرأ في الموقع