تجد في هذه المقالة:
علامات الترقيم في اللغة العربية
تعريف علامات الترقيم
هي علامات توضع في أثناء الكلام أو في آخره ، من أغراضها تنظيم الكتابة ، وتسهيل القراءة ، وسرعة الفهم ، وجودة الإلقاء ، فضلا عن تجميل الكتابة ، وحسن عرضها .
والترقيم مأخوذ من ( رقم ) الكتاب ، إذا كتبه ، أو من ( رقّم ) الكتاب بمعنى نقّطه ؛ ليبين حروفه ، أو بمعنى نقشه ، وزخرفه .
أهمية علامات الترقيم
يتصل الترقيم بالرسم الإملائي اتصالا وثيقا ، فكلاهما عنصر من عناصر التعبير الكتابي الواضح السليم ، ويختلف المعنى في كثير من السياقات اللغوية باختلاف رسم الحروف إملائيا في الكلمة من حيث الخطأ والصواب في كتابتها ، كما يختلف المعنى بالقدر نفسه إذا أسيء استخدام علامات الترقيم .
فإذا كان الفرق في المعنى يظهر جليا بين كتابة الكلمتين بصورة يكون المقصود إحداهما ، مثل : ( سُئِلَ محمد ) و ( سأَلَ محمد ) ، أو ( مُلِئَ الإناءُ ) و ( ملَأَ الإناءَ )
فإن الفرق معنويا كذلك يظهر في علامات الترقيم ، مثل : ( السماء صافية ) و ( السماء صافية ؟ ) بالنبرة الاستفهامية الذي يظهرها النطق .
وما يظهر كذلك في الفرق بين : ( ما أجملُ المناظرِ في الربيع ؟ ) و ( ما أجملَ المناظرَ في الربيع ! )
علامات الترقيم ومواضعها
الفاصلة ( ، )
الفصْلَة أو الفاصلة ، ويسميها بعضهم ( الشّولة ) ، وترسم هكذا ( ، ) .
واستعمالها أساسا ينبع من شخصية الكاتب وذوقه ، ويحسن أن توضع عندما يحدث سكوت يطول أو يقصر في الجملة ، كما يحسن أن توضع في المواقع الآتية :
1 – بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام في معنى معين ، مثل :
إن العلم للنفس الإنسانية كمال تتحلى بفضائله ، وهو نور العقل ، وسراج القلب ، به تنال الشرف ، وتكتسب الفخر .
2 – بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
أنواع المادة ثلاثة : أجسام صلبة ، وأجسام سائلة ، وأجسام غازية .
3 – بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلها شبيهة بالجمل في طولها ، مثل :
ما ندم من استشار ، ولا خاب من استخار .
4 – بعد المنادى ، مثل :
يا رجل ، اتق الله .
5 – بين الشرط وجوابه ، وخاصة إذا طالت جملة الشرط ، مثل :
إذا لم تحترم من هم أكبر منك ، فقد تقل مروءتك .
6 – بين القسم وجوابه ، مثل : والله ، لأكرمنك .
7 – قبل الجملة الحالية ، مثل : جاءنا ضيف ، وثيابه نظيفة .
8 – قبل الجملة الوصفية ، مثل : جاءنا ضيف ، ثيابه نظيفة .
9 – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة ، كالأسماء والأفعال والصفات… التي لا يوجد بينها أحرف عطف ، مثل : المعلم النشيط يقرأ ، يشرح ، يقارن ، يعلق ، ويعلل .
10 – بعد حرف الجواب ، مثل : نعم ، إني أحب العمل .
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
الفَصْلة أو الفاصلة المنقوطة ، وترسم هكذا ( ؛ ) .
تدل على وقف أطول من الفاصلة ، وتوضع :
1 – بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى ، مثل : لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها ؛ فتبدد هذا المال .
2 – بين جملتين تكون ثانيتهما سببا للأولى ، مثل : لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية ؛ لأنه لم يتأن في الإجابة ، ولم يحسن فهم المطلوب من الأسئلة .
