مبادئ حوكمة الشركات هي:

  • حماية حقوق حملة الاسهم.
  • معاملة عادلة لحملة الاسهم
  • حماية دور اصحاب المصالح.
  • الإفصاح والشفافية الكاملة.
  • تحقيق عدالة مسئوليات مجلس الإدارة

والقضايا التي تحيط بمبادئ حوكمة الشركات هي:

  • الضوابط الداخلية، والمدققين الداخليين
  • استقلال كيان مراجعي الحسابات الخارجيين وجودة ما تقدمه من عمليات مراجعة الحسابات
  • الرقابة وإدارة المخاطر
  • الإشراف على إعداد البيانات المالية للكيان
  • استعراض ترتيبات التعويض لكبير الموظفين التنفيذيين وغيرهم من كبار المسؤولين التنفيذيين
  • الموارد المتاحة للمديرين في أداء واجباتهم
  • الطريقة التي يتم ترشيح الأفراد لشغل مناصب في المجلس
  • سياسة توزيع أرباح

وعلى الرغم من”حوكمة الشركات” فهناك بعض المحاولات الضعيفة من مختلف الجهات، لا تزال غامضة، وغالبا ما يساء فهم هذه العبارة. واقتصرت فقط لبعذ الوقت على إدارة الشركات. ولكن الأمر ليس كذلكفهو شيء أوسع بكثير، لأنها يجب أن تتضمن إدارة عادلة وفعالة وشفافة، وتسعى جاهدة لتلبية معينة محددة جيدا، واهداف مكتوبة. ويجب أن تتجاوز حوكمة الشركات القانون. فالكمية ونوعية ووتيرة الكشف عن البيانات المالية والإدارية، ودرجة ومدى ممارسة مسؤوليات المجلس تنفيذي (مجلس الإدارة) ظها(إلى حد كبير على الالتزام الأخلاقي)، والتزام لإدارة لهذه المنظمة يجب أن تتطور باستمرار نتيجة لتفاعل عوامل عديدة، والأدوار التي تقوم بها هي أكثر تقدمية كعناصر مسؤولة في قطاع الشركات. وفي الهند، فإن ما سبق هو مطلب عاجل لتطوير قواعد الممارسات الجيدة من جانب الشركة.

الآليات والضوابط

تهدف آليات حوكمة الشركات والضوابط إلى التقليل من أوجه القصور التي تنشأ عن المخاطر الأخلاقية وسوء الاختيار. على سبيل المثال، لرصد سلوك المديرين، يقوم طرف ثالث مستقل (المدقق الخارجي) بمراقبة دقة المعلومات التي تقدمها الإدارة للمستثمرين. وينبغي أن ينظم نظام المراقبة المثالى كل من الدوافع والقدرات.

الآليات الداخلية لحوكمة الشركات

الضوابط الداخلية لحوكمة الشركات ومن ثم رصد أنشطة اتخاذ إجراءات تصحيحية لتحقيق الأهداف التنظيمية. ومن الأمثلة على ذلك :

  • رصد من جانب مجلس الإدارة : مجلس الإدارة، بما لها من سلطة قانونية للتوظيف انهاء الخدمات/الفصل ومكافأة الإدارة العليا، والضمانات لرأس المال المستثمر. اجتماعات المجلس العادية تسمح المشاكل المحتملة في تحديد هويتهم، ونوقشت تجنبها. بينما المديرين غير التنفيذيين ويعتقد أن أكثر استقلالا، فإنها قد لا تؤدي دائما في الحكم أكثر فعالية الشركات وربما لا تزيد الأداء.بهجت والأسود، “العلاقة غير الأكيدة بين تكوين المجلس وأداء الشركات” (54)، المحامي الأعمال) مجلس هياكل مختلفة هي الأمثل بالنسبة للشركات المختلفة. وعلاوة على ذلك، فإن قدرة المجلس على رصد المديرين التنفيذيين للشركة هو وظيفة من قدرتها على الوصول إلى المعلومات. المديرون التنفيذيون امتلاك المعرفة المتفوقة في عملية صنع القرار، وبالتالي تقييم الإدارة العليا على أساس جودة القرارات التي تؤدي إلى نتائج الأداء المالي، قبل وقوعها. ويمكن القول، إذن، أن ننظر إلى أبعد من المديرين التنفيذيين للمعايير المالية.
  • إجراءات الرقابة الداخلية ومراجعي الحسابات الداخلية : إجراءات المراقبة الداخلية والسياسات التي تنفذها كيان مجلس إدارة، لجنة مراجعة الحسابات، والإدارة، وغيرهم من الموظفين لتقديم ضمانات معقولة للكيان تحقيق أهدافها المتعلقة بالتقارير المالية الموثوقة والكفاءة التشغيلية، والامتثال القوانين واللوائح. مراجعي الحسابات الداخلية والموظفين داخل المنظمة الذين اختبار تصميم وتنفيذ الكيان إجراءات الرقابة الداخلية ومدى إمكانية التعويل على التقارير المالية.
  • ميزان القوى : إن أبسط توازن القوى هو شائع جدا ؛ أن تشترط على الرئيس أن يكون شخص آخر من وزير الخزانة. هذا التطبيق من الفصل بين السلطة هو مزيد من التطوير في الشركات التي تعاني من انقسامات منفصلة تحقق التوازن وإجراءات بعضها بعضا. مجموعة واحدة أن تقترح الشركة على صعيد التغييرات الإدارية، واستعراض آخر المجموعة، ويمكن أن تستخدم حق النقض ضد التغيرات، وثالث المجموعة التي تحقق مصالح الناس (العملاء والمساهمين والموظفين) خارج المجموعات الثلاث لم تتحقق.
  • الأجر : الأجر على أساس الأداء تم تصميمه للربط بين بعض نسبة من الراتب إلى الأداء الفردي. قد يكون في شكل نقدي أو المدفوعات غير النقدية مثل حصة ليالي وحصة الخيار ق، التقاعد أو غيرها من الاستحقاقات. مخططات حوافز من هذا القبيل، ومع ذلك، فإن رد الفعل بمعنى أنها لا توفر أية آلية لمنع الأخطاء أو السلوك الانتهازي، ويمكن الحصول على سلوك يتسم بقصر النظر.

