تجد في هذه المقالة:
قواعد كتابة الهمزة في اللغة العربية
تعريف الهمزة
الهمزة حرف صحيح يقبل الحركة ، ويقع في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، ويرسم كرأس حرف العين ( ء ) ، وهي حرف من حروف الهجاء ، صورته الأصلية الألف ، ولها صور عدة : ا – أ – إ – ؤ – ئ – ـئـ – ء .
وهي على نوعان : همزة وصل و همزة قطع
همزة الوصل
تعريف همزة الوصل
المتعارف عليه ، أن اللغة العربية لا تبتدئ الكلمة بحرف ساكن مطلقا ، لذلك أتينا بهمزة الوصل لحل المشكلة
همزة الوصل : هي همزة ينطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة ( فتح – ضم – كسر ) دون أن ترسم على الألف ، ويختفي نطقها إذا وقعت الكلمة في وسط الكلام مثل : انطلق الفارس انطلاقة السهم .
والغرض من همزة الوصل كما أشرنا هو التوصل بنطق الساكن في بداية الكلمة ، كما أن البعض يرسمها على شكل رأس ‘ ص ‘ صغيرة على الألف .
مواضع همزة الوصل
1 – في الحروف : حرف واحد فقط يبدأ بهمزة الوصل هو ‘ ال ‘ عند دخوله على الأسماء لتكون معرفة كمثال : الناس – الكتاب .
2 – في الأفعال : تقع همزة الوصل أول كل فعل من الأفعال الآتية :
أ – فعل الأمر من الفعل الثلاثي كمثال : (* فهم : افهمْ) (* كتب : اكتبْ)
ب – الفعل الخماسي ( المكون من خمسة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : استمعَ – اختصمَ
* الفعل الأمر منه : استمعْ – اختصمْ
* المصدر منه : استماع – اختصام
ج – الفعل السداسي ( المكون من ستة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : استغفرَ – استكبرَ
* الفعل الأمر منه : استغفرْ – استكبرْ
* المصدر منه : استغفار – استكبار
3 – في الأسماء
اشتهرت همزة الوصل في عشرة أسماء معروفة هي :
1- اسم 2- ابن 3- ابنة
4- ابنم : بمعنى ابن والميم للمبالغة والتوكيد .
5- امرؤ 6- امرأة 7- اثنان
8- اثنتان
* ايمن : للقسم أو ايم .
* است : نقول است المنزل أي أساسه .
قاعدة استثنائية :
تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع إذا انتقلت إلى اسم العلم .
فمثلا : همزة ابتسام تكون وصلا لأنها مصدر الفعل الخماسي ( ابتسم ) ، لكن إذا قلنا ‘ إبتسام فتاة جميلة ‘ فهنا تكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على مسمى .
مثال آخر : اثنين تكون الهمزة وصلا لأنها من الأسماء العشرة المعروفة ، لكن إذا قلنا يوم الإثنين فهنا نكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على يوم .
أمثلة همزة الوصل
اجلسْ – اذهبْ – افتخرَ –ابن – الحيوان – استغفرَ – اثنان – الكتاب – امرأة – الماء – الطعام – امرئ – التي- النوم- اصفرار .
همزة القطع
تعريف همزة القطع
هي همزة تظهر على الألف نطقا وكتابة سواء في أول الكلام أو وسطه ، وترسم على شكل رأس حرف عين صغيرة فوق الألف هكذا : (أ).
أمثلة على همزة القطع
إلقاء – أخذ – أتى – إكرام – أمل – إيناس – إن – أخي – إلا – – أو – إلى – إذا – أقبل – إصدار – أفراد – أجسام – أصوات – إشارات .
مواضع همزة القطع
1 – في الحروف : جميع الحروف المهموزة الأول ، مثل : إلى – إنما – إنّ – أن
2 – في الأفعال
أ – الفعل الرباعي ( المكون من أربعة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : أكرمَ
* الفعل الأمر منه : أكرِمْ
* المصدر منه : إكرام
ب – ماضي الفعل الثلاثي المهموز الأول ( أوله همزة ) كمثال : أخذ – أكل – أوى
ج – الفعل المضارع المهموز الأول كمثال : أستعملُ – أعظُ – أسألُ
3 – في الأسماء
جميع الأسماء ما عدا العشرة التي ذكرناها في همزة الوصل ، وكذلك الضمائر كمثال : إبراهيم – أنت – أنا – أحمد .
ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ؟
من حيث النطق والكتابة
ببساطة قم بإضافة حرفا قبل أي كلمة بها همزة ، ثم تنطقها بلسانك سرا أو جهرا ، فإذا نطقت الألف فهي همزة قطع ، وإذا لم تنطقه فتلك همزة وصل .
مثال :
– اعتمد : إذا أضفنا في أوله حرف الفاء مثلا – أفضله شخصيا – فيصير فاعتمد .
بشكل طبيعي جدا لم تنطق الألف وبالتالي هي همزة وصل .
– ‘ استغفار : نضيف عليها الفاء فتصير فاستغفار ..الألف لم تنطق وبالتالي همزة وصل .
– ‘ أخي ‘ نضيف الفاء فتصير ‘ فأخي ‘ ..نرى اللسان تنطق الهمزة ، وبالتالي الهمزة همزة قطع .
حذف همزة الوصل
تحذف همزة الوصل خطّا ، من :
1 – ” أل ” إذا دخلت عليها لام الجر ، مثل : ” قل للتلميذ أن يواضب على عمله ” .
– أو لام الابتداء ، مثل قول عمر بن أبي ربيعة :
تشُطُّ غدا درا جيراننا * * * * * وللدار ، بعد غد ، أبعَدُ
– أو همزة الاستفهام ، مثل : ” آلعلم أفضل من المال ؟ ” .
2 – كلمة ” ابن ” إذا وقعت مفردة ( غير مثناة وغير مجموعة ) بين علمين ، بشرط أن يكون العلم الثاني والد الأول ، وأن تكون ” ابن ” صفة للعلم الأول ، وغير واقعة في أول السطر كتابة ، مثل :
– عمر بن أبي ربيعة شاعر أموي مبدع .
– كان زيد بن خالد صديقا لي .
3 – من كلمة ” ابنة ” بالشروط نفسها التي تشترط لحذف همزة ” ابن” ، مثل :” زينب بْنةُ زيد ”
4 – من كلمة ” اسم ” ، وذلك إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، مثل : ” أسمُك جميل ؟ ” إو إذا كانت في البسملة الكريمة ، وذلك بشرطين :
1- أن تذكر البسملة كاملة : ” بسم الله الرحمن الرحيم ” ، فإن ذكرت ناقصة ثبُتت الألف ، نحو : ” باسم الله ” .
2- أن يكون متعلقها من فعل أو شبهه محذوفا ، فإذا ذكر المتعلق ، ثبتت ، نحو : ” أتبركُ باسم الله الرحمن الرحيم ” .
5 – بعد ” الفاء ” و ” الواو ” من الأمر المهموز الفاء ، مثل : ” فأْكُل ” – ” وأْكُل ” .
6 – بعد همزة الاستفهام وهمزة التسوية ، مثل :
– أسمك زيد ؟ : الأصل ( أئسمك زيد ) .