متى يبدأ سن اليأس وما أعراضه

تمتد مرحلة ما قبل انقطاع الطمث لعدة سنوات، ويبدأ عادة في منتصف إلى أواخر الأربعينيات من العمر، متوسط العمر الذي تصل فيه المرأة إلى سن اليأس الطبيعي هو 51-52

متى يبدأ سن اليأس

  • يمثل سن اليأس نهاية الخصوبة لأن المرأة في هذه الفترة لم تعد قادرة على الإنجاب.
  • يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية لدى المرأة بشكل دائم لمدة 12 شهرًا متتالية، إنها بشكل عام عملية طبيعية، ومع ذلك، يمكن أن يحدث بسبب الجراحة أو العلاج الطبي أو بعض الأمراض.
  • الانتقال الطبيعي لانقطاع الطمث هو عملية تدريجية تحدث على مدى عدة سنوات، يبدأ عادةً عندما يكون الشخص في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، حيث يبلغ متوسط سن انقطاع الطمث 52 عامًا.
  • تنجم أعراض سن اليأس عن انخفاض وظيفة المبيض، حيث يوقف المبيضان إنتاج الهرمونات التناسلية مثل الإستروجين والبروجسترون.
  • العَرَض الأول هو عادةً عدم انتظام دورات الطمث، تشمل الأعراض الأخرى الهبات الساخنة وتغيرات الحالة المزاجية والأرق، وجفاف المهبل وانخفاض الدافع الجنسي.

أعراض سن اليأس

بالنسبة للغالبية العظمى من النساء، لا تبدأ أعراض انقطاع الطمث مبكرًا، إذا حدث انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، فإنه يسمى انقطاع الطمث المبكر.

ولكن إذا كنت في أوائل الأربعينيات، وتعانين من أعراض بانتظام مثل التغييرات في توقيت الدورة الشهرية، أو الهبات الساخنة، أو تغيرات الحالة المزاجية أو مشاكل النوم، فلا تتجاهلها، قد تتضمن بعض العلامات المبكرة لانقطاع الطمث ما يلي:

1- التغييرات في الدورة الشهرية: عادة ما تكون تغيرات الدورة الشهرية هي العلامات الأولى لانقطاع الطمث، على سبيل المثال، قد تبدأ دورتك الشهرية كل ستة إلى ثمانية أسابيع، أو قد تفوتك شهران قبل أن تعود مرة أخرى، قد يكون لديك أيضًا تدفق أثقل أو تدفق أخف من وقت لآخر. ومع ذلك، من المهم أن تعرف أنه لا يزال بإمكانك الحمل أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث

2- تغيرات في المزاج : مع تغير مستويات الهرمون، قد تجد نفسك أكثر غضبًا أو قلقًا أو حزينًا أكثر من المعتاد، يمكن أيضًا أن ينخفض الدافع الجنسي أو يزيد.

3- مشاكل النوم:   قد تجد صعوبة في النوم، أو قد تستيقظ في منتصف الليل، يمكن أن تساهم مشاكل النوم في الشعور المستمر بالتعب، ولكن يمكن أن تكون التغييرات في نمط الحياة مثل تقليل الكافيين، وممارسة الرياضة مفيدة للغاية.

4- الهبات الساخنة والقشعريرةيمكن أن تحدث الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث، ولكن غالبًا ما يتم الإبلاغ عنها في وقت قريب من انقطاع الطمث، وفي السنوات القليلة الأولى بعد انقطاع الدورة الشهرية.

    تعرف الهبات الساخنة بأنها أحاسيس الحرارة التي تتطور حول وجهك وعنقك وصدرك، وقد تنتشر إلى مناطق أخرى من جسمك، عادة ما تستمر لبضع دقائق فقط.    إلى جانب الشعور بالحرارة، قد يحمر جلدك، وقد تتعرق، وقد يرتفع معدل ضربات قلبك وقد يتغير مزاجك.