ضوابط حوكمة الشركات الخارجية

ضوابط الحوكمة الخارجية تشمل أصحاب المصلحة الخارجيين ممارسة الرقابة على التنظيم. ومن الأمثلة على ذلك :

  • المنافسة
  • العهود -الديون
  • الطلب على المعلومات وتقييم الأداء (ولا سيما البيانات المالية)
  • اللوائح الحكومية
  • الإدارية سوق العمل
  • الضغط الاعلامي
  • الاستحواذ

دور المحاسب

تعتبر التقارير المالية عنصرا هاما وحاسما من العناصر اللازمة لنظام إدارة الشركات إلى تمكن من العمل بفعالية.

فالمحاسب ومدقق الحسابات هما المصدران الرئيسيان لتوفير المعلومات للمشاركين في سوق رأس المال. وينبغي أن يكون لإدارة الشركة الحق في إدارة إعداد المعلومات المالية في الامتثال للالتزامات القانونية والأخلاقية، والاعتماد على المدققين المختصين.

وتسمح الممارسات المحاسبية الحالية بدرجة من اختيار الطريقة في تحديد طريقة القياس، ومعايير الاعتراف بها، بل وحتى على تعريف للكيان المحاسبة. ممارسة هذا الخيار لتحسين الأداء واضح (المعروف شعبيا المحاسبة الإبداعية) يفرض تكاليف إضافية على معلومات المستخدمين. في الحالات القصوى، يمكن أن تنطوي على عدم الإفصاح عن المعلومات.

مجال واحد للقلق هو ما إذا كانت المحاسبة أعمال الشركة على حد سواء مراجع الحسابات المستقل والمستشار الإداري للشركة هم التدقيق. هذا قد يؤدي إلى تضارب في المصالح التي تجعل من سلامة التقارير المالية في شك نتيجة لضغوط العميل لاسترضاء الإدارة. قوة العميل الشركات لبدء وإنهاء خدمات الاستشارات الإدارية، وبصفة أساسية، لتحديد واستبعاد شركات المحاسبة يتناقض مع مفهوم مراجع حسابات مستقل. التغييرات التي سنت في الولايات المتحدة في شكل قانون ساربانيس أوكسلي (ردا على حالة شركة إنرون على النحو المبين أدناه) تحظر على شركات المحاسبة من تقديم كل من خدمات التدقيق والاستشارات الإدارية. وهناك أحكام مماثلة في مكان تحت بند 49 من SEBI قانون في الهند.

انهيار شركة انرون مثال على التقارير المالية المضللة. انرون اخفت خسائر ضخمة عن طريق خلق أوهام بأن طرفا ثالثا كان تعاقديا ملزما بدفع مبلغ لأية خسائر. ومع ذلك، فإن الطرف الثالث هو كيان في شركة انرون التي كان لها حصة كبيرة الاقتصادية. في مناقشات مع الممارسات المحاسبية آرثر أندرسن، الشريك المسؤول عن مراجعة الحسابات، والآراء التي من المحتم أن يؤدي إلى العميل السائدة.

ومع ذلك، وحسن إعداد التقارير المالية ليست شرطا كافيا لفعالية الحوكمة إذا المستخدمين لا عملية، أو إذا كان المستخدم على علم غير قادر على ممارسة دور الرصد نظرا لارتفاع التكاليف (انظر المشاكل الجهازية حوكمة الشركات أعلاه).

مبادئ وضوابط حوكمة الشركات مع دور المحاسب في الحوكمة

اقرأ في الموقع