تجد في هذه المقالة:
درس شامل عن الاستثناء وأدواته
الاستثناء : هو إخراج شيء (اسم) من حُكْمٍ سابق عليه.
أركان الاستثناء
يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان وهي:
المستثنى منه – أداة الاستثناء – المستثنى
مثال: حضر الضيوف إلا ضيفًا.
المستثنى منه: الضيوف، وقد حكمنا عليهم بأنهم حضروا.
أداة الاستثناء: إلا.
المستثنى: ضيفًا، وقد أخرجناه من الحكم السابق، فهو لم يحضر.
مثال رقم 2
ما حضر الضيوف غير ضيفٍ
المستثنى منه: الضيوف، وقد حكمنا عليهم بأنهم لم يحضروا.
أداة الاستثناء: غير.
المستثنى: ضيفًا، وقد أخرجناه من الحكم السابق، فهو قد حضر.
أدوات الاستثناء
توجد ثلاثة أنواع من أدوات الاستثناء، ولكل منها أحكام إعرابية مختلفة.
- (إلا)
مثال: حضر الضيوف إلا ضيفًا
- (غير – سوى).
مثال: ما حضر الضيوف غير ضيفٍ
- (خلا – عدا – حاشا – ما خلا – ما عدا).
مثال: حضر الضيوف ما عدا ضيفًا.
حالات الاستثناء
أولًا : الاستثناء بـ (إلا )
في حالة الاستثناء بـ إلا لا نهتم بإعراب إلا لأنها حرف مبني لا محل له من الإعراب، ولكننا نهتم بإعراب المستثنى.
وله عدة صور
الصورة الأولى: تام مثبت
تام يعني وجود الأركان الثلاثة وهي: المستثنى منه وأداة الاستثناء والمستثنى، مثبت يعني أنه غير منفي
في هذه الحالة يجب نصب المستثنى.
مثال : الناس يصيبهم اليأس إلا المؤمنين
المؤمنين: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
الصورة الثانية : ناقص منفي
ناقص منفي ناقص يعنى أن المستثنى منه غير موجود، منفي يعنى وجود أداة نفي مثل: ما، لم، ليس ، ويُطلق عليه الاستثناء المفرغ.
في هذه الحالة يُعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة، كل ما علينا أن نحذف أداة النفي وأداة الاستثناء وكأنهما غير موجودتين، ثم نقوم بإعراب الجملة.
مثال: لم ينجح إلا المجتهد
إلا: حرف استثناء مبني لا محل له من الإعراب.
المجتهد: فاعل مرفوع وعلامة الضمة الظاهرة.
وكأننا قلنا: ينجح المجتهد فقط.
الصورة الثالثة: تام منفي
في هذه الحالة يكون للمستثنى وجهان من الإعراب: الأول أن يُعرب استثناءً منصوبًا، والثاني أن يُعرب بدلًا من المستثنى منه.
مثال : لم يربح التجار إلا تاجر
يمكن أن نقول: لم يربح التجار إلا تاجرًا.
تاجرًا: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أو نقول: لم يربح التجار إلا تاجرٌ.
تاجرٌ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (بدل من التجار، والتجار مرفوعة)
ثانيًا الاستثناء بغير وسوى
في حالة الاستثناء بغير وسوى نهتم بإعراب غير وسوى، أما المستثنى يُعرب مضافًا إليه مجرورًا وله عدة صور
الصورة الأولى: تام مثبت
في هذه الحالة يجب نصب غير أو سوى.
مثال : أحبُّ الفواكهَ غيرَ البرتقالِ.
غيرَ: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
البرتقالِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الصورة الثانية ناقص منفي
ناقص يعنى أن المستثنى منه غير موجود، منفي يعنى وجود أداة نفي مثل: ما، لم، ليس، ويُطلق عليه الاستثناء المفرغ .
في هذه الحالة تُعرب غير أو سوى حسب موقعها في الجملة، والمستثنى يُعرب مضافًا إليه مجرورًا.
مثال : لم ينجح غيرُ المجتهدِ.
غيرُ: فاعل مرفوع وعلامة الضمة الظاهرة.
المجتهدِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الصورة الثالثة: تام منفي
في هذه الحالة يكون لغير أو سوى وجهان من الإعراب: الأول أن تُعرب استثناءً منصوبًا، والثاني أن تُعرب بدلًا من المستثنى منه.
مثال : لم تثمر الأشجارُ غيرَ شجرة
يمكن أن نقول: لم تثمر الأشجارُ غيرَ شجرةٍ.
غيرَ: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
شجرةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
أو نقول: لم تثمر الأشجارُ غيرُ شجرةٍ.
غيرُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (بدل من الأشجار، والأشجار مرفوعة).
شجرةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
ملاحظة:
ما ينطبق على غير ينطبق على سوى، لكن سوى تُعرب بحركات مقدرة لأنها اسم مقصور.
ثالثًا: الاستثناء بـ عدا وخلا وحاشا
- يمكن اعتبار (خلا وعدا وحاشا) أفعالًا، وفي هذه الحالة يُعرب المستثنى مفعولًا به.
- كما يمكن اعتبارها حروفًا للجر، وفي هذه الحالة يُعرب المستثنى اسمًا مجرورًا.
مثال : فاز المتسابقون عدا متسابق
يمكن أن نقول: فاز المتسابقون عدا متسابقًا.
عدا: فعل ماضٍ مبني على الفتح. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
متسابقًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أو نقول: فاز المتسابقون عدا متسابقٍ.
عدا: حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
متسابقٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ملاحظة:
إذا سُبقت خلا أو عدا بـ ما المصدرية تُعد أفعالًا، ولا يصح اعتبارها حروفًا لأن ما المصدرية لا تدخل إلا على الفعل.
مثال : حضر الضيوف ما عدا ضيفًا.
ما: حرف مصدري ناصب لا محل له من الإعراب.
عدا: فعل ماضٍ مبني على الفتح. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
ضيفًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ملاحظة:
- حاشا لا يجوز أن تُسبق بما المصدرية.
- ما ينطبق على عدا ينطبق على خلا وحاشا، وما ينطبق على ما عدا ينطبق على ما خلا.