قوانين في لعبة كرة القدم لا يعرفها معظم عشاقها

القانون الأول:

 لو تم تسديد الكرةً نحو المرمى وأسكنت الكرة في الشباك، لكن الكرة انثقبت أو فرغ هوائها قبل دخولها المرمى،

 فـ(هدفك هذا لن يحسب).

السبب  هو أن الكرة التي يتم اللعب بها يجب أن تكون منفوخة جيداً، أو بعبارة أخرى، يجب أن تكون الكرة ضمن مواصفات قياسية طيلة وقت المباراة الرسمي.

 وعندما لا تكون الكرة ضمن المواصفات القياسية، فيجب إيقاف المباراة.

 .

القانون الثاني:

 لو تم رفع بطاقة إنذار صفراء في وجه لاعب  أثناء احتفاله بهدف قام بتسجيله، مثل أن يقوم اللاعب بخلع قميصه مثلاً، وتم إلغاء هذا الهدف لسبب ما،

فـ (هذا لن يلغي الإنذار بحق اللاعب).

أجرى الفيفا ففي عام 2004 تعديلاً على قانونه بهذا الخصوص، وبات لزاماً على الحكم رفع البطاقة الصفراء بوجه اللاعب الذي يخلع قميصه احتفالاً بأحد أهدافه.

  في تغريدة نشرها الحساب الرسمي للفيفا في 2019، فإن هذا الإنذار لا يُلغى إذا ما تم إلغاء الهدف (سواء كان إلغاء الهدف معتمداً على تقنية الفيديو الـVAR أو لا).

القانون الثالث:

يمكن طرد اللاعب حتى قبل بدء المباراة.

فإن رأى الحكم تصرف غير لائقٍ البتة من أحد اللاعبين، كإهانة أحد الحكام أو لاعبي الفريق الخصم، أو أحد الجماهير، فله الحق في طرد اللاعب فوراً.

كما حصل مع (باتريس إيفرا) لاعب نادي مرسيليا الفرنسي الذي تلقى بطاقة حمراء من حكم لقائه أمام نادي فيتوريا ​غيمارايش البرتغالي لتبادله الشتائم وعراكه مع أحد الجماهير، وذلك قبل بداية اللقاء.

.

القانون الرابع:

 لدى تنفيذ ركلات الترجيح يجب أن يتساوى عدد اللاعبين بين الطرفين.

فإذا تم طرد لاعب من أحد الفريقين أثناء اللعب، يجب أن يُستبعد لاعب من الفريق المنافس خلال ركلات الترجيح.

مثل ما جرى في نهائي كأس العالم بين منتخبي إيطاليا وفرنسا عام 2006.   عندما طرد (زين الدين زيدان) ، واستبعد لاعب المنتخب (جينارو جاتوزو). عند تنفيذ ركلات الترجيح

القانون الخامس

 يمكنك بدء المباراة بفريق مكون من 7 لاعبين فقط.

كلنا نعلم أن مباراة كرة القدم تجري بين فريقين يحوي كليهما 11 لاعبًا، غير أنه لأي سبب كان، إن كان فريقك لا يمتلك هذا العدد من اللاعبين.

لو كان الفريق لا يمتلك العدد الكامل ولعب ب 7 لاعبين فهذا قانوناً مسموح

وفي حال بدأ الفريق اللعب بعدد كامل من اللاعبين، وفي لحظة ما حصل لاعبو الفريق على 4 بطاقات حمراء، فاللعبة ستستمر بلا أي إشكال.

 لكن بمجرد حصول الفريق على البطاقة الحمراء الخامسة فهذا يعني توقف اللعبة، لأن هذا يعني أن عدد لاعبي فريقك سيصبح أقل من 7 لاعبين.

القانون السادس:

في الضربات الحرة يمنع وجود مهاجمي الخصم ضمن الحائط البشري.

ويجب أن يكونوا على الأقل على بعد متر واحد منهم، وقد دخل هذا القانون حيز التنفيذ في الأول من يونيو عام 2019.

فحسب هذا القانون، لا يمكن للاعب الخصم (وخصوصاً المهاجم) أن يكون جزءاً من الحائط البشري المكون من ثلاثة لاعبين أو أكثر، وإن لم يتم الالتزام بهذا القانون سيتم احتساب ضربة حرة غير مباشرة عوضاً عن الضربة الحرة المباشرة.

.

القانون السابع:

 الهدف الذاتي لا يحتسب إذا كان من رمية تماس أو ضربة حرة.

وهذا يشمل كل الركلات التي يعاد فيها بدء اللعب، كالركلات الحرة وركلة المرمى والركنيات ورميات التماس وضربات الجزاء، وذلك إن لم تلمس الكرة أي لاعب قبل دخولها المرمى.

.

القانون الثامن:

الفريق الذي يربح القرعة التي يجريها الحكم بقطعة نقدية في بداية المباراة يكون له حق الاختيار إما أن تكون ضربة البداية لصالحه، وإما أن يكون له حق الاختيار بين إحدى ناحيتي الملعب ليتمركز فيها.

.

القانون التاسع:

 في حالة ضربات الجزاء يمنع على الحارس لمس المرمى سواءً القوائم أو الشباك.

لا يجب أن يتم تحريك أي منها، فالحكم لا يجب أن يسمح بتنفيذ ضربة الجزاء إذا قام الحارس على سبيل المثال بضرب القائم وقام بهز المرمى لإرهاب منفذ الضربة.

على أي حال تذكر هذا القانون في حال رأيت الحكم يؤجل تنفيذ ضربة الجزاء لأن الحارس قام بتحريك مرماه.

القانون العاشر:

لا يسمح لحارس المرمى بمسك الكرة لأكثر من 6 ثوانٍ.

من بديهيات اللعبة أن الحارس لا يحق له أن يظل ماسكاً للكرة طول المباراة! لكن قانونياً فهو فعلاً لا يحق له أن يبقي بالكرة بين يديه لأكثر من 6 ثوانٍ غير أنه في معظم الأحيان لا يتم تطبيق هذا القانون دائماً، وهذا ما يزيد حنق اللاعبين في الفريق الخصم.

وفي هذه الحال وإن احتفظ الحارس بالكرة في يده لأكثر من 6 ثوانٍ فستحتسب ضد فريقه ركلة حرة غير مباشرة من داخل منطقة الجزاء.

قوانين في لعبة كرة القدم لا يعرفها معظم عشاقها

اقرأ في الموقع