تعريف الفقاعة الاقتصادية وامثله عليها

تعريف الفقاعة الاقتصادية

الفقاعة الاقتصادية أو فقاعة السوق أو فقاعة السعر، أو الفقاعة المالية  

هي حالة تبنى فيها الأسعار على وجهات نظر غير منطقية بالاعتماد على توقعات مستقبلية؛ وتحدث الفقاعة عندما يتم التضارب على سلعة ما لتوقع ارتفاع قيمتها مُستقبلًا نتيجة لتنامي الإقبال عليها.

وتمامًا كما هو الحال مع الفقاعات الصابونية، فعندما تصل الفقاعة إلى قمتها بزيادة السعر لأقصى حد ممكن تنفجر الفقاعة ويهبط السعر بشدة بشكل مفاجأ مما يؤدي لخسائر اقتصادية فادحة تكون قوية بنفس قوة ارتفاع السعر خلال مرحلة نمو الفقاعة.

وكلما زاد قدر القطاعات الاقتصادية المتأثرة بالفقاعة كلما تفاقم تأثير انفجارها، ولهذا السبب فقد تأثر اقتصاد الكثير من الدول العربية بصفة خاصة والاقتصاد العالمي بشكل كبير سلبًا بالفقاعات.

ولأن الأسعار تُحدد بالاعتماد على تنبؤات مستقبلية غير مبنية على أُسس علمية فإنها غالبًا تُحدد في وقت الأزمات مثل أزمة كورونا المُستجد التي يواجهها العالم بأسره حاليًا.

وهكذا فإن انفجار الفقاعة الاقتصادية يُلحق المزيد من الضرر على الأوضاع الاقتصادية المضطربة ويكون التأثير أكثر شدة على القطاعات والدول الضعيفة اقتصادية منذ مرحلة ما قبل التعرض للفقاعة.

مراحل الفقاعة الاقتصادية

1- مرحلة النزوح

تُشير لمرحلة انطلاق الفقاعة، حيث تبدأ في النمو نتيجة لاعتقاد المستثمرين بأن هذا القطاع الاقتصادي هو طوق النجاة بالنسبة لهم مما يجعل اقبالهم عليه يتنامى.

تحدث في بعض الحالات عند انخفاض سعر الفائدة على أحد المنتجات القيمة إلى أعلى قيمة لا أو ظهور تقنية تكنولوجية جديدة يُعتقد أنها ستشكل مرحلة فارقة في تاريخ البشرية.

من أبرز الأمثلة عليها تزايد الاقبال على شراء العقارات بشكل مهول سنة 2003 وذلك بعد أن خفض البنك العقاري الفائدة الفدرالية إلى 1% فقط بدلًا من 6.5%.

2- مرحلة الازدهار

نظرًا لتزايد الإقبال على الشراء تبدأ الأسعار في الارتفاع ويكون الارتفاع بطيء في بداية الأمر مما يُشجع على زيادة الإقبال على الاستثمار خاصةً وأن هذه المرحلة يبدأ فيها المستثمرين بجني مكاسب.

3- مرحلة النشوة

يتشجع فيها المستثمرين الحاليين على مضاعفة استثماراتهم كما يُقبل عدد مهول من المستمثرين الجدد على اقتحام المجال لاعتقادهم بأنهم آمن؛ خاصةً وأن هذه المرحلة تحدث فيها مكاسب أيضًا.

4- مرحلة تحصيل الأرباح

يحصل فيها المستثمرين على القدر الأكبر من الأرباح نتيجة لمضارباتهم؛ وفي هذه المرحلة يُدرك المستثمرين المخضرمين أن الفقاعة أوشكت على الانفجار

 مما يجعلهم يبادرون بجني الأرباح والتخلص من الأصول وبذلك ينجون من الأزمة؛ في حين يبقى المستثمرين الأقل خبرة اقتصادية والمستثمرين المجازفين على استثماراتهم؛ وبذلك تصل الأسعار إلى أوجها.

5- مرحلة الذعر

تقل القيمة الاقتصادية بشكل مفاجئ وبسرعة فائقة مما يجعل من الصعب تحجيم قدر الخسائر الاقتصادية المهولة والتي تزيد شدتها كلما زاد القدر المُنفق في الاستثمار في المراحل السابقة وكلما زاد ارتفاع قدر الزيادة في مرحلة تحصيل الأرباح أيضًا.

 تأثير الفقاعة الاقتصادية على الحياة الاقتصادية

  • إضعاف الاقتصاد و تنامي معدلات البطالة.
  • قلة الاستثمارات.
  • انخفاض أرباح الكثير من المؤسسات الكبرى.
  • تعرض الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى خسار مالية.
  • إفلاس العديد من المشروعات الصغيرة.
  • تقلص معدلات الإنتاج.
  • انخفاض معدل ضخ المستثمرين للأموال في السوق.
  • جني البعض لأرباح ضخمة دون تشغيل رأي المال (الناجين من الفقاعة الاقتصادية في مرحلة جني الأرباح).
  • البدء في تشكيل فقاعه اقتصادية جديدة في حالة الاتجاه إلى مجال آخر يُعتقد أنه سيحل الأزمة.

مثال للفقاعات الاقتصادية

فقاعة شركة الميسيبي

بدأت كطريقة للتعامل مع تدني الأوضاع الاقتصادية في فرنسا بعد الحروب الكثيرة التي خاضها لويس الـ 14.

يعود السبب في حدوث الفقاعة إلى الاقتصادي الشهير المعروف باسم جون لو، والذي بادر بتأسيس بنك ملكي له الحق في إصدار صك رسمي (بنكنوت) يُمكن استبدال قيمته بالذهب.

أقبل الكثيرين على شراء الصك ففاقمت الفوائد على البنك، مما جعله يؤسسه شركة أطلق عليها اسم الميسيبي بهدف البحث عن الذهب لتسديد قيمة الصكوك.

نظرًا لأن الذهب لم يكن متوافرًا بل إن الشركة كانت تبذل جهودها في اكتشافه من صحراء لويزيانا بأمريكا، فلم يتم التوصل لذهب.

أدرك المستثمرين الدمار الحاد الذي تعرضوا له عندما رفض البنك استبدال الصكوك بالذهب، مما أدى لتهاوي قيمة الصكوك.

أفلس البنك وتدهورت الأوضاع الاقتصادية للدولة وللكثير من المستثمرين في الصكوك.

هرب الاقتصادي جون لو خارج البلاد ومات فقيرًا.

تعريف الفقاعة الاقتصادية وامثله عليها
  • views
  • تم النشر في:

    متفرقات اقتصادية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11109

اقرأ في الموقع