ماهي أنواع (مـا )
إما أن تكون حرفية أو اسمية
أولاً : (ما) الحرفية
(مـا الحرفية )، وهي على أقسام:
1- نافية مع الفعل لا تعمل شيئا :
قال تعالى: ” وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ” ويكون إعرابها ( حرف نفي مبني على السكون )
2- زائدة نحو:
قال تعالى: ” فبما رحمة من الله لنت لهم ” أي فبرحمة ، وتعرب حرفا زائدا مبنيا على السكون للتوكيد
3- تكون كافة عن العمل مع الأحرف المشبهة بالفعل:
أي أنها تكف الأحرف المشبهة بالفعل عن العمل في المبتدأ والخبر.
” قال تعالى: إنـما المؤمنون إخوة “
كذلك تكون كافة للأفعال ( طالماـ قلّما ـ كثرما ) عن طلب الفاعل ، فلا فاعل لكل منهم ؛ وتعرب :(ما) زائدة للتوكيد كافة عن العمل .
4- تكون مصدرية نحو :
سرني ما قمت أي قيامك .
– وتكون مصدرية ظرفية نحو قوله تعالى : ” وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ” ، أي مدة دوامي حيّا .
5- نافية “
عاملة عمل ليس عند الحجازيين نحو :” ما هذا بشرا “
ومهملة عند للتميميين نحو: ما زيد قائم
ثانياً : (ما الاسميـة)
(ما الاسمية ) و تكون إما معرفة وإما أن تكون نكرة :
أولا : ما الإسمية المعرفة
وتكون في أربعة مواضع :
1– ما الموصولة
وهي التي تحتاج إلى جملة صلة الموصول بعدها ؛ وتعرب حسب موقعها من الكلام ؛ نحو :
- افعل ما تراه خيرا وتعرب هنا مفعولاً به
- ما عندكم ينفد وما عند الله باق وتعرب هنا مبتدأ
وتكون بمعنى الذي أو التي أو أي اسم من الأسماء الموصولة .
2- مـا الاستفهامية
وهي اسم استفهام مبني ويتغير محل بنائها بتغير موقعها من الجملة؛ ففي نحو :
– ما الإيمان ؟ تكون اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .
– ما عندك ؟ تكون اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
3- ما الشرطية
وهي الجازمة لفعلين ؛ وتعرب حسب موقعها في الكلام ؛ نحو:
قوله تعالى 🙁 ومـا تفعلوا من خير تجدوه عند الله ) فهي هنا اسم شرط أو أداة شرط تجزم فعلين مبنية على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
وإذا جاء بعد ( ما ) الشرطية فعل لازم أو فعل متعد استوفى مفعوله فتعرب : في محل رفع مبتدأ
4- ( مـا ) المعرفة التامة
وهي التي تكون متصلة ب ( نِعِمْ ) المكسورة العين ؛ والساكنة الميم ؛ فتدغم ( مـا ) في ( مْ ) نِعِمْ ؛ فتصير : نِعِمَّـا ؛ مثال:
قوله تعالى : ” إن تبدو الصدقات فَنِعِمَّا هي ” أي نِعْمَ الشيء هي ، ويكون الإعراب على النحو التالي :
الفاء : رابطة لجواب الشرط ،
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
ما : معرفة تامة بمعنى الشيء في محل رفع فاعل نِعْم
ثانياً : (مـا ) الاسمية النكرة
تنقسم إلى قسمين هما :
1- نكرة تامة بمعنى شيء
وهي التي لا تحتاج إلى وصف و توجد في باب المدح والذم وباب التعجب
تعرب فاعلا لنعم ، نحو : قوله تعالى ” فنعما هي ”
أو فاعلا لبئس نحو قوله تعالى : (ولبئس ما شروا به أنفسهم)
وفي محل رفع مبتدأ مع التعجب ، وتسمى ما التعجبية ، نحو : ما أحسن عمرا .
وهناك النكرة التامة المبهمة : نحو : أعطني كتابا ما وتعرب ما هنا : اسم مبني في محل صفة لما قبله .
2- نكرة ناقصة
وهي التي تحتاج إلى وصف أي إلى ما توصف به من مفرد أو جملة نحو :
– اعمل ما نافعا للأمة , أي اعمل شيئا نافعا للأمة ، فنافعا صفة مفردة لشيء التي حلت محل ما .