الضرائب

مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة

تعريف أخر : فروض إلزامية تحدد من خلال الدول، ويلتزم الأفراد بدفع قيمتها دون مقابل؛ من أجل تقديم المساعدة للدول في تحقيق الأهداف المجتمعية،

تعريف أخر : هي مساهمة ذات طبيعة نقدية أو عينية، ويقدمها الأفراد للدول التي يعيشون فيها سواء أكانوا يحصلون على فائدة من الخدمات العامة أم لا، وتفرض الدول هذه الضرائب لارتباطها مع أهداف اقتصادية، وسياسية، ومالية.

أنواع الضرائب

توجد أنواع عدة للضرائب ولكل منها مجال خاص فيه، ومن أهم هذه الأنواع:

الضرائب على الأشخاص:

هي من أقدم أنواع الضرائب المعروفة منذ العصور الوسطى؛ حيث فرضت على كافة الأفراد، وتتميز بسهولة حسابها وتحصيلها وفرضها.

الضرائب على المال:

 هي التي تفرض على كافة أموال فرد ما، وتتميز بالعدالة والوفرة، ولكن لا يمكن حصر كافة أملاك الأفراد؛ مما يؤدي إلى تشجيعهم على التهرب الضريبي.

الضرائب المباشرة وغير المباشرة:

 هي الضرائب الشائعة والمنتشرة في العصر الحديث، ولكن من الصعب التفريق بينها؛ لذلك يتم الاعتماد على استخدام مجموعة من المعايير للمقارنة بين هذه الضرائب وهي:

الضرائب على الدخل:

 هي ضرائب تفرضها الدول على الأفراد الذين يعيشون في مجتمعاتها، وتعد من الضرائب المهمة؛  

نقل العبء الخاص بالضرائب: وهو التمييز بين الضرائب غير المباشرة والمباشرة بالاعتماد على الأفراد الذين يتحملونها؛ حيث تعتبر الضريبة مباشرة عندما يتحملها المكلف الأخير بها، بينما تصنف الضريبة بأنها غير مباشرة في حال نقلت من المكلف بها إلى شخص آخر.

ضريبة الدخل العامة:

هي اعتماد كافة دخول الفرد على ضريبة واحدة فقط، مهما كانت للفرد مصادر متعددة من الدخل.

ضريبة فروع الدخل، وتعرف أيضا باسم الضرائب النوعية:

 أي تفرض الضريبة وفقا لنوع الدخل الخاص بالفرد، ويعتمد ذلك على تقسيم المصادر الرئيسية للدخل؛ حيث يوجد دخل ناتج عن العمل ويتبع لضريبة الأجور، ويوجد دخل ناتج عن رأس المال، ويتبع للضريبة الخاصة بالأموال المنقولة.

الضريبة على القيمة المضافة:

وهي من نوع الضرائب غير المباشرة. وهي ضريبة يدفعها المستهلك كلما اشترا سلعة، أو طلب خدمة ما وتختلف قيمة الضريبة من دولة إلى أخرى، وتكون قيمتها عادة بين 7% و20% من ثمن السلعة أو الخدمة المشتراه.

القواعد الأساسية للضرائب

يعتمد تطبيق الضرائب على مجموعة من القواعد الأساسية التي تعد أسسا تلتزم بها الدول، ومن أهم هذه القواعد:

قاعدة المساواة:

هي اعتبار العدالة الضريبية من المبادئ المهمة للنظام الضريبي الفعال؛ حيث تسعى السلطة المشرعة للضريبة إلى تطبيق هذه العدالة أثناء توزيع الأعباء بين أصحاب الضرائب؛ حيث تطور هذا المفهوم مع تطور المجتمعات، فيقصد بالعدالة عند التقليديين بأنها مساهمة كافة أفراد المجتمع بتحمل النفقات الخاصة بالدولة، وفقا لمقدرة التكلفة النسبية لكل منهم أي أن تتناسب مساهمتهم مع دخولهم.

قاعدة اليقين:

هي قاعدة تشير إلى الضريبة الجيدة التي تكون محددة بشكل واضح؛ بمعنى أن تكون ضريبة صريحة ومعينة، فأسلوب وموعد تحصيلها معروفان، وسعرها واضح ومحدد، وتشير هذه القاعدة إلى وجود معرفة مسبقة عند الفرد المكلف بالضريبة من الدولة.

قاعدة المرونة:

هي أن يصحب التغير بالدخل من الناحية المكانية والزمانية تغير بحصيلة الضرائب؛ أي أن الضرائب المرنة هي التي تشهد زيادة بقيمتها؛ بسبب ارتفاع معدلاتها مع عدم ظهور انكماش في وعائها الضريبي، ومن ثم ظهور انخفاض بحصيلتها.

قاعدة الثبات:

 هي أن حصيلة الضرائب لا تتغير نتيجة للتغيرات الاقتصادية؛ وتحديدا في فترة الكساد الاقتصادي، ولكن تزداد حصيلة الضرائب غالبا عند زيادة الإنتاج والدخول العامة.

ما هي الضرائب

اقرأ في الموقع