لماذا الدجاج لا يطير

الدجاج

الدجاج وهو حيوان مستأنس، ويعد من الطيور الدواجن، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكًا. يُعد الدجاج من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا،

 يُعدّ الدجاج من الأغذية المفضلة وشائعة الاستهلاك لفترات طويلة من الزمن، فهو خيارٌ صحي، وقد ينصح به أحياناً كبديل للحوم الحمراء؛  لأنّه من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتين، كما يحتوي على كمية قليلة من الدهون مقارنة بالأغذية الحيوانية الأخرى، كاللحم البقري.

  أصل الدجاج

تشير الدراسات الجينية إلى أصول متعددة للدجاج تعود إلى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا

 انتشر الدجاج المستأنس إلى ليديا في غرب الأناضول، وإلى اليونان بحلول القرن الخامس قبل الميلاد.

 عُرف الدجاج في مصر منذ منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ووصف بأنه «الطائر الذي ينجب كل يوم»، 

لماذا لا يطير الدجاج عالياً

يُعدُّ الدّجاج  أحد الطيور السيئة في الطيران ولا يستطيع التحليق كغالبية الطيور ويعود ذلك لأسباب نذكر أهمها:

 أجنحة الدجاج صغيرة

تمتلك الدجاج أجنحة صغيرة غير مُتناسقة مع شكل جسده ووزنه، وهذه تعتبر من أبرز الصفات التي تمنع طيران الدّجاج فجناحها غير قادر على دعم أو حمل وزن الدّجاج لفترات زمنية طويلة.

عضلات الدجاج كبيرة وثقيلة

 يمتلك الدّجاج عضلات كبيرة وثقيلة في منطقة الصدر؛ وهذا  يُقلل فرصته في الطيران والارتفاع في الجو لمسافات عالية   الدجاج فيمتلك مساحة جناح أقل، وكتلة أكبر.

 هل يمكن أن يطير الدجاج لارتفاع منخفض؟

 يستطيع الدّجاج الطيران لارتفاع منخفض جدًا؛ فمثلًا يُمكن للدجاجة البالغة الطيران فوق سياج المنزل البالغ ارتفاعه مترًا أو مترين في بعض الحالات، ويُمكنها الهبوط للأرض من مكان مُرتفع كسقف منزل أو حظيرة دون إصابتها؛ وقد سُجِّلت أطول مسافة طيران لدجاجة بين المُنحدرات، وقد قطعت مسافة 92 م في 13 ثانية.  

لماذا لا يطيرالدجاج عالياً ؟

اقرأ في الموقع