وظائف الكبد وطرق تنشيطه

يعد الكبد من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان حيث يقوم بتنقية الجسم من السموم، وله العديد من الوظائف المختلفة،  

ما هو الكبد

الكبد  عضو موجود فقط في الفقاريات، يقوم بإزالة السمية من المُستقلَبات المختلفة، يركب البروتينات، وينتج المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم. في الإنسان، يتوضع الكبد في الربع العلوي الأيمن من البطن، تحت الحجاب الحاجز. تشمل أدواره الأخرى في الاستقلاب: تنظيم تخزين الجليكوجين، تَفَكُّك كريات الدم الحمراء، وإنتاج الهرمونات.

–  الكبد هو عبارة عن غدة هضمية ملحقة تنتج الصفراء (مركب قلوي يساعد في تحطيم الدهون). تساعد الصفراء في عملية الهضم عن طريق استحلاب الشحوم. تُخزن الصفراء التي ينتجها الكبد في المرارة -كيس صغير يتوضع تحت الكبد- ثم تنتقل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة لاستكمال عملية الهضم.

وظائف الكبد

  1. يعمل الكبد على تكوين مادّة ” الصفراء ” أو عصارة المرارة التي تعمل على تكسير ما يتناوله الانسان من دهون.
  2. القيام بتخزين وتحويل السكر ، إلى أن يتم الحاجة إليه ، ومن ثم العمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  3. كما يقوم بتخزين الفيتامينات ، والحديد وبعض المعادن الأُخرى.
  4. يقوم الكبد على تخليص الجسم من السموم ، كما يقوم بالتخلُّص من الأمونيا من خلال تحويلها إلى يوريا وذلك عن طريق ما يُسمّى بدورة اليوريا.
  5. الكبد يعمل على صنع عدد كبير من أنواع البروتينات التي بحاجة لها جسم الانسان من أجل بناء خلاياه المتنوعة في الأعضاء على اختلافها.
  6. يعد الكبد من الأجزاء التي تحتل أهمية من بين أجزاء الجهاز المناعي.
  7. ومن وظائفه الأُخرى العمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين بداخل الرحم ، وحفظ توازن الجسم الهرموني للإنسان.

طرق تنشيط وظائف الكبد

  • ممارسة التمارين الرياضية سواء أكان الشخص سليماً ، أو مريضاً ، حيث إنّ ممارسة التمارين الرياضية تحرق الدهون المتراكمة حول الكبد مما ينتج عنه تنشيط عمل الكبد ، وبالتالي تنشيط الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون ، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون ، ويفضل تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
  • اتباع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن عن طريق تناول كمية قليلة من الدهون ، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام ، وممارسة بعض النشاطات الجسمانية يعد الخطوة الأولى لتنشيط الكبد ، كما ينبغي على الأشخاص المصابين بالسمنة تخفيف وزنهم بشكلٍ تدريجي ، ومقاومة السمنة.
  • تنظيم دهون الدم تنظيم دهون الدم عن طريق تناول بعض الأدوية التي تزيد النشاط الجسماني والرياضي ، وبالتالي التخلص من الدهون ، الأمر الذي من شأنه أن ينشّط عمل الكبد.
  • مرض السكر هو السبب الرئيسي لتكدس الدهون في الجسم وحول الكبد ، لذلك لا بد من علاج مرض السكر حتى لا يزيد بشكلٍ كبير وينتج عنه دهون تسبب إجهاض الكبد.
  • يحتوي الشاي الأخضر على خواص كيميائية تمنع الإصابة بمرض السرطان ، وأمراض القلب ، كما يدخل في كثير من وصفات التخسيس إذ يحرق الدهون المتراكمة في الجسم ، ويمنع تخزين السكر في الجسم الموجود على شكل دهون.
  • إضافة زيت الزيتون إلى طبق السلطة ، وعند الطهي ، وذلك نتيجة قدرته على تحسين عمل الكبد ، ومقاومة السموم في الجسم مما يعالج مرض الكبد الدهني ، ومن الممكن أن يتم شرب مقدار نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر يومياً ، وبعد خمس دقائق يتم تناول خليط يتكون من كوب من اللبن الزبادي ، مع نصف ملعقة صغيرة من حبوب القمح قبل الإفطار.
  • نقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون ، ثمّ غلي كوب من الماء لمدة عشر دقائق ، ثمّ شرب مقدار فنجان في الصباح ، وفنجان في المساء من أجل علاج مشكلة كسل الكبد ، وتنشيط عمله.

وظائف الكبد وطرق تنشيطه
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14877

اقرأ في الموقع