7 أعداء لحاسوبك المحمول ، احذرهم !

إنّ العناية بجهاز الكمبيوتر وخاصّة الأجهزة المحمولة أمرٌ بالغ الأهمية، لأنها في غالبية الأوقات تكون معرضة للتلف والخراب  و سوف نتحدث عن هذه المخاطر بالتفصيل :

1 – التنقل والحركة :

تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة لجعل الحياة أسهل بالنسبة لنا و لكم و  الذين يرغبون في نقل أجهزتهم من مكان إلى آخر ولا يتقيدون بمكان واحد.

ولكن رغم سهولة الحركة و التنقل بها إلا انها قد تشكل خطورة على حاسوبك ،من بينها السقوط أثنا التنقل و الحركة والتعرض للكسر سواء في الشاشة أو الهيكل العام للحاسوب ، أو فقدان البيانات  خصوصا في الأقراص الصلبة “HDD” التي تتأثر بالحركة لكونها حركة ميكانيكية.

2– الأطعمة والسوائل :

رغم أن هناك تحذيرات لتجنب الأكل أو الشرب على جهازك المحمول أو بالقرب منه ، إلا  أن أغلب الناس غير مهتمة بتلك النصائح والتوجيهات .لكن ذلك قد يشكل خطورة على حاسوبك وقد يكون سبابا مباشراً لتعطله .

فالقهوة والمياه والعصائر والمشروبات الغازية و تناول الوجبات السريعة التي تفرضها ظروف العمل مما يؤدي إلى وقوع بعض فتات  أو جزيئات الطعام أو الشيبسي داخل جسم الكمبيوتر المحمول والذي سيؤدي لجذب الحشرات مثل النمل.  إلى داخل الجهاز أو على لوحة المفاتيح مما يساعد على تعطلها أو صعوبة الكتابة عليها و ينتهي المطاف لفسادها

فالأطعمة و المشروبات  هي من أعظم الأعداء لجهازك قد تؤدي الى حدوث دائرة كهربائية قصيرة وإلحاق أضرار خطيرة جدا بالكمبيوتر المحمول لا قدر الله.  

3 – الغبار :

في بعض الحواسيب يتم تجهيزها  بفتحات الهواء وفجوات بارزة جدا، مما يجعل الأوساخ والغبار الذي يحتوي  على جزيئات التي بإمكانها أن تكون ضارة بشكل كبير لحاسوبك المحمول فهي تتكاتف داخله لتعرقل اشتغاله بطريقة سليمة في مثل هذه الحالة تجد طريقا لها إلى مكونات الحاسوب الداخلية

و قد تساعد على ارتفاع درجة حرارة الحاسوب المحمول أو تعطل المروحة التي تعمل على تهوية الحاسوب  و قد  يسد الغبار الفراغات ومنطقة امتصاص الهواء في وحدة الإمداد بالطاقة والقرص الصلب, و يسد الغبار بين رأس القراءة والكتابة وبين القرص في مشغل الأقراص المرنة.

 لذلك كنصيحة يجب عليك تنظيف المكان الذي تعمل عليه مع الحرص دائما وبشكل دوري على تنظيف حاسوبك المحمول (وكن متأكداً انك ستتفاجأ   بكمية الغبار داخله ). و من الضروري تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل منتظم  و التنظيف يكون باستخدام قطعة ناعمة من القماش أو القطن وبعض من الصوف .

 يمكن أيضا استخدام عنصر المكنسة الكهربائية المخصصة للألعاب والأجهزة الإلكترونية. فعليك تنظيف الحاسوب كل فترة زمنية معينة وهي كل سنة بالنسبة للحواسب المنزلية وستة أشهر للحواسب المكتبية، وذلك بواسطة الهواء المضغوط المسمى صديق الأوزون, ويفضل وضع مكنسة كهربائية قريبة لشفط الغبار الناتج عن التنظيف.

