ما هو مرض جدري القرود

 يعتبر جدري القرود، مرض غير شائع يسببه عدوى فيروس جدري القرود وهو عضو في جنس الفيروسات القشرية في عائلة Poxviridae، فيروس الجدري (الذي يسبب الجدري)، وفيروس اللقاح (المستخدم في لقاح الجدري)، وفيروس جدري البقر كلها أعضاء في جنس الفيروسات القشرية.

يعتبر “جدري القردة” فيروس استوائي، ينتقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود، من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر، تم العثور على معظم حالات المرض في إفريقيا.

بداية اكتشاف جدري القرود

وجدري القرود تم اكتشافه للمرة الأولى بين البشر عام 1970، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لصبي عمره 9 سنوات، ثم انتشر في دول أخرى هي بنين، والكاميرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والجابون، وساحل العاج، وليبيريا، ونيجيريا، وجمهورية الكونجو، وسيراليون، وجنوب السودان. وسجلت أولى الحالات خارج أفريقيا عام 2003 في الولايات المتحدة، بعد استيراد ثدييات مصابة في ذلك العام.

ومؤخرا في عامي 2018 و2019، شُخص مسافرين من المملكة المتحدة، وواحد من إسرائيل، وآخر من سنغافورة، بجدري القرود، وكلهم لهم تاريخ سفر إلى نيجيريا، بعد تفشي المرض بشكل كبير هناك.

ويصاب الشخص بالجدري، بعد لدغة أو خدش من حيوان مصاب، أو الاتصال بإنسان مصاب بالمرض، أو لمس فراشه، أو ملابسه الملوثة. كما يدخل الفيروس عن طريق الآفات الجلدية، أو الجهاز التنفسي والأغشية المخاطية.

ورغم تسمية المرض بجدري القرود، أو القردة، أو القرد، فإن ذلك الحيوان ليس السبب فيه، وإن كان محتملا أن ينقل المرض، وتعود التسمية إلى عام اكتشافه في 1958، حين حدث فاشيتان لمرض يشبه الجدري، في قرود مختبر محفوظة للبحث، ومن هنا جاء الاسم.

أعراض جدري القرود

وتختلف أعراض الإصابة بجدري القرود وفقاً لفترة حضانة جدري القردة، حيث تعد الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

وتنقسم مراحل العدوى إلى

فترة الغزو

وهي صفر يوم و5 أيام، ومن سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد.

فترة ظهور الطفح الجلدي

 وهي مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه في 95% من الحالات وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين 75%.

وفي الأغلب يتطور الطفح في غضون 10 أيام من حطاطات بقعية على سطح الجلد إلى حويصلات مملوءة بسائل وبثرات تليها جلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماماً.

ما يميز جدري القرود

إن  بعض المرضى المصابين بجدري القرود غالباً ما يصيبون بتضخم وخيم في العقد اللمفاوية قبل بداية ظهور الطفح، وهي سمة التي تميز جدري القرود عن غيره من الأمراض المماثلة، حيث في العادة ما يكون جدري القرود مرضا محدودا ذاتياً وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يوماً، ويُصاب الأطفال بحالاته الشديدة على نحو أكثر شيوعاً بحسب مدى التعرض لفيروسه والوضع الصحي للمريض وشدة المضاعفات الناجمة عنه.

علاج جدري القرود

أكدت منظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد  أي أدوية أو لقاحات محددة من أجل مكافحة عدوى جدري القرود، حيث ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجع بنسبة 85% في الوقاية من الإصابة بجدري القرود، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحاً لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم.

طرق الوقاية من الإصابة بجدري القرود

الطريقة الوحيدة للحد من الوقاية بالإصابة بجدري القرود هو نشر الوعي بعوامل الخطر المرتبطة به وكيفية انتقال المرض، مع ضرورة البدء في تثقيف المواطنين حول العالم بشأن التدابير التي يمكنهم اتخاذها من أجل الحد من الإصابة بهذا الفيروس خاصة مع ظهور الحالات، إضافة إلى أنه لا غنى عن تدابير الترصد والإسراع في تشخيص الحالات الجديدة من أجل احتواء الفاشيات.

تجنّب المخالطة الجسدية الحميمة للمصابين بعدوى جدري القردة،  وذلك للحد من انتشار المرض من إنسان إلى أخر

ارتداء قفازات ومعدات حماية عند الاعتناء بالمرضى المصابين بهذا المرض، كما ينبغي الحرص على غسل اليدين بانتظام عقب الاعتناء بهم أو زيارتهم.

طهي كل المنتجات الحيوانية بشكل جيد جدًا قبل أكلها، من خطر انتقال المرض من الحيوانات إلى البشر إضافة إلى  ارتداء قفازات وغيرها من ملابس الحماية المناسبة عند مناولة الحيوانات المريضة أو أنسجتها الحاملة للعدوى وأثناء ممارسات ذبحها.

نقل بتصرف

ما هو مرض جدري القرود؟
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=3415

اقرأ في الموقع