الأطعمة الممنوعة والمفيدة لمرضى الكلى

الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى

هناك الكثير من الفواكه والأطعمة المفيدة لمرضى الكلى والتي يجب عليهم اتباعها ضمن نظامهم الغذائي ، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

– التوت الأزرق:

يحتل التوت الأزرق المرتبة الأولى بين الفواكه والخضروات سواء أكان طازج أو مجمد في تركيبته المضادة للأكسدة، وهو مصدر قليل السعرات الحرارية ومصدر للألياف وفيتامين سي، كما له دور في الحماية من السرطان وأمراض القلب ويحافظ على صحة الدماغ وغالباً ما يسأل الناس هل رفع الأثقال يؤثر على الكلى نعم يجب تجنبها.

– التفاح:

 وذلك لغنى التفاح بالبكتين والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم، وقشر التفاح يحوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الدماغ، كما يعتبر التفاح الطازج مصدر لفيتامين سي الذي يعالج الكثير من الأمراض كالانفلونزا.

– الفراولة:

 تعد هذه الفاكهة اللذيذة مصدر قوة للفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، ارتبطت الألياف والعناصر الغذائية الموجودة في الفراولة لتعمل على حماية القلب، فضلاً عن ذلك المواد المضادة للأكسدة تمنع تشكل الخلايا الحرة (السرطان) والالتهابات وهي مفيدة جداً لمرضى الكلى لأنها تخفض ضغط الدم والكوليسترول

– البروكلي:

البروكلي من الخضراوات الغنية بفيتامينات A و C والكالسيوم والعديد من المعادن الهامة الأخرى وهو مصدر للكاروتينات والفلافونويد ، الذي يعد ذو فعالية فائقة للحفاظ على صحة العين

كما يعد مصدر لفيتامين ك يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم وأدوية الكلى أن يتناولون البروكلي ضمن نظامهم الغذائي.

– السبانخ:

هذا النوع من الخضار الورقية غني جداً بالفيتامينات أ ، ج ، ك وحمض الفوليك، إن بيتا كاروتين الموجود في السبانخ مهم لتعزيز صحة الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العينين

 كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم، الذي يحافظ على صحة القلب والكلى وخلايا الدماغ كما إنه غني بالحديد الذي يقي من فقر الدم لذلك يجب عليك إدخاله ضمن نظامك الغذائي.

– البطاطا الحلوة:

تعد البطاطا الحلوة مصدر جيد لفيتامين B-6 والبوتاسيوم و 112سعرة حرارية وما يقرب من 4 جرامات من الألياف، فهي من الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية لذلك أدخلها ضمن نظامك الغذائي.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الكلى

الأطعمة التي يحذر منها مرضى الكلى فمن هذه الأطعمة ما يلي:

 – المشروبات الغازية

 تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السعرات الحرارية والسكر كما تحتوي على الفوسفور، يمتص الجسم الفوسفور المصنع إلى حد أكبر من الفوسفور الطبيعي والذي يؤثر على مرضى الكلى لذلك يجب على المريض إلغائها من نظامه الغذائي.

– الأطعمة المعلبة:

 تحتوي الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم مثل التونة وكافة المعلبات الأخرى التي تضر بمرضى الكلى لذلك يجب تجنبها.

– الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية للقلب والألياف ومضادات الأكسدة، ورغم الفوائد التي يحويها لا يجوز على مرضى الكلى تناوله وذلك لأن الأفوكادو مصدر غني بالبوتاسيوم حيث يحوي كل كوب من عصير الأفوكادو (150 جرام) 727 مجم من البوتاسيوم ما يضر بصحة مريض الكلى.

– خبز القمح الكامل:

 يرجع ضرر خبز القمح الكامل على مرضى الكلى إلى محتواه العالي من الألياف يوصى الأطباء الأمريكيين عادة بالخبز الأبيض بدلاً من خبز القمح الكامل للأفراد المصابين بأمراض الكلى، وذلك لانخفاض مستويات الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم فيه.

الأطعمة الممنوعة والمفيدة لمرضى الكلى

اقرأ في الموقع