الجدول الدوري الحديث

ماذا نعني بالجدول الدوري الحديث؟

الجدول الدوري الحديث (  هو عبارة عن جدول ينظّم العناصر الكيميائية المكتشَفة بطريقة تسهّل معرفة السِمات العامّة لكل عنصر اعتمادًا على موقعه في هذا الجدول، والأساس المعتمَد في هذا التنظيم هو العدد الذري لكل عنصر،  

الجدول الدوري هو مجموعة من الصفوف والأعمدة تتناول العناصر الكيميائية مرتبة حسب عددها الذري.

مبتكر الجدول الدوري الحديث

الجدول الدوري بداية كان من ابتكار مندليف عام 1869 م، إلا أن العالم الشاب البريطاني هنري موزلي قام بتطوير الأساس الذي يتم الاعتماد عليه في الجدول الدوري وطوّر ما يُعرَف بالجدول الدوري الحديث عام 1913 م أي قبل وفاته بعامين.

قبل الجدول الدوري الحديث كان هناك جدول دوري لمندليف إلا أنّه كان يعتمد على الوزن الذري للعناصر، أما الجدول الدوري الحديث لموزلي فيعتمد على العدد الذري.

مم يتكون الجدول الدوري الحديث؟

يتكوّن الجدول الحديث من صفوف تُعرَف بالدورات وأعمدة تُعرَف بالمجموعات، ويبلغ عددها؛ 7 دورات و18 مجموعة

وبالسير في أي صف من صفوف الجدول الدوري باتجاه اليمين يزداد عدد البروتونات بمقدر1 مع كل مربّع

عدد البروتونات يمثّل عدد الشحنات الموجبة وهو نفسه العدد الذريّ

أمّا المجموعات فلكل مجموعة (عمود) صفات كيميائية متشابهة، ويكون عدد إلكترونات المدار الأخير لكل مجموعة متساوٍ،وكلّ مربع ناتج عن تقاطع الصف والعمود يمثّل عنصر، يوضّح فيه رمزه الكيميائي يعلوه العدد الذريّ للعنصر.

يضم الجدول الدوري العناصر الكيميائية مرتبّة في صفوف وأعمدة تسمى دورات ومجموعات وتقاطعهم يمثّل عنصر من العناصر الكيميائية.

أقسام الجدول الدوري الحديث

بعض مجموعات الجدول الدوري لها أسماء خاصة وهي كالآتي:

– المعادن القلوية

 وهي العناصر الموجود في العمود الأول من الجدول الدوري (عناصر المجموعة الأولى IA) ، مثل الليثيوم والصوديوم وتتميز بامتلاكها إلكترون واحد في مدارها الأخير، ولها خصائص الفلزات.

وتمتاز هذه العناصر بأنّها شديدة التفاعل وقابلة للانفجار بفعل الحرارة أو حتى عند ملامستها للما

– المعادن الترابية القلوية

  وهي العناصر التي تقع في العمود الثاني من الجدول الدوري (عناصر المجموعة الثانية IIA) ، مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وهي العناصر التي تكوّن أكاسيدها الأتربة القلوية والتي تُعرف باسم معادن الأرض القلوية  وهذا یجعل نشاطها الكیمیائي جیدًا ولكنها أقل نشاطًا من عناصر المجموعة الأولى

– المعادن الانتقالية

  يشار إلى المجموعات التي تقع وسط الجدول الدوري حاملةً الرمز B بالمعادن الانتقالية، ويسمى العمود IB بمجموعة معادن العملات لأنه يتكون من كل من: الذهب، الفضة والنحاس

وتمتاز بصلابتها الشديدة ولمعانها كما أنّها قابلة للتطویع وتمتاز أیضًا بموصلیتها الجیدة للحرارة والكهرباء

– الهالوجينات

  وهي العناصر التي تقع في العمود السابع من الجدول الدوري (عناصر المجموعة السابعة VIIA) ، مثل: الكلور والبروم، وأهم ما يميّزها وجودها على شكل جزيئات؛ ذرات ثنائية .

وتتفاوت في خصائصها لكن جميعها تعطي نشاطًا كيميائيًا قويًا

– الغازات النبيلة

  وهي العناصر التي تقع في العمود الثامن والأخير من الجدول الدوري (عناصر المجموعة الثامنة VIIIA) ، تتميز بخمولها كيميائيًا فلا تميل للتفاعل مع غيرها من العناصر، بسبب اكتمال مدارها الأخير وامتلائه بالإلكترونات، مثل: النيون والأرجون .

 وتمتاز هذه الغازات بأنّها لا لون لها ولا رائحة كما أنّها نادرة التفاعل مع العناصر الأخرى بسبب عدم امتلاكها إلكترونات حرة في مدارها الاخیر وتوجد في الطبیعة بصورتها النقیة

الجدول الدوري الحديث
  • views
  • تم النشر في:

    كتب ومصادر تعلم

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7314

اقرأ في الموقع