3 – بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخلط بسبب تباعدها ، وإمكان التنفس بين الجمل ، مثل : المجتهد يُفرح أهله ، ويخفف عنهم أعباء الحياة ، ويضمن لنفسه مستقبلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع .
النقطة ( . )
وتسمى الوقفة أو القاطعة ، وترسم هكذا ( . ) وتدل على وقف تام ، وتوضع :
1 – في نهاية كل جملة تامة المعنى ، والتي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام ، مثل : القناعة كنز لا يفنى .
2 – في نهاية كل فقرة ، مثل :
إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان ، فانتظر قدوم الربيع ، وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي ، وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني ، وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر .
النقطتان ( : )
ترسم النقطان أو الشارحة هكذا ( : ) .
تستعملان في سياق التوضيح والتبيين ، وتوضع :
1 – بين القول وصاحبه ، مثل : قال المعلم : عليكم بالعمل .
2 – بعد فعل بمعنى قال ، مثل : صاح القوم : يا إلهي .
3 – قبل الكلام المقتبس أو المنقول ، مثل : من الأقوال المأثورة : من نمّ لك ، نمّ عليك .
4 – قبل التعداد ، أو بين الشيء وأقسامه ، مثل : المرأ بأصغريه : قلبه ولسانه .
5 – قبل التمثيل ، مثل : يكون الفاعل مرفوعا ، مثل : جاء المعلمُ .
6 – قبل التفسير ، مثل : عَذَلَ : لامَ .
علامة الحذف ( … )
هي نقط أفقية أقلها ثلاثة ، وترسم هكذا ( … ) .
وتوضع مكان الكلام المحذوف وذلك فيما يأتي :
1 – ليدل القارئ على أنه أمين في النقل ، ولم يبتر الكلام المنقول ، مثل :
إن الغرض الأسمى من التربية الخلقية حسن السلوك والأخلاق في جميع شئون الحياة ؛ في المنزل ، والمدرسة ، والمعمل ، والمجتمع ، والسلطة التنفيذية… ولتحقيق هذه الغاية يجب أن يعلم الطفل كيف يميز الطيب من الخبيث ، والحسن من القبيح ، ثم يختار الأول منهما ، وينبذ الثاني .
2 – نضعها مكان الأقوال التي تخدش الحياء ، مثل : لقد وصفه بأحط الصفات قائلا : يا …
3 – كما توضع في نهاية جملة قطعت عمدا لسبب من الأسباب ، مثل : لو لم يجتهد في تحصيل العلم ، لكان…
علامة الاستفهام ( ؟ )
ترسم علامة الاستفهام هكذا ( ؟ ) .
توضع بعد الجملة الاستفهامية ، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة ، أم محذوفة ، فمثال المذكورة : متى عدت من السفر ؟
ومثال المحذوفة : تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت ؟ أي أتسمع ، أو هل تسمع ؟ فأداة الاستفهام هنا مقدرة .
علامة التعجب ( ! )
ويسميها بعضهم علامة التأثر ، وترسم هكذا ( ! ) .
وتوضع في نهاية كل جملة تدل على :
1 – التعجب ، مثل : ما أجمل الطبيعة !
2 – الإغراء ، مثل : العملَ العملَ !
3 – التحذير ، مثل : إياك والكذب !
4 – الدعاء ، مثل : تعسا للمجرم !
5 – الاستغاثة ، مثل : يا للناس للفقير !
6 – الفرح ، مثل : يا فرحتاه !
7 – الندبة ، مثل : وا كبداه !
8 – الترجي ، مثل : لعل الله يرحمنا !
9 – قد تجتمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب إذا كانت الجملة تحمل معنى التعجب ، مثل :
– كيف تشكوني والظالم غيري ؟!
الشرطة ( – )
وتسمى الوصلة ، أو العارضة ، وترسم هكذا ( – ) .
