اطعمة لا تتناولها على معدة فارغة.

تناول بعض الأطعمة والمشروبات على معدةٍ فارغة له بعض الآثار الجانبية، وقد يختلف هذا التأثير من شخصٍ إلى آخر أو يعتمد على وجود مشاكل صحية معيّنة لدى الشخص،

 لذا اختيار الوقت المناسب لتناول أنواع معينة من الأطعمة يعد أمراً في غاية الأهمية للاستفادة من عناصرها الغذائية،

يمكن لبعض أنواع الطعام الصحي ، أن يؤثر سلباً في الجهاز الهضمي ويسبب العديد من المشاكل الصحية إذا تم تناولها على معدة فارغة مثل آلام المعدة والحموضة، وقد يصل الأمر إلى أخطر من ذلك بالإصابة بقرحة المعدة.

 أهـم الاطعمـة التي يجب عدم تناولها على معدة فارغة

 السكر .

عند تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على السكر، يصبح الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الإنسولين للحفاظ على مستوى السكر بالدم، ويؤدي هذا إلى ارتفاع مفاجئ في معدل السكر بالدم، الأمر الذي يترتب عليه عواقب صحية وخيمة.

مشروبات الطاقة:

 قد يُسبّب استهلاك مشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية على معدة فارغة زيادةَ الأعراض الجانبيّة التي تُسببها؛ ومنها: تسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والصداع، والقلق، وصعوبة النوم، والإسهال، والتقيؤ، والتهيج، والسلوك المندفع،

 ولا يُنصح باستهلاكها من قبل الأطفال والمراهقين لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكر وغيرهما، كما أنّ تلك الفئات العُمرية أقلّ وزناً وأكثر عرضة لخطر المعاناة من الأعراض الجانبيّة التي تُسبّبها تلك المشروبات

  الطماطم .

رغم أنها أحد أهم المكونات الصحية على الإطلاق، إلا أن تناولها على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية خطيرة، فالأحماض الأمينية الموجودة بها تتفاعل مع الأحماض المعوية بالمعدةـ مكونة حصوات المعدة.

 الأطعمة الحارة .

يسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة حموضة المعدة، لأنها تحفز المعدة على إفراز كميات كبيرة من الأحماض، مسببة آلام المعدة.

الموز .

رغم أنه من أفضل الفواكه، إلا أن تناوله على معدة خاوية يرفع من مستوى المغنسيوم، وهذا يتفاعل مع الكالسيوم في الدم، ويؤثر على توازن الجسم.

 البطاطا الحلوة .

تحفز المكونات الرئيسية الموجودة في البطاطا الحلوة جدار المعدة، ما يساعدها في إفراز كميات كبيرة من الأحماض، مسببة الحموضة وحرقة المعدة.

 الحمضيات وعصائرها .

تحتوي الحمضيات كالبرتقال، والمندرين، والجريب فروت على نسبة مرتفعة من الأحماض؛ ما يعني أن تناولها على معدة فارغة يسبب حرقة المعدة وزيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة.

 الزبادي .

رغم أنه مفيد جداً للصحة، لكن يجب عدم تناول الزبادي على معدة فارغة لاحتوائه على بكتيريا جيدة تتفاعل مع عصارة المعدة حال تناوله على معدة خاوية، مسبباً مشاكل في المعدة.

 المشروبات الغازية .

إنّ معظم المشروبات الغازيّة ذات محتوى عالٍ من السكر المكرر، فالألوان الصناعية والنكهات الموجودة في المشروبات الغازية، إضافة إلى الأحماض الغازية  قد يسبب استهلاكُها ارتفاع مستويات الحمض في المعدة بشكل كبير، وعند اختلاطها بأحماض المعدة تسبب مشاكل صحية خطيرة.

اطعمة لا تتناولها على معدة فارغة.

اقرأ في الموقع