أول دولة استعملت النقود

تم استخدام العملات الورقية لأول مرة  في القرن الأول الميلادي من قِبَل الصينيين في عهد أسرة تانغ المتمددة ما بين أعوام 618م-907م، وكانت هذه العُملات على شكل سندات ائتمان مصرفية

 واستعملت لأكثر من 500 عام في الصين، حتى انتقلت إلى أوروبا في بدايات القرن ال 17 الميلادي، ثُم استغرق الأمر نحو قرنين من الزمن لتنتشر في باقي دول العالم

مراحل نشأة النقود واستخدامها

 أولاً :-   العملات البرونزية:

في عام 770 ق.م ظهرت أول عملة نقدية برونزية في الصين، وكانت في البداية أشكال مصغرة من الأدوات مصبوبة من البرونز، ولكن تم تطويرها لتصبح عملات دائرية الشكل.

  ثانياً :  العملات الورقية:

في عام 700 ق.م استعملت الصين العملات الورقية في المقايضة والتبادل التجاري

  ثالثاً :   عملات الإلكتروم:

في عام 600 ق.م تقريبًا سك ملك ليديا عملات مصنوعة من الإلكتروم، وهو عبارة عن مزيج ما بين مادتي الذهب والفضة.

استخدام العملات في التجارة:

توسعت العملات في جميع أنحاء العالم في بدايات القرن الأول الميلادي، كما انتشرت التجارة بشكل كبير ما بين قارات العالم القديم.

 حرب العملات:

أدى انتشار العملات الورقية البنكية لاشتعال المنافسة بين الدول، وظهرت حرب العملات من خلال محاولة تقليل القوة الشرائية للعدو، مما يسبب إلى انهيار العملة الخاصة به.

    العملات الرقمية:

شهد القرن ال 20 و 21 تطورًا كبيرًا في عالم العُملات، وظهرت فيه إمكانية الدفع عبر الهاتف والشبكة العنكبوتية، وكذلك ظهرت العملات الرقمية عام 2009م باسم البيتكوين.

أهمية النقود في نشأة الدول للنقود

  • وجد التجّار أنّ التجول والمُتاجرة بالفضة أو الذهب  وغيرهما من المعادن محفوف بخطر الضياع أو السرقة، لذا توجّب وجود بديل لهذه المعادن في حالات التجارة.
  • بدأت الصين حضارتها ونهضتها الحقيقية منذ استعمال النقود المعدنية والورقية؛ وهذا بسبب سهولة وسرعة حمل النقود واستخدامها في العمليات التجارية.
  • وفرت عملة مملكة ليديا نقود كثيرة للدولة، وعملت على تثبيت النظام الداخلي والخارجي فيها، ممّا حوّلها لأغنى الممالك في آسيا الصغرى.
  • ساعدت النقود في إيجاد مصادر للمعادن الثمينة، وسَك العديد من العُملات للدول الأوروبية في عصور النهضة، ممّا أدى لكثرة القوة الاستعمارية لهذه الدول كلما  كثرت ثروتها النقدية.

أول دولة استعملت النقود
  • views
  • تم النشر في:

    متفرقات اقتصادية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15846

اقرأ في الموقع