لماذا يخون بعض الرجال

 يعتبر الإحباط في الزواج هو أحد الأسباب الشائعة، فقد يقوم الخائن بعدة محاولات لحل المشاكل دون جدوى، وربما كانت لديه أفكار ثانية حول الزواج أو كان يشعر بالغيرة من الاهتمام الذي يتم إعطاؤه للطفل الجديد، وليس لديهم المهارة اللازمة للتعبير عن هذه المشاعر مما يدفعه إلى الخيانة.

ربما يكون لدى الزوج الخائن مشاكل منذ الطفولة، كالإهمال أو الإساءة أو خيانة أحد الوالدين، وهذا يتعارض مع قدرته على الحفاظ على علاقة ملتزمة، ففي كثير من الأحيان، لا يقدر الشخص الخائن الالتزام في علاقة الزواج دون أي خيانات، ويفتقر إلى التعاطف، أو ببساطة لا يهتم بالعواقب.

الخيانة من منظور ديني

الخيانة بشكلٍ عامٍ من الأمور المحرّمة التي نهى عنها الدين الإسلامي، قال تعالى:« إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ»

 فقد أضاف الله – سبحانه وتعالى- في هذه الآية الخيانة إلى الكفر، وجعل الخائن كفورًا؛ أي شديد الكفر، فإذا وقعت الخيانة التي تكون بين الزوجين؛ أي من الزوج لزوجته أو من الزوجة لزوجها ، فهذا أدعى أن يكون أشد حرمة، إذ يعتبر الزواج ميثاق غليظ وعهد بين الرجل والمرأة لا يجوز الاستهانة به.

أسباب الخيانة وعوامل الخطر

بعض عوامل الخطر قد تزيد من احتمالات حدوث ذلك.

  1. الإدمان: تعتبر قضايا تعاطي المخدرات، سواء كانت إدمانًا للكحول أو المخدرات أو القمار أو أي شيء آخر، عوامل خطر واضحة، ويمكن للكحول على وجه الخصوص، تقليل الموانع بحيث يمكن للشخص الذي لا يفكر في إقامة علاقة عاطفية عندما يكون رصينًا، قد يعبر الخط في حال تعاطى الكحول.
  2. أسلوب التعلق: تجنب التعلق أو عدم الأمان في التعلق، بالإضافة إلى اضطرابات العلاقة الحميمة فربما يجعل الرجل يميل  إلى الخيانة، كما يمكن أن يؤدي ضعف احترام الذات وانعدام الأمن أيضًا إلى زيادة خطر الوقوع في علاقة غرامية كوسيلة لإثبات الجدارة.
  3. التعرض للخيانة الزوجية في مرحلة الطفولة: يمكن أن تؤدي التجربة السابقة مع الغش أيضًا إلى زيادة خطر الخيانة الزوجية، وقد وجدت مراجعة عام 2015 أن الأطفال الذين يتعرضون لأباء اقترفوا فعل الخيانة، هم أكثر عرضة بمرتين للوقوع في هذا الذنب.
  4. الخيانة السابقة: إن المثل الشعبي القائل ”اللي يخون مرة يخون ألف مرة” هو أكثر من حكايات ترويها العجائز، فهو حصيلة الكثير من التجارب التي حدث عبر الزمن، والتي دفعت الناس إلى وضع مثل هذا المثل، مع مراعاة أن التعميم لغة الجاهل، وأن الأمر لا ينطبق على الجميع، فهناك من يتوب فعلًا توبة نصوح إلى الله.
  5. صدمة الطفولة: وجود تاريخ من الصدمات في مرحلة الطفولة (مثل الإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية أو الإهمال) يرتبط بفرصة أكبر لقيام الشخص بالخيانة (إذا لم يعالج الصدمة ولديه مشكلات لم يتم حلها).
  6. القضايا النفسية: ترتبط السمات النرجسية أو اضطرابات الشخصية بزيادة احتمالية الخيانة، ففي حالة النرجسية، قد تكون العلاقة الغرامية مدفوعة بالغرور والشعور بالاستحقاق، بالإضافة إلى التركيز على الذات، وغالبًا ما يفتقر الأشخاص المصابون بهذه الاضطرابات إلى التعاطف، لذا فهم لا يقدرون تأثير أفعالهم على زوجاتهم.
  7. المرض العقلي: بعض الأمراض العقلية، مثل الاضطراب ثنائي القطب هي عامل خطر الخيانة في الزواج.

عوامل الخطر في العلاقة

يمكن أن تكون مشاكل العلاقة الزوجية أيضًا عامل خطر للخيانة، ومن الأمور التي قد تدل على هذا:

  • العنف المنزلي والاعتداء العاطفي.
  • الانفصال العاطفي أو الجسدي.
  • الضغوط المالية.
  • نقص في التواصل.
  • قلة الاحترام.
  • التوافق المنخفض (الأشخاص الذين تزوجوا لأسباب خاطئة): التوافق المنخفض يمكن أن يؤدي إلى الشعور “بالندم لدى الزوجين”.

لماذا يخون بعض الرجال
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16039

اقرأ في الموقع