5- التعرق الليلي:  عندما تحدث الهبات الساخنة في الليل، فإنها تسمى تعرق ليلي، يمكن أن يمنعك التعرق الليلي من الحصول على نوم جيد ليلاً، ويجعلك أكثر عصبية في اليوم التالي.

6- جفاف الجلد والشعر: يلعب الإستروجين دورًا في إنتاج الكولاجين، يتكون الكولاجين من بشرتك وشعرك وعظامك والعديد من الأنسجة الأخرى حول جسمك، نظرًا لانخفاض مستويات هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث، فقد يصبح جلدك أو شعرك جافًا أو أرقاً.

7- جفاف المهبل أو الحساسية : يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أيضًا في أن تصبح الأنسجة المهبلية أكثر جفافاً وأرق، قد يؤدي هذا إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم أثناء ممارسة الجنس.

8- مشاكل عضلات قاع الحوض: يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الإستروجين إلى ضعف عضلات قاع الحوض، لهذا السبب يمكن أن يكون سلس البول وكثرة التبول شائعًا بعد انقطاع الطمث.

مراحل سن اليأس

1- فترة ما قبل انقطاع الطمث

  • تبدأ هذه المرحلة عادةً قبل انقطاع الطمث بحوالي أربع إلى ثماني سنوات، يختلف العمر الذي تبدأ فيه فترة ما قبل انقطاع الطمث – تلاحظه بعض النساء في الأربعينيات من العمر، لكن يمكن لبعضهن تجربته في منتصف الثلاثينيات من العمر.
  • خلال هذه المرحلة من المحتمل أن تبدئي في ملاحظة بعض أعراض انقطاع الطمث المبكرة مثل، التغيرات في الدورة الشهرية أو تغيرات الحالة المزاجية.
  • تحدث هذه التغييرات لأن مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في جسمك بدأت في الانخفاض بشكل طبيعي.
  • نظرًا لأن المبيضين ينتجان كميات أقل من هذه الهرمونات، يتكيف الجسم، إنه في الأساس عكس ما حدث لهرموناتك عندما كنت مراهقًا.
  • خلال هذا التحول، تبدأ أعراض انقطاع الطمث لدى العديد من الأشخاص مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتغيرات الحالة المزاجية والأرق وجفاف المهبل.

2- انقطاع الطمث “سن اليأس

  • سن اليأس هو نقطة زمنية محددة، يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية وبعد مرور 12 شهرًا متتاليًا منذ آخر دورة شهرية، بمجرد وصولك إلى تلك اللحظة، تدخل مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
  • لا توجد طريقة لمعرفة سن اليأس بالضبط حتى يحدث، ولكن يبدو أن الجينات تلعب دورًا قويًا، قد تحصل على فكرة عامة عن الوقت المتوقع لانقطاع الطمث بناءً على الوقت الذي مر به أفراد عائلتك، وخاصة والدتك.
  • يمكن أن تؤثر العوامل الطبية أيضًا على توقيت انقطاع الطمث، عندما تتم إزالة المبيضين، ستبدأ الأعراض في الظهور على الفور.
  • كما ارتبطت حالات طبية معينة مثل أمراض المناعة الذاتية بانقطاع الطمث المبكر، النساء اللواتي خضعن لعلاجات مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أكثر عرضة للإصابة بالأعراض في وقت مبكر.

3- بعد انقطاع الدورة الشهرية

  • خلال هذا الوقت، ستستمر في الشعور بأعراض انقطاع الطمث لمدة سنتين إلى سبع سنوات بعد الدورة الشهرية الأخيرة
  • لكن الأعراض يمكن أن تستمر لفترة أطول لدى بعض النساء، بمجرد حدوث ذلك، يعتبر الشخص في مرحلة ما بعد سن اليأس لبقية حياتهم.
  • ستستمر بعض الأعراض، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل ولن تكون مدعاة للقلق ما لم تؤثر على نوعية حياتك.

متى يبدأ سن اليأس وما أعراضه
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16052

اقرأ في الموقع