طريقة عمل محركات البحث

محرك البحث

هو نظام برمجيّ يوجد على شبكة الإنترنت تمّ تصميمه للبحث عن المعلومات الموجودة على الشبكة العالميّة، حيث تعرّض هذه المحركات نتائج البحث في خطّ النتائج المعروفة بصفحات النتائج، وتحتوي هذه النتائج على معلومات ممزوجة من صفحات الويب المختلفة، والصور، والفيديوهات، وتستخدم الآن معظم محرّكات البحث طريقة التشغيل الخوارزميّة، وتعدّ معظم محركات البحث هي مشاريع تجاريّة تحقق معظم أرباحها من الإعلانات.

طريقة عمل محركات البحث

تعمل المحركات على تخزين المعلومات للعديد من صفحات الويب، وتحصل المحركات على هذه المعلومات من الزاحف ويب المعروف باسم العنكبوت

 يقوم الغنكبوت بفهرسة النتائج على محرك البحث، ويمكن لصاحب موقع محرك البحث أن يستيعد صفحات معينة لأسباب مختلفة من خلال استخدام ملف robots.txt والذي يعني استبعاد بروتوكول الروبوتات؛ حيث تستخدم هذه التقنية في الغالب لإزالة المواقع التي تحتوي على برامج ضار أو معلومات خادشة للحياء.

يقوم محرّك البحث بتحليل المحتويات التي يحصل عليها من الشبكة العنكبوتيّة؛ حيث يقوم بتحليلها صفحةً تلو الأخرى؛ وذلك لغاية معرفة كيف يمكن له فهرستها مرةً أخرى،

يتم تخزين هذه البينات من صفحات الويب في قاعدة للبيانات موجودة في محرك البحث، ويتم استخدام هذه البيانات عند الاستعلام عليها في وقت لاحق.

يقوم المستخدم بعمليّة الاستعلام عن موضوع محدد؛ وذلك باستخدام كلمات رئيسيّة تُعرف بالكلمات المفتاحيّة، ويقوم محرك البحث هنا بدراسة هذه الكلمات لتزويد المستخدم بالنتائج.

مشاكل تقنيات البحث

– طرح أسئلة خاطئة: من مشاكل عدم تمكّن محرك البحث من إيصال الباحث إلى ما يريد هو عدم طرح الأسئلة بطريقة صحيحة، حيث إن صيغة السؤال تكون غير مفهومة لدى محرك البحث، ويعود السبب في ذلك إلى عدم استيعاب الموضوع المراد البحث عنه بصورة صحيحة من قبل الباحث.

– وجود فجوة في المفردات والتراكيب: تكمن هذه المشكلة حول اختلاف التراكيب والمصطلحات بين اللغات، حيث يمكن أن يكون للكلمة المئات من المفردات المرادفة، وقد تعجز محرّكات البحث عن الوصول إلى المطلوب بالرّغم من توفّر معلومات حول ما يريد الباحث لكن باستخدام مفردات مرادفة أخرى.

– الموازنة بين الكم والنوع: وتكمن هذه المشكلة في أنّه كلما تم تضييق نطاق البحث على محرك البحث كانت كميّة البيانات المسترجعة من قواعد البيانات أقلّ.

– الأسماء وأنواعها: المشكلة هنا أنّ طريقة كتابة الأسماء والعناوين تختلف من شخص لآخر، كأسماء الأشخاص والشركات والعناوين وغيرها، وكما أنّها تتغيّر باستمرار عن طريق عمليّات الاندماج والضم، ما يُحدث فجوة وصعوبة أمام الباحث في الوصول إلى المعلومات المراد البحث عنها.

– غموض الكلمات: من المؤسف أنّ محركات البحث لا تبحث عن معاني الكلمات ومرادفاتها، بل تبحث عن تطابقها مع الكلمات الموجودة في قواعد البيانات، وغالباً ما يتمّ العثور على الكلمات الدلاليّة (الكلمات المفتاحية)، ولكنّها تكون غير مرتبطة بموضوع البحث.

طريقة عمل محركات البحث
  • views
  • تم النشر في:

    انترنت وتقنية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=8238

اقرأ في الموقع