أضرار الوجبات السريعة

1  – زيادة الوزن

يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى زيادة محتملة في الوزن لدى مستهلكيها وفقاً لإحدى الدراسات ، وخاصةً لدى فئة الأطفال والمراهقين ، ويعود ذلك إلى أنّ تلك الأطعمة تحتوي على مقادير عالية من السكر والدهون في تكوينها ، ممّا يُعد سبباً لحصول الجسم على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة ، هذا إلى جانب احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة الناتجة عن السّمنة والاستهلاك الكبير للدهون والسكريات.

2 – الرّبو وضيق التّنفس

تؤثّر الوجبات السريعة سلباً على صحّة الجهاز التنفسي ، وتتسبب له ببعض المشاكل كالرّبو وضيق التنفس ، وتظهر هذه الإصابة بشكل أوضح عند الأطفال بحسب الدراسات ، وخاصةً أولئك الذين يتناولون هذا النوع من الأطعمة بمعدّل ثلاث مرّات أسبوعيّاً ، ويعود سبب هذه الإصابة إلى أنّ تناول الأطعمة السريعة مرتبط بالسمنة وزيادة الوزن ، وترتبط زيادة الوزن بدورها بزيادة الضّغط الواقع على القلب والرئتين ، فتظهر أعراض هذا الإجهاد على شكل صعوبة في التنفس عند ممارسة الأنشطة المختلفة ، كالمشي ، أو صعود الدرج ، أو ممارسة الرياضة.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي

الوجبات السَّريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، تؤدي إلى تسوُّس الأسنان ، كما أنها تسبِّب أمراض عُسْرِ الهضم والقرحة ، فقد كان من المعتقد سابقاً أن الأسباب الوحيدة للقرحة هي المأكولات الحارَّة ، والتَّوتُّر النفسي ، والدخان ، ولكن اكتُشِف مؤخَّراً أن الوجبات السريعة المحتوية على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت وافتقارها للفيتامينات والألياف ، أيضاً من مسبِّبات القرحة المُزمنة والتهاب القولون العصبي.

4- أمراض الكبد

أُجريت بعض الدِّراسات على عدَّةِ أشخاص كانوا يتناولون الوجبات السَّريعة بشكلٍ يومي ، وتبين أنهم مصابون بأمراض التهاب الكبد ، وتشمُّعه.

5- هشاشةالعظام

بما أن هذه الأطعمة تفتقر وبشكلٍ كبير للفيتامينات والمعادن اللازمة ، فمن الطبيعي أن نجد هشاشةً في العظام ، كما أن المشروبات الغازية المقدَّمة مع هذه الوجبات تمنع امتصاص عنصر الكالسيوم الضَّروري للعظام.

6- تأثيرات أخرى للوجبات السّريعة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض التأثيرات السلبية والأضرار المرتبطة بتناول الوجبات السريعة :

 يتسبّب تناول الوجبات السريعة بعدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الإنسولين ، نظراً لارتفاع محتواها من السّكر.

 يؤثّر محتوى الأطعمة السريعة العالي من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي للجسم ؛ فيتسبب في جعلها بطيئة.

 تٌشير الإحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 51% من مستهلكي الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد.

 تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% لدى الأشخاص الّذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرة أسبوعيّاً ، وترتفع النسبة لدى من يستهلكونها بمعدل مرتين أو ثلاثة أسبوعياً لتصل 50% ، بينما ترتفع لتصل حوالي 80% لدى من يتناولون الوجبات السريعة بمعدّل 4 مرات أسبوعياً مقارنة بغيرهم.

 تزيد احتمالية إصابة الأفراد الذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرتين أو أكثر في الأسبوع بمرض السكري ، لتصل إلى 27% مقارنةً مع غيرهم.

أضرار الوجبات السريعة
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16599

اقرأ في الموقع