4 ـ  البطانية أو الوسادة أو السرير:  

الكثير من تجبره ظروف العمل على أن يعمل في مكان نومه مما يضطره إلى وضع الحاسوب المحمول على البطانية أو الوسادة أو السرير مما يساعد على ارتفاع درجات الحرارة  و هي ليست رفيقا جيدا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 لذلك من المرات التي تحدث فيها حالات لارتفاع درجة الحرارة في حاسوبك هو عندما تستخدمه في السرير. والسبب ان السطح الذي تضع فيه حاسوبك ليس مستويا بالإضافة ان البطانية والأغطية الأخرى تسد منفذ الهواء

 حيث إنك تجد الحاسوب محاط من كل الجوانب مما يجعل الحرارة تبقى في داخل الحاسوب وبالتالي ارتفاع متزايد فيها .

و لو وضعت يدك على مكان المروحة ستجد خروج هواء ساخن جدا و لذلك كن حريصا على تفقد جهازك إذا كنت ممن يعملون في مكان نومهم .

 و الحرص على وضع الجهاز على سطح أملس يسمح بخروج الهواء الساخن و البعض يمكنه استخدام كراتين البيض الفارغة لوضع الجهاز عليها لتسمح بخروج الهواء الساخن و تبريد الجهاز المحمول .

 5 ـ  موقع وضع الحاسوب :

يفضل وضع الحاسوب في زاوية الحجرة، ولا بد من إبعاده عن أماكن نوم الأطفال فيجب اختيار الزاوية الغير ملاصقة لحجر الأطفال، و أيضا إبعاده عن طريق المارة و خاصة سلك الشاحن الكهربائي لأن ذلك يعرض الجهاز للكسر  لا قدر الله  في حالة سحبه من المارة دون أن يشعر

و قد حدثت كثيرا جدا و أيضا ربما تؤدي لتلف الشاحن نفسه و قد حدثت معي شخصيا مما يعطلك عن العمل و من أكثر المخاطر التي تواجه الحاسوب المحمول  كما لا يفضل وضع الحاسوب مقابل النافذة

فإذا كان من الصعب اختيار مكان آخر فلابد من ستارة حاجبة للضوء ومن الأفضل أن تكون زرقاء اللون

و للحفاظ على سلك الجهاز يجب إبعاد سلك الجهاز عن القدمين حتى لا يتمّ التعثر به عند المشي بجانبه،

 كما يُفضل إبعاد أرجل الكرسي عن سلك الجهاز حتى لا يتم إتلافه، أو تمزيقه، كما يجب سحب سلك الجهاز مباشرة من المقبس الكهربائي بدلاً من وضع اليدين على الفيشة حتى لا يتم تلف الفيشة أو المقبس.

6  ـ تكسر  حواف الحاسوب :

بسبب تكسّر أطراف الصندوق أو بعض مفاتيح لوحة المفاتيح، أو أن تُصاب شاشة العرض بخدش، أو أن ينكسر طرف الجهاز و ذلك بسبب ترك الجهاز للصغار بأن يقوموا بغلقه أو فتحه أو وضع الجهاز في حقيبة ليست آمنة لحمل الجهاز لا تمتص الصدمات

 فعند اصطدام الجهاز بأي شيء صلب ربما يتسبب في تلف حواف أو شاشة الحاسوب المحمول  ( اللابتوب  )لا قدر الله  

7 – النسيان :

أمر ليس هين كذلك ، خصوصا بعد  أن أصبحت هذه الأجهزة أخف وزنا و أسها حملا . لهذا السبب قد تنسى حاسوبك في أحد الأماكن العامة كالمقاهي والمكتبات العامة ..الخ .لذلك تحتاج  إلى الانتباه أكثر وأن تكون حذرا حتى لا تفقد حاسوبك .

و ربما تكون قد نسيته في المكان عملك أو في السيارة و خاصة السيارة إذا تم نسيانه في السيارة ربما يحدث أكثر من فقدان الجهاز و هو كسر زجاج السيارة للسرقة الحاسوب المحمول لا قدر الله .

منقول

7 أعداء لحاسوبك المحمول ، احذرهم !
  • views
  • تم النشر في:

    انترنت وتقنية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10354

اقرأ في الموقع