معنى كلمة حب بالعربية

الحب

في اللغة: الحب مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله، لأن القلب أصل كيان الإنسان، ومستودع الحُبِّ ومكمنه.

وقيل: إنه مأخوذ من الحُباب وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد.

.وقيل: مشتقة من الثبات والالتزام، ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمْ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه.

في الاصطلاح: الحب هو مجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير، تتراوح هذه المشاعر من أسمى الأخلاق الفاضلة إلى أبسط العادات اليوميَّة الجيدة، وتتنوُّع هذه المشاعر أنَّ حب الأم أو الأخت يختلف عن حب الزوج ويختلف عن حب الطعام، ولكن بشكل عام يشير الحب إلى شعور الانجذاب القوي والتعلُّق العاطفي بالشخص.

إذاّ فالحب هو: ميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم وعدم السلوان،

قال الشاعر:

ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً * * * * *  فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ

 وأكثــر شــيء نِلتــُهُ مـــن وصالها * * * * * أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ

ولتعريف ماهية الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم والحضور الدائم، قال الشاعر:

يا مقيمـاً فــي خاطـري وجَنانـي * * * * * وبعيداً عن ناظري وعِياني

 أنت روحي إن كنتُ لستُ أراها * * * * * فهي أدنى إليّ من كُلِّ دانِ

وقال آخر:

خيالك في عيني، وذكراك في فمي * * * * * ونجواك في قلبي، فأيْن تغيبُ ؟!

أسماء الحب

للحب أسماء كثيرة منها :

المحبة – الهوى – الصبوة – الشغف – الوجد – العشق – النجوى – الشوق – الوصب – الاستكانة – الود – الخُلّة – الغرام – الهُيام – التعبد.

مراحل الحب

1- الهوى

يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ ومنها قول الشاعر:

هُوَ الحُبّ فاسلمْ بالحشا ما الهَوَى سَهْلُ * * * * * فما اختارَهُ مُضْنًى بهِ، ولهُ عَقْلُ

2- الصَّبْوة

وهي الميل إلى الجهل، والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:

تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني * * * * * تحملت ما يلقون من بينهم وحدْ

3- الشغف

وهو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب ومنه قول الشاعر: 

شُغِفَ الفؤادُ بِجارة ِ الْجَنْبِ * * * * *  فَظَللْتُ ذا أسَفٍ وذا كَرْبٍ

4- الوجد

هو الحب الذي يتبعه مشقه في النفس والتفكير فيمن يحبه والحزن دائما كقول الشاعر :

أَيُنْكِرُ الوَجْدُ أَنِّي فِي الهَوىَ شَحِبُ * * * * * وَدُونَ كُلِّ دُخَانٍ سَاطِعٍ لَهِبُ

5- الكَلَفُ

هو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، قال الشاعر:

فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم * * * * * ثم اصنعي ما شئت عن علم

6- العشق

العشق فرط الحب وقيل هو عجب المحب بالمحبوب فالعشق  كما قال الفراء : هو نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب كقول الشاعر.

إني عَشِقتُ، وهل في العشقِ من باسِ * * * * *  ما مرّ مثْلُ الهوى شيءٌ على راسي

7- النجوى

الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن ، قال الشاعر :

إنْ متُّ وزارَ تربتي منْ أهوى  * * * * *  لَبَيْتُ مُناجِياً بغَيرِ النّجوى 

8- الشوق

هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره ، قال الشاعر :

أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ  * * * * *  وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ

9- الوصب

وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، قال الشاعر :

يشكو إليك هواك المدنف الوصب * * * * *  بواكف ينهمي طوراً وينسكب

10- الاستكانة

وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه، ، قال الشاعر:

شَكَرْتُكُمُ، حتى استَكَانَ عَدُوُّكُمْ  * * * * *   وَمَنْ يُولَ ما أوْلَيْتُمُوينهَ يَشْكُرِ

11- الوُدّ

وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة ، قال الشاعر:

وحرمــة الــود الذي بيننـا  * * * * *  ومالنا من كرم العهد

ما نقضت عهدي لكم جفوة * * * * *   ولا أحلت حالة ودي

12- الخُلّة

وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة.

وسميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:

قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني  * * * * *  وبذا سُمِّي الخليل خليلاً

13- الغرامُ

وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم ، قال الشاعر:

قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه  * * * * *  و”عزَّة” ممطول مُعنًّى غريمُها

14- الهُيام

وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :

بِيَ الْيَوْمَ مَا بِي مِنْ هيَام * * * * *   أصَابَنِي فإيَّاكَ عَنِّي لاَيِكنْ بِكَ مَا بِيَا

معنى كلمة حب في لغة العرب

اقرأ في الموقع