أسماء أعضاء الجسم كاملة

  قال تعالى “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ، ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ، ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.

أسماء أعضاء الجسم كاملة ووظائفها:

أولاً: الجهاز الهضمي:

تأتى وظيفة الجهاز الهضمي من أسمه حيث أنه يعمل على هضم الطعام ويستخلص منه الغذاء النافع للجسم ويحوله إلى طاقة، ثم يقوم بالتخلص من الفضلات التي تنتج من الطعام من خلال عملية الإخراج.

ويتكون الجهاز الهضمى من العديد من الأعضاء وهي  : المرئ، المعدة، الكبد، المرارة، البنكرياس، الأمعاء دقيقة، الأمعاء غليظة، المستقيم، فتحة الشرج.

ثانياً: الجهاز الدوري:

الجهاز الدوري هو واحد من الأجهزة الموجودة بجسم الإنسان والذى له دور هام جداً يتمثل في نقل غذاء وأكسجين وهرمونات في جميع أعضاء الجسم، ويُطلق عليه الدورة الدموية ويتكون من مجموعة من الأعضاء هي :

– القلب: وهو عبارة عن عضو من أعضاء الجهاز الدوري، والذى يقع في منتصف صدر الإنسان، والذى يقوم بضخ الدم في الأوعية والشرايين المتصلة به كالوريد الأجوف، وأوردة الرئة، والشريان الأبهر وغيرها.

– الأوعية دموية: هي  عبارة عن شئ يشبه الأنابيب أو الممرات التي تعمل على تسهيل مرور الدم من قلب الإنسان إلى مختلف أجزاء الجسم وعودته مرة  أخرى من أجزاء الجسم إلى القلب، وتنقسم الأوعية الدموية إلى شرايين وشعيرات دموية، وأوردة.

– الدم: هو عبارة عن مادة سائلة تتميز بلزوجتها ولونها الأحمر، ويحتوى على كرات دم بيضاء وكرات دم حمراء، وصفائح دموية وبلازما، ويعتبر هو ما يحفظ للجسم توازنه.

ثالثاً: الجهاز التنفسي:

الجهاز التنفسي المسؤول الرئيسي عن دخول الأكسجين إلى جسم الإنسان، حيث يساعد على استنشاق الأكسجين من الهواء ويخرج غاز ثاني أكسيد الكربون الضار جداً للجسم.

ويحتوى الجهاز التنفسي على العديد من الأعضاء ومنها

– فتحة الأنف والقصبة الهوائية ورئتين، وعضلات للتنفس والتي تمثل المضخة التي تساعد في دفع الهواء للتنفس.

رابعاً: الهيكل العظمى:

يتكون هيكل الإنسان العظمى مما يزيد عن مائتين عظمة، وتتصل هذه العظام بأوتار وأربطة وغضاريف، وتأتى وظيفتها في أنها تساعد على حركة جميع أجزاء الجسم، كما أنها تعمل على إنتاج العديد من الخلايا وتحتفظ بعنصر الكالسيوم.

خامساً: الجهاز العضلي  :

جهاز الإنسان العضلى يحتوى على حوالى ستمائة وخمسين عضلة، تعمل جميعها على مساعدة الجسم على الحركة، كما تساعد على القيام بالعديد من الوظائف، ومرور الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، ولها عدة أشكال فهناك عضلات هيكلية مرتبطة بالعظام، وهناك عضلات ملساء بأعضاء جسم الإنسان.

سادساً: الجهاز العصبي:

ينقسم الجهاز العصبي إلى جهازين جهاز عصبي مركزي وجهاز عصبي محيطي، يقوما بجمع المعلومات والإشارات التي تصل إلى المخ سواء كانت داخلية أو خارجية، حيث ترسل هذه الإشارات إلى المخ الذى يعمل على معالجتها ويعطى إشارة إلى العضو المسؤول للقيام برد فعل كاستجابة لما يحدث

مثال عندما تلمس اليد شيء ساخن يعطى عصب اليد إشارة إلى المخ أن هناك شئ ساخن فيعالج المخ هذه الإشارة ويرسل إلى اليد إشارة بضرورة الإنسحاب.

ويتكون الجهاز العصبي المركزي من مجموعة من الأعضاء التي تتمثل في الدماغ، الحبل شوكى

 أما المحيطي فيحتوى على مجموعة كبيرة تضم أعصاب الجسم المرتبطة بالجهاز المركزى.

سابعاً: الجهاز التناسلي:

هو الجهاز المسؤول عن عملية التزاوج والتكاثر، ويضم خلايا جنسية وهرمونات جنس، ويختلف من الذكر إلى الأنثى في الأعضاء

 حيث يحتوى الجهاز التناسلى للأنثى على الغدد الثديية، وقناتين تسمى بقناتى فالوب والرحم، ومبيضين، والمهبل

في الذكر تكون الأعضاء هي  خصيتين، أسهر، حويصلتين منويتين، غدة بروستاتا، وقضيب.

ثامناً: الجهاز البولي:

يساعد الجهاز البولي جسم الإنسان على التخلص من ما به من ماء أو أملاح أو فضلات زائدة، ويتكون من مجموعة من الأعضاء وهي  الكليتين، الحالبين، مثانة بولية، وإحليل.

تاسعاً: جهاز المناعة:

يساعد جهاز المناعة في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويتكون من اللوز، زائدة أنفية تسمى اللحمية، غدد زعترية، وطحال.

عاشراً: الجهاز الغلافي  :

يساعد على عدم تعرض الجسم للعدوى، كما يساعده على الاحتفاظ بالسوائل، وينظم درجة حرارته، ويتكون الجهاز الغلافي من جلد وشعر وأظافر.

الحادي عشر: جهاز الغدد الصماء:

هو عبارة عن عدد كبير من الغدد التي تعمل على إفراز الهرمونات التي تحفظ توازن الجسم، ويتكون من الغدة النخامية، الغدة الصنوبرية، الغدة الدرقية، غدد الجارات الدرقية، البنكرياس، الغدد الكظرية، وخصيتين عند الذكور، ومبيضين عند الإناث.

أسماء أعضاء جسم الإنسان كاملة
  • views
  • تم النشر في:

    تعليم

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11083

اقرأ في الموقع