وتستعمل في المواضع الآتية :
1 – للدلالة على توزيع الحوار بدلا من ” قال ” أو ” أجاب “ ، مثل :
دار الحوار الآتي بين الأستاذ والطالب :
– الأستاذ : هل راجعت دروسك جيدا ؟
– الطالب : نعم ، وأنا على أتم الاستعداد للامتحان .
– الأستاذ : أتمنى لك النجاح والتوفيق .
2 – في أول الجملة الاعتراضية ، وآخرها ، مثل : سافر أخي – وفقه الله – إلى باريس .
القوسان( )
يرسم القوسان هكذا ( )
ويوضعان لحصر :
1 – العبارات التي يراد اللفت إليها ، مثل : كذّبتَني ( ولست بكاذب ) ، فانتبه إلى هذا الأمر .
2 – الألفاظ المفسرة ، وذلك عند تفسير كلمة في جملة ، مثل : صعد الخطيب المنبر ، ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمان الرحيم ) ، وشرع يخطب .
3 – أو ألفاظ الاحتراس ، مثل : المهذب ( بفتح الذال ) محترم .
علامة التنصيص « »
ترسم علامة التنصيص أو المزدوجان هكذا ( « » ) ، لكن لصعوبة كتابة هذا الرمز على لوحة المفاتيح ، فيرسمها البعض هكذا ( ” “ ) .
ويوضعان في أول الكلام المنقول ، وآخره ، بنصه حرفيا ، سواء أكان جملة أم فقرة … ، مثل :
حكي عن الأحنف بن قيس أنه قال : ” ما عاداني أحد قط إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال : إن كان أعلى مني عرفت له قدره ، وإن كان دوني رفعت قدري عنه ، وإن كان نظيري تفضلت عليه ” .
القوسان المعقوفان [ ]
يرسم القوسان المعقوفان هكذا ( [ ] ) .
ويوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، مثل :
– قال المدير : إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَد [ والصحيح هو الجِد بكسر الجيم ] والاجتهاد .
القوسان القرآنيان { }
يرسم القوسان القرآنيان هكذا ( { } ) .
وهما اللذان تكتب بينهما الآيات القرآنية التي يستشهد بها الكاتب .
علامة التابعية =
ترسم علامة التابعية هكذا ( = ) .
وتكون مكان الكلمة المطابقة لما فوقها ، مثل :
عمار : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
صادق : خبر = ، = = = = .
مثال فيه علامات الترقيم
غصب أحد الولاة ضيعة لرجل ؛ فشكا أمره إلى المنصور ( هو الثاني من خلفاء بني العباس ) ، وقال له : ” أصلحك الله يا أمير المؤمنين ، أأذكر حاجتي أم أضرب لك قبلها مثلا ؟ ” .
– ” اضرب لي قبلها مثلا ” .
– ” إن الطفل إذا أصابه ما يكره يشكو إلى أمه ؛ ظنا منه أنه لا ناصر له غيرها ، فإذا ترعرع ( أي كبر ) ، شكا إلى أبيه ؛ لاعتقاده أن أباه أقوى من أمه على نصرته ، فإذا صار رجلا ، ووقع به ( أصابه ) أمر ، شكا إلى الوالي ؛ لعلمه أنه أقوى من أبيه ، فإن ازداد عقله ، شكا إلى السلطان ؛ لعلمه أنه أقوى من جميع الناس ، فإن لم ينصفه شكا إلى الله تعالى .
وقد نزلت بي نازلة ( مصيبة ) ، إذ غصب الوالي ضيعتي ، وليس فوقك أحد من الخلق أقوى منك ، فإن أنصفتني فيها ، وإلا رفعت أمري إلى الله ؛ إذ ليس أقوى منك إلا هو ” .
– ” بل ننصفك ” .
وكتب إلى واليه – وهو الذي غصب الضيعة – بأن يرد إليه ضيعته ، ويهيء له أسباب راحته ، ويؤمن له شؤون معيشته… فما أعدله ! وما أكرمه !