الحيوانات المهددة بالانقراض

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض من النمر الأسود بالإضافة الى الغوريلا الجبلي وأيضاً الدلافين ، تعيش في الغابات والجبال والمحيطات أيضاً في الوقت الحالي العديد من أنواع الحيوانات المختلفة والمعرضة للانقراض، ولا سيما أن للإنسان سبباً مباشراً وراء هذه العوامل التي أدت الى ذلك، مثل التغير المناخي وتدمير الموطن الأصلي لتلك الحيوانات ، إضافة للصيد الجائر الذي يفتك بتلك الحيوانات في أنحاء مختلفة من العالم دون التزام بتعليمات المختصين في ذلك أو الاكتراث لهم.

نظرًا لأن العوامل الجغرافية والبيئية والصيد الجائر وقطع الأشجار التي تحمي العديد من الحيوانات هي من بين الأسباب الرئيسية لفناء وانقراض العديد من الحيوانات  

 أسباب الإنقراض

تتواجد معظم الحيوانات المهددة بالانقراض في المناطق المدارية ، ولانقراضها أسباب متعددة ، منها:

– التغيرات المناخية وعدم قدرة الحيوانات على التكيف مع هذا التغيير.

– عدم القدرة على مواكبة علاقات الافتراس والمنافسة.

– قطع الأشجار لأنها حماية للعديد من الحيوانات.

– الصيد الجائر والزحف العمراني.

– القضاء على الموائل الطبيعية التي يعيش فيها الحيوان عن طريق تجفيف الأراضي الرطبة أو بناء الطرق والسدود.

أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم

الباندا العملاقة تعتبر من أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض. يعود سبب انقراضها إلى استغلال البيئة الطبيعية التي تعيش فيها ، وغذاءها الرئيسي نبات الخيزران.

وحيد القرن الأسود قديماً كان هو الأكثر انتشاراً بين جميع أنواع وحيد القرن ، ولم يتجاوز الباقي ألفاً ، وكان قرنه سبباً في انقراضه ، حيث يباع بكميات باهظة بالإضافة إلى استخداماته العلاجية.

– قرد سومطرة يعيش في جزيرة سومطرة في إندونيسيا ، والباقي أقل من العشرات القليلة ، وقد أصيب بأضرار كبيرة وتناقص عددها بسبب فيضان تسونامي.

– نمر آمور انتشر هذا النوع من النمور على نطاق واسع في منطقة شرق آسيا وأصبحت شدة عدوانية هذه النمور فيما بينها مهددة بالانقراض بحيث لا يتجاوز عددها في الوقت الحاضر عدة نمور.

– الفيل الآسيوي:  يحتاج الفيل إلى مساحات كبيرة وكميات كبيرة من الطعام حتى يتمكن من العيش والبقاء على قيد الحياة ، وكان لهذا أثر كبير على الإنسان خاصة في مجال الزراعة ، والباقي حوالي ألف فيل.

– سلحفاة منقار الصقر: تعتبر هذه السلحفاة البحرية كنزًا ، حيث تقدر قيمة قوقعة هذه السلحفاة بكميات كبيرة بالإضافة إلى لحمها الأبيض ، ولم يتبق منها سوى حوالي عدة عشرات سلحفاة.

محاولات لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض

هناك العديد من الأساليب والمحاولات التي بمجرد اتباعها تقلل من خطر الحيوانات المهددة بالانقراض من هذه المحاولات ، نذكر ما يلي:

– التوقف عن تصنيع الجلود والفراء المصنوعين من هذه الحيوانات والامتناع عن شرائها.

– الحفاظ على البيئة التي تعيش فيها هذه الحيوانات وتهيئة الظروف اللازمة لمعيشتهم وطعامهم.

– منع الصيد الجائر ووضع قوانين صارمة له.

– بناء محميات طبيعية ترعى هذه الحيوانات وتقدم لها الرعاية الطبية.

– الحد من قطع الأشجار والحفاظ على المياه التي تعيش أو تشرب منها هذه الحيوانات.

 الحيوانات المهددة بالانقراض
  • views
  • تم النشر في:

    حيوانات وأحياء

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=6361

اقرأ في الموقع