أشهر الأمثال العراقية الشعبية ومعانيها

 دفّي رِجلَك وبّرد راسك

 من عادة الشخص المعافى ان يكون رأسه بارد واطرافه حاره اما اذا اشرف على الموت فالحال ينعكس فيحتر رأسه وتبرد اطرافه  فأذا تأثر شخص بسبب حادثه تأثرا شديدا واصبح وكأنه مشرف على الموت قالو له هذا المثل بمعنى.

 ،

 مثل الناعور يترس ويبدي

 وهو مثل يضرب لمن يعمل دائماً بصبر واناة لفائدة وخير لغيره من دون ان يصيبه من الخير شيء فهو مثال للايثار والتضحية

 والناعور هو جهاز لرفع الماء من النهر ليصبه في الارض الزراعية عندما يكون مستواها اعلى من النهر …

 ،

 مع الخيل ياشقــرا

يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له

 ،

 من ْ بعد سيري حَزموني بْمرش ْ

 يُضرب ُ للرجل ِ تتغير ُ له ُ الدنيا ، ويغدر به الزمان ُ ، ويدير له ُ القدر ُ ظهر َ المجن

 وأصله ُ.

 ” السير ” : هو النطاق الجلدي العَسكري . و ” المرش” : حبل يصنع ُ من الليف وهو أرادأ أنواع ِ الحبال ِ وأرخصها .

،

 انطي الخبز لخبازته

 ويضرب هذا المثل على ان أي عمل لايقوم به ولا يؤديه بصورة صحيحة الا صاحب العمل نفسه أي المختص بأداء هذا العمل.

،

 يراويك حنطة ويبيعك شعيـر

 ويضرب للغش في البيع حيث يقوم البائع بعرض البضاعة الجيدة وعند البيع يضع البضاعة الرديئة.

،

 الغركان يجلب بالحشيش

 ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق، يتمسك)

معنى ذلك، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً.

 ،

 غسل ولبس

 تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذي يستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة. فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولا يصلح للارتداء. أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول. يضرب: لا متداح القماش الجيد والقوي.

،

 *الغلب غلب، لو جان لعب جعاب

 جعاب: كعاب مفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة. يضرب: لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.

 .،.

 اقبض حسابك من دبش.

 . يضرب المثل : لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.

 ،

 العين ماتعلى على الحاجب

كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الاقارب بـ (الحاجب) ولا شك ان الحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب: لا ستنكار استعلاء إنسان على أقاربه.

 ،

 الغايب عذره وياه

 يضرب: لعدم التسرع في محاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.

 ،

 غراب يكول لغراب وجهك اسود

.يضرب المثل : لذوي خلة سيئة يتعايران فيما بينهما.

 ،

 الغلط مرجوع

 أصوله: (الغلط يرجع)للمثل استعمالان:

 الاول: اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.

 الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.

 ومن الجدير بالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتب مرفوع)

 ،

 الغني يغنوله، والفقير يبجوله

 كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)، وعن الاهمال بـ (يبجولة).

 يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهم للفقراء.

 ،

 فال الله ولا فالك

 فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بما سيقع

 أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخير مكروه.

 إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.

 ،

 فرخ البط عوام

 أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحة في الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .

 ،

 جرب غيري يالله تشوف خيري

 أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه في بعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ في تقييمه له وفي عدم التمسك به .

 ،

 المسامح كريم

 أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .

 ،

 اللي خَلَّف ما مات

 أي أن من يترك أولاداً وذريةً بعد وفاته يعتبر كأنه لم يمت ، لأنهم يحملون إسمه ، ويخلدون ذكره ، فيظل إسمه حياً في نسله وأولاده .

 ،

 من يعرف فطيمة بسوق الغزل

 أي كمن يبحث عن شخص في سوق يتزاحم فيه الناس لكثرتهم ، أو كمن يبحث عن إبرة في كومة قش  

أشهر الأمثال العراقية الشعبية ومعانيها

اقرأ في الموقع