الشخير

الشخير هو أحد المشاكل المزعجة التي تعترضُ البالغين أثناء نومهم في الليل ، والشخير ينتج عن عدة أسباب منها كبر في حجم الأنف ، أو بسبب نمو أنسجة خلف الحنجرة ، أو مشاكل في الحنك بحيث يكون سميكاً ، أو يكون منخفضاً ، وهذه العوامل تسبب ضيقاً في التنفس وبالتالي ذبذبة في مرور الهواء.

طرق التخلص من الشخير

1- من الأفضل النوم على الجانب الأيمن كما أوصانا الرسول -عليه الصلاة والسلام-، ففي هذه الطريقة الجسم يرتاح بشكل أكبر ، ويجب تجنب النوم على الظهر لأن هذه الطريقة في النوم ترد الأنف إلى الخلف ، وبالتالي تضيق مجرى الهواء.

2- اتباع نظام غذائي ورياضي للتخلص من الوزن الزائد ، فنقصان وزن الجسم ، يساعد في التخلص من الثقل الزائد أيضاً في الحنجرة ، والذي يسبب ضيقاً في عملية التنفس.

3- استخدام الأشرطة الأنفية لتوسع المجاري التنفسية الموجودة في الأنف ، فهذه الأشرطة مفيدة بشكل كبير في حل مشكلة الشخير الناجمة من الأنف ، ومن الممكن الحصول على هذه الأشرطة من الصيدليات.

4- التخلص من احتقان الأنف وذلك من خلال عمل حمام ساخن قبل النوم ، أو تنظيف المجاري الأنفية باستخدام محلول ملحي، فالاحتقان يؤدي إلى تسريب الهواء إلى داخل الجسم.

5- الحرص على أن تكون الغرفة نظيفة وخالية من الغبار ، أو من أي شيء قد يسبب التحسس للأنف ، لآن التحسس يساهم في زيادة احتقان الأنف وخاصة في الليل.

6-  إجراء عملية جراحية لتعديل الحاجز الأنفي ، لأنه خلل الحاجز الأنفي يسبب الشخير.

7- تجنب الأدوية المنومة لأنها تسبب ارتخاء في عضلات الحنجرة بشكل كبير ، وهذا الارتخاء يشكل معيقاً أمام حركة الهواء بشكل مناسب وطبيعي ، وبالتالي يتشكل الشخير.

8- تجويد القرآن الكريم أثناء القراءة ، يساعد على تقوية والتحكم في عضلة كل من الجزء العلوي من الحنجرة ، وأيضاً في عضلة الفك.

9 – يجب الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات ، لأن ملءَ المعدة بالطعام يدفعها إلى الضغط على الحجاب الحاجز ، وبالتالي يصبح هناك صعوبة في التنفس ، الذي يؤدي إلى الشخير.

10 -يجب الإقلاع عن التدخين ، لأن الدخان من مسببات الرئيسة للشخير.

11- إذا كان الشخير بشكل كبير ومزمناً ، فمن الأفضل الذهاب للطبيب ، لأن الشخير الشديد قد يكون دليلاً على مشكلة في التنفس.

12- ارتشاف ثلاث رشفات من زيت الزيتون قبل النوم ، ويجب الاستمرار في هذه الطريقة حتى التخلص بشكل نهائي من الشخير ، فزيت الزيتون يساعد على التخلص من الشخير بشكل نهائي.

13 – تدليك الجزء السفلي من الأنف باستخدام زيت النعناع قبل النوم ، يساهم في التخلص بصورة نهائية من الشخير.

طرق التخلص من الشخير
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16665

اقرأ في الموقع