اسم التفضيل  

تعريف اسم التفضيل

اسم التفضيل اسم يدل على أن شيئين اشتركا في أمر واحد إلا أن أحدهما زاد على الآخر في هذا الأمر ، ويكون على وزن ” أفعل ” .

 مثل:

– العلمُ أنفعُ من المال .

– الشمسُ أكبرُ من الأرض .

– السكوت أفضل من الكلام .

شروط اسم التفضيل

يصاغ اسم التفضيل من الفعل المتوفر فيه الشروط التالية :

1 – إذا كان الفعل ثلاثيا ، ولا يصاغ من الفعل الرباعي والخماسي ، مثل :

لعِبَ : ألعَبُ .

2 – إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم ، ولا يصاغ من الفعل المبني للمجهول ، مثل :

كتَبَ : أكتَبُ .

3 – إذا كان الفعل تاما ، ولا يصاغ من الأفعال الناقصة كان وأخواتها .

4 – إذا كان الفعل متصرفا ، ولا يصاغ من الفعل الجامد ، مثل :

نصر : أنصَرُ .

عسى : لا يصاغ منه اسم التفضيل لأنه فعل جامد يلازم صيغة الماضي فقط .

5 – إذا كان الفعل مثبتا ، ولا يصاغ من الفعل المنفي ، مثل :

فضُلَ : أفضل .

ما فضُل : فعل منفي ، لا يصاغ منه .

6 – ليست الصفة منه على وزن أفعل ، مثل :

أحمر ، أزرق ، أخضر : لا يصاغ من هذه الصفات اسم التفضيل .

7 – أن يكون الفعل قابلا للتفاوت والتفاضل ، مثل :

سرُعَ : أسرع .

مات : غير قابل للتفاوت ، فلا نستطيع أن نقول فلان أموَتُ من فلان ، فالموت لا تفاضل فيه ولا تفاوت .

كيف يصاغ اسم التفضيل إن لم يستوف الفعل الشروط السابقة ؟

إذا لم يستوف الفعل الشروط السابقة ، فيصاغ منه اسم التفضيل بالمصدر المنصوب بعد الكلمات التالية : أشد ، أكثر ، أكبر…الخ وتعرب هذه المصادر تمييزا منصوبا ، مثل :

– عليٌّ أكثر تسامحا من أخيه .

– رشيد أشد تحملا للمصاعب من هشام .

ملحوظة :

 وردت ثلاث كلمات في اللغة العربية بدون الهمزة وتفيد التفضيل ، وهي : خير – شرّ – حبّ ، إذ تفيد ما يفيده : أخير – أشد – أحب ، مثل :

– قوله تعالى على لسان إبليس متفضلا على آدم : ( أنا خير منه ) [1]سورة الأعراف 12 .

– شر الناس أكثرهم إساءة لغيرهم .

 أحوال اسم التفضيل وعمله

يستعمل اسم التفضيل في أربع حالات هي :

1 – مجردا من ( ال ) والإضافة

في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا والاسم المفضل عليه مجرورا بمن ،

مثل :– العلمُ أنفعُ من المالِ .

المفضل : العلم .

اسم التفضيل : أنفع .

المفضل عليه : المال .

2 – معرفا بـ ( ال )

في هذه الحالة يوافق اسم التفضيل الاسم المفضل في التذكير ، والتأنيث ، وفي الإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا يذكر الاسم المفضل عليه ، مثل :

– الولدُ الأكبرُ ذكيٌّ .

المفضل : الولد .

اسم التفضيل : الأكبر .

3 – مضافا إلى نكرة

في هذه الحالة يكون اسم التفضيل مفردا مذكرا ، والاسم الذي بعده يوافق الاسم الذي قبله في التذكير والتأنيث ، مثل :

– الكتاب أفضلُ سمير .

المفضل : الكتاب .

اسم التفضيل : أفضل .

المفضل عليه : سمير .

4 – مضافا إلى معرفة

في هذه الحالة يجوز موافقته للاسم الذي قبله كالمعرف بـ ( ال ) ويجوز إفراده وتذكيره كالمضاف إلى نكرة ، مثل :

– الصديق خيرُ الأنيس .

– الصديقان خيرا الجليسين .

عمل اسم التفضيل

يعمل اسم التفضل عمل الفعل فيرفع فاعلا في حالتين :

1 – يُرفع به الضمير المستتر وذلك إذا لم يصلح لكي يقع فعل من نفس معناه موقعه ،

مثل : – عليٌّ أصدقُ من سالمٍ .

والتقدير : علي أصدق هو من سالم .

فالضمير ( هو ) في محل رفع فاعل لـ ( أصدق ) .

2 – قد يرفع اسم التفضل الاسم الظاهر ( الفاعل ) إذا صلح وقوع فعل بمعناه موقعه ، مثل :

– ما رأيتُ رجلا أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيدٍ .

فكلمة ( الكحل ) مرفوعة بـ ( أحسن ) لصحة وقوع فعل بمعناه موقعه والتقدير : ما رأيت رجلا يحسنُ في عينه الكحل كزيد .

أمثلة على اسم التفضيل من القرآن

قال تعالى :

– ” أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ” [2]سورة الكهف : 43 .

– ” أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ” [3]سورة البقرة: 61 .

– ” ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ” [4] سورة البقرة : 106 .

نماذج إعراب اسم التفضيل

– عليٌّ أفصحُ لهجةً .

علي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

أفصح : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

لهجة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

.

– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .

خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .

الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .

للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .

– قال تعالى : ( قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ) [5] سورة يوسف 33 .

قال : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

رب : منادى بأداة نداء محذوفة تقديرها : يا رب ، وهو مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على آخره .

السجن : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

أحب : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

إلي : جار ومجرور متعلق بـ ( أحب ) .

مما : أصلها من وهي حرف جر ، و ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلق بـ ( أحب ) والجملة في محل نصب مفعول به .

يدعونني : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . النون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

إليه : جار ومجرور متعلق بـ ( يدعونني ) .

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 سورة الأعراف 12
2 سورة الكهف : 43
3 سورة البقرة: 61
4 سورة البقرة : 106
5 سورة يوسف 33
بحث عن إسم التفضيل  
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6745

اقرأ في الموقع