أسماء النباتات المفترسة

هناك في الطبيعة ما يقارب 600 نوع  من ما يسمى النباتات المفترسة باسم  النباتات آكلة الحشرات، وتتغذى هذه النباتات على مختلف الحشرات والحيوانات الصغيرة من خلال ما تعده من كمائن لتصطادها بها ، وتختلف خصائص النباتات المفترسة وسلوكياتها، إلا أنّ هناك بعض القواسم المشتركة التي تجمعها،

أشهر النباتات المفترسة

1- حامول الماء

نبات حامول الماء  والبعض يُطلق عليه نبات المثانة، يقع من هذا النبات ما يقارب 220 نوعًا منتشرًا في مختلف أنحاء العالم، وهو نبات يحتوي على أكياس صغيرة الحجم مجوفة، مهمتها التقاط الحشرات وهضمها، مثل: الديدان المائية، واليرقات، وبراغيث الماء.

يمتاز النبات بوجود صمام مرن قابل للإغلاق والفتح، إذ يسمح بدفع الماء من داخله إلى الخارج، وذلك لتوليد ضغط منخفض يُمكّنه من الإمساك بالفرائس، ثمّ تُهضم الأخيرة في غضون 15- 30 دقيقة، ثم تعود النبتة إلى ضبط هذه المصيدة مرة أخرى، من خلال دفع الماء الموجود داخلها إلى الخارج، استعدادًا للحصول على فريسة جديدة.

2- مصيدة فينوس

نبات مصيدة فينوس   ونعرف باسم صائد الذباب، وهو نبات يتكون من اثنين من الفصوص المفصلية في نهاية كل ورقة، كما اقع على أسطحه الداخلية تركيبات شبيهة بالشعر، وظيفتها إغلاق تلك الفصوص بمجرّد دخول الفريسة إلى الداخل.

 يُطلق على حركة إغلاق الفصوص تسمية (رأب اللثة)؛ إذ إنها عند الإغلاق تتشابك التركيبات ذات الشعيرات مع بعضها بعضًا، لضمان عدم هروب الفريسة، ونبات مصيدة فينوس يعتبر من قبيل النباتات التي تتحرّك بشكلٍ واضح، من أجل اصطياد الفريسة.

3- نبات الإبريق

هو نبات يمتلك أوراقًا على شكل إبريق، يجذب مختلف الحشرات، وهو المكان الذي تُصطاد فيه الفريسة وتُهضم، حيث تتضمن النبتة من جذب الفريسة التي تبلغ إلى فم إبريقها، بسبب ما تفرزه من رحيق من الغدد المنتشرة على طول هذا الإبريق.

فبمجرد التقاط الإبريق للفريسة يُرسلها إلى الأسفل، حيث تُهضم بواسطة الإنزيمات التي تُفرز هناك، ويمتلك نبات الإبريق أوراقًا ذات عروق شديدة الوضوح، يتراوح لونها من الأخضر إلى الأحمر، كما يزهر أزهارًا أرجوانية اللون، وهذه الأزهار يختلف شكلها باختلاف نوع نبات الإبريق.

4- صائد الحشرات

يصل طول نبات صائد الحشرات إلى 15 سم، ويمتلك أزهارًا أرجوانية اللون، وأوراقًا خضراء وصفراء على شكل نجمة، تفرز سائلًا لزجًا، من أجل جذب الحشرات، وبمجرّد وصولها إليه، تلف أوراقها ببطء حول هذه الفريسة، ثم تهضمها بكل سهولة.

 يتغذى هذا النوع من النباتات على العديد من أنواع الأغذية كالأعشاب الرطبة، ولكنّه لا يكتفي بها؛ لذا طوّر طريقة لاستكمال نظامه الغذائي، من خلال الحصول على مختلف أنواع الحشرات والديدان.

أسماء النباتات المفترسة
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15848

اقرأ في الموقع